التمييز تخّفض حكم الاعدام الى الاشغال الشاقة 15 عاما للمتهم الجغبير المدان بقتل الديبلوماسي "فولي" بالاشتراك مع ابو مصعب الزرقاوي


جراسا -

خاص- حكمت محكمة التمييز صباح الاحد على "معمر الجغبير" بالسجن 15 عاماً مع الأشغال الشاقة بعد ان كان محكوما بالاعدام حيث أدين من قبل محكمة امن الدولة بقتل دبلوماسي أميركي في عمان عام 2002 .

وقال مصدر قضائي ان قرار محكمة التمييز استند على حقيقة ان المتهم معمر الجغبير (36 عاما) لم يكن موجودا في الأردن ساعة مقتل الدبلوماسي الأميركي لورنس فولي في عمان ، كما انه لم يشترك في تنفيذ هذه العملية الإرهابية ، لافتا انه ولهذه الاعتبارات جاء قرار المحكمة بنقض قرار الإعدام الصادر عن محكمة امن الدولة وتخفيض العقوبة للسجن لمدة 15 عاما .

وقتل الموظف بوكالة التنمية الدولية الأميركية في الأردن لورنس فولي (62 عاما ) في الثامن والعشرين من تشرين أول / أكتوبر من عام 2002 بينما كان يستعد لمغادرة منزله في منطقة عبدون بعمان الى مقر عمله .

ووجهت السلطات الأردنية الاتهام في القضية الى 11 شخصاً على رأسهم زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي الذي قتلته القوات الأميركية في العراق عام 2006 .

وأدانت محكمة امن الدولة كلا من الليبي سالم بن صويد، والأردني ياسر فريحات بتنفيذ الاغتيال و تم تنفيذ حكم الإعدام بهما شنقا عام 2006 .
وأصدرت محكمة امن الدولة أحكاما غيابية بالإعدام على معظم المتهمين في القضية ومنهم الزرقاوي والمتهم الجعبير الذي اعتقلته القوات الأميركية في العراق عام 2004 وسلمته للسلطات الأردنية التي أعادت محاكمته، وقضت المحكمة عام 2007 بإعدامه.

إلا ان محكمة التمييز ردت قرار محكمة امن الدولة وقررت إعادة محاكمته حيث أصرت امن الدولة على قرار الإعدام الذي صدر في تموز / يوليو الماضي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات