طوقان: أهم أجزاء المفاعل النووي تصل المملكة خلال أسبوعين


جراسا -

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية د.خالد طوقان إن "قلب المفاعل البحثي النووي سيصل المملكة من كوريا الجنوبية خلال أسبوعين إذ تم تركيبه هناك قبل نحو شهر".

وبين طوقان أنه يجري حاليا في كوريا الجنوبية إجراء تجارب واختبارات لهذه الوحدة التي تعد مكونا رئيسيا في المفاعل البحثي استعدادا لنقلها والبدء في تركيبها في المملكة.

ويتوقع تشغيل المفاعل الذي تبلغ قدرته 5 ميغاواط خلال شهر حزيران(يونيو) العام المقبل وان تتم عملية تزويد المشروع بالوقود النووي بنهاية العام الحالي.

ويعد هذا المفاعل الذي يجري العمل على إنشائه في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط خاصة وانه سيكون مخصصا للبحوث وإنتاج النظائر المشعة وتدريب الكفاءات الأردنية الخاصة بالبرنامج النووي الأردني.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية د.إبراهيم سيف قال إن "الحكومة تنوي استيراد الوقود اللازم لتشغيل المفاعل النووي البحثي في شهر تشرين الأول(أكتوبر) المقبل".

وبالنسبة لنفقات الاستيراد، اوضح سيف أن كلفة الاستيراد تبلغ 40 ألف دينار تدفع من موازنة هيئة الطاقة الذرية، مشددا على ان الخزينة لم تتحمل أي نفقات اضافية.

وتبلغ كلفة مشروع المفاعل البحثي 130 مليون دولار، منها 70 مليون دولار منها كقرض كوري ميسر على 30 عاما وبفترة سماح 10 أعوام وبفائدة 0.2 %.

إلى ذلك؛ اصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تقريرا حول الخطوات التي قامت بها لإصدار تصريح البناء للمفاعل الأردني للبحوث والتدريب، مؤكدة في التقرير انها تعتمد في ترخيص المشاريع النووية على معايير ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتم تضمين هذه المعايير والمتطلبات في مسودات الأنظمة والتعليمات الحالية التي أصدرتها الهيئة، والأنظمة والتعليمات التي ستصدرها الهيئة في المستقبل القريب.

وقامت الهيئة بإصدار تصريح البناء للمفاعل الأردني للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية العام الماضي وبعد سنتين من العمل قامت الهيئة خلالها باجراء دراسات الأمان النووي التحليلية والمقارنة والمطابِقة لطلب ترخيص المفاعل.

وقد عملت الهيئة من خلال اتفاقية خاصة بشكل متزامن مع المركز الكوري للأمان النووي من أجل مراجعة طلب تصريح البناء وفق مراجعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ) أمان المفاعلات البحثية NS-R-4 ( او لقانون والأنظمة النووية الكورية والتعليمات والكودات الأميركية المختصة بالبناء الهندسي والتركيب الكهربائي والميكانيكي للمنشآت النووية.

وأكدت الهيئة في تقريرها أنها ستتابع عملها واستعدادها لإنجاز المرحلة الثانية من ترخيص المفاعل وهي رخصة التشغيل للمفاعل، وبناء الخبرات والقدرات لكادر الهيئة من أجل التحضير للمراحل القادمة من مشروع الطاقة النووية الأردني المتمثل بمحطات الطاقة النووية.( الغد ) 



تعليقات القراء

ابوقيس
يا زلمة نوووي شو وبطيخ شو
صدق حاويات زبالة في الحارة ما عندنا الا 2 وكل اهل المنطقة مشتركين فيهم قدمنا شكاوى للبلدية قالوا لنا ما في حاويات فمش عارف النووي ممكن يصنع حاويات مستقبلا
رد بواسطة الى طوقان
انفقت مليارات الدنانير على تجربتك وعطلت عشرات مشاريع الطاقه المتجدده النظيفه الجاهزه للتطبيق وكل هذه المشاريع سوف تنفذ باموال خاصه من القطاع الخاص .
اتقوا الله بهالبلد وكفانا مغامرات
10-08-2015 01:09 AM
مغترب اردني....امريكا
ألله يكون بعون الشعب الاردني على ماسيعانيه نتيجة هذاألمشروع الذي نحن ليس بحاجته.
ترى من سيتحمل النتائج؟؟؟؟؟؟
10-08-2015 07:50 AM
مشان العفاريت حل عنا انت ومفاعلاتك النووية
مش طبيعي عناد هذا الرجل وتغوله على المواطن كل الناس رافضين المفاعلات النووية والعالم بتخلص منها وانت جاي تحج والناس راجعه يا طوقان اقرأ عن الطاقة النظيفة المتجددة ،اتقوا الله بهذا البلد وبالمواطن
10-08-2015 10:27 AM
الموت القادم من الشرق
ما عندنا ثقة بموظفينك وعلمائك يا طوقان .... يعني نتوقع كوارث اكبر من كوارث اليابان ...... سترك ورحمتك يا رب
10-08-2015 10:36 AM
د.محمد الشبول
هذا المشروع ليس من أولويات الشعب الأردني، كان من الأولى أن يتم حل مشكلة المواصلات العامة في العاصمة عمان والتي تفاقمت بشكل غير معقول، وذلك عن طريق انشاء شبكات من القطار الخفيف المرفوع على أعمدة
10-08-2015 10:44 AM
tamer
والله إشي بجلط هالزلمه اللي اسمه طوقان خرب التربيه والتعليم
فكافأته الحكومه بالنووي ..وكل الناس بقولوا ألله يسترنا من هالمشروع ومابدنا اياه وهو حاط رجليه بالحيط
مين بده إرقّع وراه بعد فشل المشروع
10-08-2015 11:32 AM
tamer
إذا مشروع الباص السريع بعده (صريع)
ونفق السلط لم يرى الحياه و(نفق)
وتحويلة طريق اربدـ عمان (المصطبه)لازالت ع حالها ومن سنين وهي (بتنين)
وسنتوج هذه النجاحات بنووي الفهلوي
10-08-2015 11:43 AM
AmierWuppertal
يا جماعه انتوا فاهمين القصه غلط الموضوع مش انتاج الطاقه النوويه و انما ايجاد عذر لدفن الاوساح الذريه للعالم في الاردن و هون بصيروا مليونيريه
10-08-2015 11:45 AM
tamer
ع فكره الزلمه بقول أهم الأجزاء ستصل خلال اسبوعين
ومتي ستركب والأجزاء الأقل أهمية متى ستصل... واللي مش مهمه عمرها ما وصلت وان شاء الله ما بنلاقي موسرجي إركبه وبنبيعه سكراب وبتقضي هالهوسه ياطوقان
10-08-2015 12:36 PM
اشي بضحك
يارجل خليك واقعي شو نووي ومانووي حاول تفكر في شي ثاني وتسولف فيه قدام الشعب الاردني مثلا مخبز مطعم شغلات مثل هيك اما نووي ههههه اشي فعلا بضحك
10-08-2015 01:36 PM
البين على المواطن الاردني
بتتقسم المناصب في الاردن على مسؤولين معينين وبدورهم بشبعو المواطن حكي وكلام فاضي وببيعو عليه الوطنيه واخر شي بتركو البلد وبهاجرو للاستقرار في دول اجنبيه وبضل المواطن يحلم في كلامهم
10-08-2015 01:39 PM
tamer
إللي قاهرني فلسفة إعلامنا (كل العالم بقول يورانيوم) وإحنا سويناه كعكه صفراء رح نغنغ منها.
والله غير نصير سولافه مع النووي وكعكاته
10-08-2015 01:54 PM
فحيصي اردني
اي احنا صرنا نعطل قبل الثلجة جاي تقلي نووي
10-08-2015 03:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات