"الصحة" تحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس


جراسا -

دعت وزارة الصحة المواطنين الى ضرورة تجنب اشعة الشمس المباشرة خاصة خلال موجة الحر التي تسود المملكة حاليا نظرا للمخاطر الصحية التي قد تنجم عن ارتفاع درجة الحرارة والاصابة بضربة الشمس.

وقالت الوزارة في بيان اصدرته اليوم الاحد "ان الاطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والذين يعملون تحت اشعة الشمس كالعمال والمزارعين هم الاكثر عرضة للمخاطر الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر لأشعة الشمس".

واضافت، ان الوزارة تواصل حملاتها التوعوية عبر وسائل الاعلام كافة للتحذير من المخاطر الصحية وسبل الوقاية والعلاج من ضربة الشمس التي تعتبر الأكثر شيوعا في حالة ارتفاع درجة الحرارة، مبينة ان الاصابة بضربة الشمس تحدث حال التعرض المباشر لأشعتها ومع بذل جهد جسماني في الجو الجاف، وفقدان كمية كبيرة من الماء والاملاح ما يؤدي الى الإصابة بالجفاف.

واشارت الى ان اعراض ضربة الشمس تتمثل باحمرار الجلد وجفافه وسخونته والتعب والارهاق وتسارع ضربات القلب والدوخة، مؤكدا اهمية وضرورة الإسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس ونقله مباشرة الى الظل وتسليط مروحه عليه ورش جلده بالماء او الكحول واستنشاق الاكسجين ان وجدا والتأكد من عدم انسداد مجرى الجهاز التنفسي ومن ثم وبشكل سريع نقل المصاب الى اقرب مركز طبي.

ودعت الوزارة الاشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لمدة طويلة مع بذل مجهود بدني الى الإكثار من شرب الماء والسوائل وعدم التجمع في اماكن قليلة التهوية وتجنب التعرض والسير تحت اشعة الشمس المباشرة لمسافات طويلة وملازمة الظل واستخدام المظلة "الشمسية" وارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة القطنية.

وأهابت الوزارة بضرورة حماية الأسرة لأطفالها بعدم السماح لهم باللعب في فترات الحر الشديد والراحة عند الشعور بالتعب والاستلقاء في الظل في مكان جيد التهوية، موضحة الوزارة ان قلة افراز العرق لدى الاشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعني الحاجة الى كميات كبيرة من السوائل ويجب تناولها مباشرة دون تأخير.

وعلى صعيد متصل اكدت الوزارة ضرورة حفظ الاغذية بشكل جيد خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة إذ انها تكون عرضة للتلف السريع وانتشار وتكاثر الجراثيم الممرضة وبالتالي التسبب في التسممات الغذائية ولتجنب ذلك فيجب حفظ الاغذية والاشربة مبردة.

ونوهت الى ضرورة التأكد، من حفظ الأغذية مبردة بشكل كاف والتأكد باستمرار من قدرة وسائل التبريد وتفقدها واتخاذ الاحتياطات اللازمة خاصة عند انقطاع التيار الكهربائي ومراقبة الأغذية وعدم تعرضها لتغيرات وصلاحياتها للاستهلاك خاصة بعد الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي.

ونبهت الوزارة الى ضرورة عدم ترك الاغذية مكشوفة لفترات طويلة خارج وسائل التبريد في درجات حرارة مرتفعة وتناولها مباشرة بعد الطهي.

واكدت اهمية الالتفات الى المظاهر الحسية للأغذية من حيث اللون والرائحة وعدم شرائها حال ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية عليها والتنبه الى شروط نقلها وحفظها.

واشادت الوزارة بدرجة الوعي العالية لدى للمواطنين بسبل الوقاية في الظروف الجوية المختلفة الامر الذي حال دون وقوع اصابات تذكر خلال موجة الحر التي سادت المملكة قبل اسبوعين متمنية على المواطنين اتخاذ جميع سبل الوقاية الممكنة وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات