"كاتو": الأردنييون في وسط الشعوب الأكثر بؤسا !


جراسا -

نشرَ معهد البحث الدوليّ "Cato" قائمة بأكثر الشعوب تعاسة في العالم حسبَ مؤشّر معيّن قام بتحضيره.

ويتضمّن هذا المؤشّر مقاييس مختلفة، منها نسب الدخل، البطالة، التضخّم الاقتصاديّ وظروف المعيشة.

واكتشف المعهد بأنّ الكويتيّين هم الأقلّ تعاسة من بين جميع الشعوب العربيّة، بنسبة شقاء متدنّية جدا. يبدو أنّ ذلك يعود إلى ثبات الكويت رغم وجوده في منطقة تعجّ بالصراعات، ورغم من انخفاض أسعار النفط، إلى جانب الإصلاحات الاقتصاديّة، التوازن الجيد في الميزانيّات وأماكن العمل الوفيرة.

وجاء الاردن وفي وسط هذه الدول، بالاضافة الى المغرب، السعودية ، إذ أنّ نسبة البطالة المرتفعة هي سبب لتعاسة قسم من شعوبها.

البحرين أيضا تقع في الخليج العربي في مكان جيّد ومثالي، وعلى غرار الكويت، فإنّ مواطنيها ليسوا تعيسين نسبيّا. قطر أيضا كذلك الأمر.

أمّا سوريا فالعكس بالعكس، فالسوريّون هم الشعب العربي الأكثر بؤسا وشقاءً، وفقا للبحث. يليهم السودانيّون والفلسطينيّون. مصر أيضا هي ذات “نسبة بؤس” عالية نسبيّا، والأمر مماثل بالنسبة للدول غير العربيّة كإيران وتركيا.

وفي سياق ذلك، البطالة ونسب الفائدة هي الأسباب المركزيّة التي تشكّل هاجسا لدى الشعوب العربيّة.

بشكل عام، فنزويلا والأرجنتين هما الدولتان ذواتا المواطنين الأكثر تعاسة وبؤسا في المعمورة، كما جاء في البحث.

في حين تقبع سوريا في المرتبة الثالثة، وهي منزلة ليست على مستوى من التقدير. من ناحية أخرى، بروناي، سويسرا، تايوان، اليابان، كوريا الجنوبيّة، النرويج، ماليزيا، وسنغافورة هي الدول ذات المواطنين الأقل بؤسا.



تعليقات القراء

بؤساء ولكن الحمد لله
الاكثر يؤسا وعنقرة بتلاقي المواطن مش ملاقي يوكل وبنط على البث المباشر لحتى يصبح على ...والوطن الجميل ويبلش يتسول ويشحد .. بس ربنا الله مع كل شيء ولكنه لا يزال رافع راسه فوق فوق ابصر وين.
10-08-2015 12:41 PM
صهيب المناصير
خليها على الله واذا صرخنا قالو لك البلد بامن وامان وانت اردني ارفع راسك فوق فوق ....
10-08-2015 01:15 PM
اردني اردني 11
شو في اشي بفرح اجار البيت مكسور اقساط الاثاث فاتورة الكهرباء فاتورة الماء اقساط جامعات موازي جمعيات عشان نستر بناتنا بطاله ارتفاع اسعار ظلم وقهر اجتماعي بس ربنا حيحاسبهم اكيد من وين رح تيجي السعاده
10-08-2015 01:53 PM
مشاري البهارات
وين فيكتور هوجو عشان يكتب قصه جديده
رد بواسطة الخبيثة
ههههه يعني افهم أنه احنا أأأأأبس من البؤساء
10-08-2015 02:14 PM
الخبيثة
بموجة الثلجة هههه كانوا الاردنيون يضحكوا وبموجة الحر ههههه كانوا يضحكوا وبارتفاع سعر البنزين كانوا يضحكوا على كل موجة موجة بكونوا يضحكوا ليش يحكوا عنا بؤساء ههههههه هم البؤساء محنا دايما بنضحك هههههه
10-08-2015 03:20 PM
اسعد سعيد
حكومة دبي تعمل علي ان يكون المواطن رقم واحد في العالم على مقياس السعادة فرد شكل ابو زهير
10-08-2015 04:48 PM
سياسة ممنهجة
سياسة إفقار وتجويع الشعب الأردني سياسة متعمدة حتى ننشغل بمشاكلنا المعيشية عن التفكيروالإعداد لمواجهة الصهاينة البلد مليئة بالثروات الطبيعية ستتعجبو إذا عرفتم أن محمية ضانا كانت تحوي مناجم ومصانع نحاس
رد بواسطة سياسة ممنهجة
كانت تحتوي على تلك المناجم أيام الرومان والبيزنطيين والحضارات القديمة
10-08-2015 04:51 PM
سياسة ممنهجة2
والذهب الموجود هناك واليوم تم إعلانها محمية لمنع استغلالها بحجة حماية بعض الحيوانات وكذلك الصخر الزيتي تماطل الحكومة بإستثماره وغيره الكثير من الأمثلة هناك سياسة ممنهجة لتنكيد عيش المواطن وإفقاره
10-08-2015 04:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات