دولة النسور يُلحُ الحاحاً


"ارجو وأوكد وألح على كل من لديه ذرة من حب البلد ان يقوم باداء وانجاز العمل بكل مسؤولية وفاعلية " ، جملة لدولة رئيس الوزراء في اجتماع للقطكاعات الحكومية المعنية بتشجيع الاستثمار ، وذلك بعد لقاءه بالملك وتأكيد الملك على فتح ابواب الاستثمار وتسهيل المعاملات للمستمثرين .

هنا دولة الرئيس " يلح الحاحا " ويؤكد تأكيدا ، وعند كلمة " ارجو " علينا ان نقف قليلا لأن دولته وبحسب طبيعة عمله كصاحب ولاية عليه ان لايرجو بل أن يأمر بناء على التعليمات التي تنص عليها شروط التعيين بالوظائف العليا ، والتي يتم وضع شروط كثيرة داخلها تؤدي في النهاية الى تعيين شخص مالك لمهارات خارقة لاتتوفر بالعشرات ممن دخلوا في المنافسة على التعيين .

وعن إلحاح الرئيس فهذه قصة أخرى ترتبط كثيرا بموضوع تشجيع الاستثمار في حكوماتنا المتعاقبة ، فعندما يلح الرئيس الحاحا فهو هنا يستخدم كل اساليب الالحاح المسموح بها بين النخب البيروقراطية التي تحكم عملية التعيين في المناصب العليا ، فهو أي الرئيس لايلح على الموظف بل يلح على من انتقى هذا الموظف وتوسط له وجعل من بحره مهاراته وقدراته مكاثي تقطف على مدار العام ؛ بأن يعيد النظر بما طبي من الموظف الملحوح على تعيينه وان يقوم بعمله وبخلاف ذلك يكون الرئيس قد لح الحاحا في غير محله .

والالحاح في اللغة الشعبية يأتي بالمعنى الذي طرحه ابن إمام في مسرحية المعروفة روايتها "شاهد ما شاف حاجه " ، وبالتالي يكون دولة الرئيس ونتيجة لإلحاحه الحاحا قد خرج من الاجتماع المهم كشاهد ولكنه لم يشاهد حاجه ، ويكون الاستثمار بانتظار المحقق " رجل الشرطة " في رواية أبن إمام كي يؤكد على أن دولته رجل والله العظيم غلبان ومسكين ، وكان اجدر به أن يختم حديثه في الاجتماع بجملة " ألح يلح الحاحا .. أصر يصر اصرارا ..دنا غلبان ...معكم " .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات