متقاعدو المبكر: القانون الجديد للضمان مجحف جداً بحقنا


جراسا -

خاص - أعاد قانون الضمان الإجتماعي الجديد العمل بالتقاعد المبكر للمشتركين الجدد وفقاً لخيارين: الخيار الاول يتمثل أن يكون المؤمن عليه قد أكمل سن الخمسين وله (252) اشتراكاً فعلياً على الأقل بالنسبة للذكر، و(228) اشتراكاً فعلياً بالنسبة للأنثى.
أما الخيار الثاني فيتمثل بأن يكون للمؤمن عليه ذكراً كان أم أنثى (300) اشتراك فعلي، وأن لا يقل العمر عن (45) سنة.
ويسمح القانون الجديد بالجمع بين جزء من راتب التقاعد المبكر والأجر من العمل في حال عودة صاحب راتب التقاعد المبكر إلى العمل وذلك للأردنيين فقط.
وقد تلقت "جراسا" إتصالاً من بعض الموظفين ممن عملوا في القطاع الخاص لما يزيد عن 25 سنة وتقاعدوا من العمل على نظام (التقاعد المبكر)، كون شركتهم تعاني إنهياراً شديداً ولم يتسلموا رواتبهم منذ شهور. وقال المتحدث بإسمهم بأن أعلى راتب تقاعدي تم إحتسابه لأحدهم كان حوالي 400 دينار.
وأشار المتحدث بأن أحدهم له خدمة 26 عام وما يزيد عن 300 إشتراك في الضمان وعمره 50 عام. وبأن هذا الزميل الذي عمره تجاوز العمر المطلوب للتقاعد المبكر "45 عام"، وله إشتراكات أكثر من المطلوب، ويُعيل أسرة ولديه إيجار بيت وفواتير ومصاريف، ويستدين على راتب التقاعد، تفاجأ بعدم السماح له بالعمل، وهذا الظلم بعينه.
وتساءلت المجموعة: لماذا لا يسمح لمثل هذا المواطن الذي له إشتراكات في الضمان أكثر من المطلوب، وبعد 26 سنة من العمل، وخرج نتيجة إنهيار شركته وعدم صرف رواتب، أن يسمح له بالعمل أو فتح مشروع خاص لتحسين دخله.
واستغربوا حرمان المتقاعد المبكر من أي دخل ممكن ان يأتيه من عمل أو مهنة، حيث ان هذه المادة تخالف المادة (6) فقرة (1) من الدستور الاردني من حيث تساوي الحقوق، فكيف يساوي الدستور بين المواطنين في حين تفرق القوانين بحقوقهم. وطالبوا نواب الأمة بالعمل على إنصاف المتقاعدون مبكراً من ظلم هذا القانون المجحف بحقنا.

"جراسا" قامت بمتابعة الشكوى مع مدير عام مؤسسة الضمان الإجتماعي ناديا الروابدة، والتي أوضحت بأن قانون التقاعد السابق كان لا يسمح نهائياً للمتقاعد المبكر بالعودة إلى العمل، أو بالعمل في أي مكان آخر، أو الجمع بين راتب التقاعد وراتب العمل الجديد.
وبينت بأن قانون الضمان الإجتماعي الحالي رقم (1) لسنة 2014 إختلف عن سابقه في هذا الشأن حيث سمح للشخص المتقاعد مبكرا الجمع بين جزء من راتب التقاعد وأجر العمل الجديد، ولكن ضمن ضوابط وشروط، والموضحة في البند (1) من الفقرة (د) من المادة (85) كما يلي:
يحق لصاحب راتب التقاعد المبكر الأردني الجمع بين هذا الراتب وأجره من أي عمل مشمول بأحكام هذا القانون شريطة ما يلي:
أ- أن يكون قد انقطع عن العمل لمدة لا تقل عن (24) شهرًا من تاريخ استحقاقه راتب التقاعد المبكر.
ب- أن لا يعود للعمل في أي من المنشآت التي كان يعمل بها خلال الستة والثلاثين اشتراكًا الأخيرة السابقة على استحقاقه راتب التقاعد المبكر.
ج- أن لا يعود المؤمن عليه الذي تم تخصيص راتب التقاعد المبكر له بموجب أحكام الفقرة (ج) من المادة (64) من هذا القانون إلى العمل في مهنة خطرة.
د- أن يعود للشمول بأحكام قانون الضمان الإجتماعي في حال عودته للعمل.
هـ- في حال عودة صاحب راتب التقاعد المبكر إلى عمل مشمول بأحكام هذا القانون يتم صرف نسبة من راتب التقاعد المستحق له وذلك من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل وفقًا للجدول رقم (7) الملحق بهذا القانون
أما بالنسبة لشمول المتقاعد المبكر بالزيادات، ذكرت الروابدة بأنه يوجد زيادة على راتب التقاعد 40 دينارا، وجاءت بالأصل لراتب تقاعد الشيخوخة، حيث تم منح المتقاعد المبكر منها 20 دينارا، وإعطائه العشرون الأخرى عند بلوغه سن الستين.



تعليقات القراء

ابو هلال
رواتب التقاعد المبكر والحسبة التي يقوم بها الضمان بها اجحاف وظلم للمشترك
حيث انني عملت لمدة 22 عاما وكان اخر راتب لي خاضع للتقاعد 480 دينار وتم احتساب راتب تقاعدي لي 276 دينار
13-08-2015 04:09 PM
النوايسه
أنا خاضع للتقاعد المبكر و اعتقد ان هذه المياه غير موجوده غير بالأردن حيث كل الدول تعمل على رفع سن التقاعد الذي اصبح في بعض الدول ٦٨سنه و للعلم ان هناك العديد ممن يتقاعدو مبكرا و يذهبو للعمل بالخرج
13-08-2015 04:14 PM
النوايسه
و هذه الميزه عظيمه و يجب شكر الضمان عليها بلا من الشكوى عليها فلا يوجد مكان اخر يسمح بالتقاعد المبكر و العمل في نفس الوقت الا في الاردن
رد بواسطة الى نواسه
شكله راتبك منيح. بكرة عند ربنا بتشوف الصحيح
13-08-2015 04:16 PM
محمود العبادي
تتكلموا عن التقاعد المبكر ورواتب اربعمائة دينار، فما بالكم بمن خدم ثمانية وعشرين سنة وخرج على تقاعد الشيخوخة سن الستين وكان راتبه التقاعدي مأتان وستين ديناراً فقط، بعد القصقصة والتقزيم والتفسيرات
13-08-2015 06:28 PM
محمود العبادي
يتبع،،
التي يفجع بها كل مراجع لمؤسسة نادية الروابدةن هذه التفسيرات اللئيمة الحقيرة والتي كأنما هي تفاسير لأضغاث احلام !!!
13-08-2015 06:31 PM
النوايسه
نحن نطالب بالديمقراطيه و عندما نسمع رأي الاخر نبدأ بمهاجمته، يا اخي مش شرط يعجبك رايي لكن لا تهاجم لانه كل شخص بالعالم له الحق برأيه الشخصي مع الاحترام للجميع
رد بواسطة علي السرحان
ابو النوايسة خليك انت الكبير و طنش تعش تنتعش.
13-08-2015 08:48 PM
الكتكوت
اخ النوايسة كل الاحترام و التقدير ألك ، كلامك منطقي وجميل و بستغرب من اللي مش عاجبهم اللي راتب ضمانو عالي!!!! طيب مهو بدفع اكثر منكو!! بعدين لايتركون القطاع الخاص ما بعطي رواتب عالية إلا للي بستاهل ..
13-08-2015 09:50 PM
الكتكوت
الله يحمي الاْردن والله والله اللي صاحلنا مش صاح لحد!!
13-08-2015 09:51 PM
رومل
انا راتبي الخاضع للضمان 722 وعمري نهاية الخمسة واربعون وعندما اتقاعد الان سيصبح راتبي 400 دينار اي النصف تقريباً وذلك بعد 23 سنة خدمة لا ارغب بالتقاعد إلا ان الشركة التي أعمل بها متعثرة واحتمال انهائي
13-08-2015 11:32 PM
طارش الليل
علينا مقارنة الضمان الاجتماعي بشركة امريكية مثل اليكو وفيها تقاعد مبكر وسترى الفرق الكبير طبعا لصالح شركة اليكو الضمان ليس مؤسسة حكومية هي شبه حكومية بمعنى الادارة للحكومة ولو أفلس الضمان لحكومة تداين
14-08-2015 12:53 AM
منتوف
اولا الحمد لله والشكر له وحده

اخيرا هي الرواتب بدون قصقصه او مش مكفيه وبقولوا حياه كريمه
لا يا حبيبي حياه مديونه
الغالبيه منا بورث الدين للاولاد اهلين ظمان
شي غاد
15-08-2015 01:11 AM
مجرد سؤال بس
بس ما عرفنا من عطوفه ناديا الروابدة كم راتبها شامل المصاريف والعزايم والسفرات والطشات حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم هاد السؤال موجه للبوس تبعت الضمان ممكن تحكي كم راتبك وراتب .......ع .ر
04-09-2015 11:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات