المومني: نواب يرفضون "اللامركزية"


جراسا -

خاص - أثير جدلاً واسعاً في الصالونات السياسية مؤخراً حول مشروع قانون اللامركزية الذي من المتوقع إقراره خلال الدورة الاستثنائية الحالية لمجلس النواب.

تصريحات حكومية عديدة روجت للمشروع كان آخرها تصريح لوزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة الدكتور محمد المومني الذي أكد أن مشروع اللامركزية أحد المشاريع والتوجهات الهامة للدولة الاردنية والتي تهدف الى تعزيز مسيرة الاصلاح الشامل وتفعيل الحكم المحلي ومشاركة المحافظات في عملية صنع القرار.

وأضاف  المومني "ان اللامركزية تضيف حلقة هامة من حلقات المشاركة السياسية والذي من شأنه زيادة تفاعل المواطن مع السياسات العامة وإسهامه في إفراز القيادات المجتمعية بالاضافة الى أن اللامركزية تزيد من جودة القرارات عندما تتخذ من أصحاب العلاقة وذوي الشأن في الميدان وهي بذلك تقلل من العبء الخدماتي الكبير الذي يثقل كاهل النواب بل ويخلق تكاملية بين دور المجلس النيابي وبين مجالس المحافظات وتوزيع الادوار في صنع السياسات مما ينعكس إيجابا على الاداء العام للدولة ومجالسها المنتخبة".

وتابع المومني في تصريحات صحفية "ان الحكومة ومن خلال إرسالها قانون اللامركزية الى البرلمان تسعى وضمن خطوات مدروسة الى تحقيق توجيهات الملك عبد الله الثاني في خطبه السامية وأوراقه النقاشية لإيجاد حلقة جديدة وفاعلة في الحكم الديمقراطي".

وقال المومني "إن وزارات ومؤسسات الدولة ستعكف على تكثيف جاهزيتها للتعامل مع قانون اللامركزية حال إقراره، وذلك من باب الاستعداد بما يدعم المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار وتعظيم المسؤولية تجاه قضايا المجتمع واهتماماته". 

وأشار إلى "أن مشروع القانون طرح للنقاش الوطني من سنوات طويلة وأيضا من خلال جولات اللجنة النيابية المشتركة التي قامت بجهد نوعي ووطني مميز تضمنت الكثير من اللقاءات مع الفعاليات الوطنية وعلى امتداد كل المحافظات. "

على صعيد متصل، اعرب عدد من النواب بينهم النائب المخضرم عبد الكريم الدغمي والنائب عبد الهادي المجالي رفضهم إلتام لمشروع قانون المركزية، مشيرين الى النتائج السلبية للقانون على محافظات المملكة.



تعليقات القراء

ابو مروان
كثروا اولاد المسؤلين بدهم يلاقولهم شغله لايقه بهم كل الاردن ما بتيجي قد ربع اصغر ولايه امريكيه بدكم لامركزيه مشان شو واي اصلاح بتتكلموا عنه اصلاح جيوب المتنفعين منكم لله خربتوا البلد
22-08-2015 08:11 PM
الايهم
اذا النواب مش عاملين شيء شو بده يطلع باللامركزية غير الواسطات والمحسوبيات
22-08-2015 08:28 PM
ابوسامي
البرلمان لايريد تحمل المسؤلية لقرار تجديدي تقدمى اللامركزية يمكن ان تطبق تدريجيا . سبق ان رئيس البرلمان تخلى عن مشاركة البرلمان لجلالة الملك في تعيين رئيس وزراء .الملك من وعدهم بالتشاور معهم في ذلك؟
24-08-2015 12:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات