ألعاب نارية من وحي الطبيعة تملأ سماء المملكة منتصف ليل الثلاثاء القادم


جراسا -

خاص- ذكر عضو منظمة الشهب الدولية ،رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد عودة بأن سماء المملكة ستشهد مساء الثلاثاء المقبل زخات من الشهب تعرف باسم زخة شهب الأسديات، وأضاف عودة ان زخات شهب الأسديات من أشهر زخات الشهب وأكثرها شعبية بين هواة الفلك، وتبدأ بالظهور سنويا في الفترة الواقعة ما بين 10-21 من الشهر الحالي ، مشيرا الى ازديادها في السابع عشر منه بشكل كبير فيما يسمى بالذروة ، والتي قد تكون اكثر من ذروة للزخة الواحدة .

ويتوقع أن يشهد العام الحالي نشاطا ملحوظا في عدد الشهب ، و ان تكون الذروة في عددها الساعة 23:44 من مساء الثلاثاء بمعدل ثلاثمئة شهاب في الساعة ، لافتا الى ان افضل وقت لرصد الشهب بعد منتصف ليلة 17-18 والنظر باتجاه جهة الشرق وما حولها،مع انها يمكن أن تظهر في أي موقع في السماء، إلا أن امتدادها سيبدو وكأنه منطلق من نقطة الإشعاع التي تقع في برج الأسد الذي يقع في جهة الشرق في ذلك الوقت.

وحول مخاطر الشهب قال عودة انها لا تشكل أي خطر على سطح الارض اطلاقا حتى وان كانت على شكل عاصفة لانها تحترق في الغلاف الجوي وتتلاشى قبل وصولها إلى سطح الأرض، لافتا الى أن هناك خطرا ضئيلا قد تشكله الحبيبات الترابية على الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، التي يبلغ عددها حوالي خمس مئة قمر صناعي عامل. وفيما اذا كانت الشهب تحدث اصواتا قال إنها عادة لا تصدر أصواتا، إلا أنه قد يسمع للشهاب اللامع (الكرة النارية) صوت أحيانا يشبه الهسيس، و يعتقد أن هذا الصوت ناتج عن أمواج راديوية ذات ترددات منخفضة، و في أحيان نادرة قد يصدر الشهاب صوتا يشبه صوت الطائرة لدى اختراقها حاجز الصوت، إلا أن صوت الشهاب يبدو كصوت قعقعة بعيدة، و قد يصل صوته بعد دقيقة أو أكثر من ظهوره.

و يفسر عودة سبب امتداد الفترة التي تظهر خلالها الشهب بان الأرض تدخل في هذه الفترة في الحزام الغباري للمذنب المسبب لزخة شهب الأسديات والذي يسمى المذنب (تمبل تتل) ، و في أثناء عبورها للحزام تصادف بعض الأماكن التي تتكاثف و يزداد فيها عدد الحبيبات الغبارية، تحدث ذروة الزخة الشهابية.



تعليقات القراء

lubna
waw thats great
15-11-2009 11:40 AM
safy
سبحان الله ، تشوقت اشوف ، ويا ريت يظهر من منطقتنا . وازا حدا منكن يعرف وين اكثر منطقة في عمان سيظهر فيها المنظر يا ريت يخبرنا وشكرا
15-11-2009 09:58 PM
3losh
yaaaaaaaaaaaaaaai jad she 7elooooooooooooo woooooooooooooow
15-11-2009 10:31 PM
ميس
صار نفسي أشوفه,سبحان الله
16-11-2009 09:37 AM
أبو سيف
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
16-11-2009 10:21 AM
محمد
I love it!!!!!!!!!!!1
16-11-2009 10:25 AM
العاشق
يا رب تطلع علشان السنة الي فاتت ما طلع اشي
17-11-2009 10:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات