رئيس الموساد الإسرائيلي الأسبق: كنت أصلّي حتى ينجو مشعل من الموت


جراسا -

بعد اثني عشر عاما على الجريمة، اعترف الرئيس الأسبق للمخابرات الخارجية الإسرائيلية «الموساد»، داني ياتوم، بالخطأ، لكنه أضاف أنه لم يكن وحيدا في ذلك، وألقى باللائمة على رئيس الحكومة الإسرائيلي، آنذاك، بنيامين نتنياهو، الذي أمر بتنفيذ العملية رغم اطلاعه على تقرير يقول إنه سيلحق ضررا فادحا بالعلاقات مع الأردن.
 
وجاءت هذه الاعترافات في كتاب جديد سيصدر في الأيام القريبة عن حياة ياتوم، الذي كان قائدا بارزا في الوحدة الخاصة التابعة لرئاسة أركان الجيش الإسرائيلي، وعمل مع أربعة رؤساء حكومات في إسرائيل على التوالي: سكرتيرا عسكريا لكل من إسحق رابين وشيمعون بيريس، ورئيسا للموساد في الدورة الأولى من حكم نتنياهو، واضطر في حينه إلى الاستقالة وتحمل مسؤولية عملية الاغتيال الفاشلة، ثم عينه رئيس الوزراء التالي إيهود باراك رئيسا للطاقم الأمني في مكتبه.
 
واختار ياتوم أن يستهل كتاب ذكرياته بقصة محاولة اغتيال مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس في 25 سبتمبر (أيلول) 1997.
 
فيقول إن نتنياهو اطلع على تقرير بخصوص خطة اغتيال مشعل وقرأ فيه تحذيرا واضحا من أن هذه العملية ستلحق أضرارا بالعلاقات مع الأردن وستغضب الملك حسين.
 
ومع ذلك أمر بتنفيذها قائلا إن بالإمكان تصحيح الأمر بمختلف الطرق الدبلوماسية. ويقول إن تقديرات نتنياهو كانت خاطئة جدا.
 
ويكتب: «ما زلت أذكر جيدا تلك الساعات، التي كنت فيها أصلي وأتمنى أن ينجو مشعل، الذي كنت قد أرسلت قوة كوماندوز خاصة من الموساد لاغتياله قبل ساعات».
 
ويضيف أن الملك حسين هدد باتخاذ إجراءات شديدة ضد إسرائيل في حالة موت مشعل، وعدد هذه الإجراءات بكل وضوح وصراحة: إصدار أمر بإعدام عميلي الموساد الإسرائيليين اللذين اعتقلا، واقتحام السفارة الإسرائيلية في عمان، واعتقال بقية العملاء الإسرائيليين الذين هربوا إليها بعد تنفيذ العملية، وقطع علاقات التعاون الأمني والاقتصادي والسياسي وإغلاق السفارة الأردنية في تل أبيب.
 
ويقول ياتوم إنه يتحمل مسؤولية هذه العملية الفاشلة، ولكنْ هناك شركاء آخرون له في السر وفي القرار بتنفيذ هذه العملية، وهم بالإضافة إليه وإلى نتنياهو، كل من: وزير الدفاع يستحاق مردخاي، ورئيس أركان الجيش أمنون لفكين شاحك، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية موشيه يعلون، ورئيس جهاز «الشابك» (المخابرات العامة) عامي ايلون. وقد تركوه جميعا جريحا في أرض المعركة، وأرسلوا إلى عمان رئيس «الموساد» الأسبق، أفرايم هليفي ليحل المشكلة مع الأردنيين على حسابه.

ثم أقاموا لجنة تحقيق داخلية بقيادة رافي بيلد، وجهت مدافع الصحافة الإسرائيلية إلى صدره. ويؤكد ياتوم أن هذه العملية انتهت بفشل سياسي خطير، وليس فقط بالفشل العسكري، حيث إن إسرائيل اضطرت إلى إطلاق سراح مؤسس حماس ورئيسها في ذلك الوقت، الشيخ أحمد ياسين، و20 أسيرا أردنيا آخر.

وتركت جرحا لم يندمل في العلاقات بين إسرائيل والأردن وبينها وبين الملك حسين، الذي قال في تعقيب عليها إنه شعر بأن إسرائيل فعلت مثل الضيف الذي تدخله بيتك، فما إن تُدِر ظهرك حتى يخونك ويطعن في شرفك .
 «الشرق الأوسط» 



تعليقات القراء

علي ظاهر النعيمي
رحم اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله الملك الأنسان
يا سيد الرجولة و صاحب المكانة الخالده في قلوب الأردنين
15-11-2009 12:16 AM
أخونجي
أين الأخوان المسلمين عن هذه التعليقات
15-11-2009 03:52 AM
Mohannad
رحمة الله عليك ,,,, أصيل والله ونشمي وكل من تبعك امثالك

الله يحفظ الاردن ويحفظ قائدنا الغالي.
15-11-2009 08:32 AM
ابن الشمال
ايام رائعه وذكريات احلى عن احلى قائد مولاي رحمك الله عز وجل ، وان عزائنا الوحيد هو انك تركت هذا الانسان الملك عبدالله الثاني الذي سار على خطئ والده ، رحمك الله ايها الانسان لن تنسى مهما مرت الايام والسنيين
15-11-2009 09:08 AM
هزلت
,والله حق الموساد تخاف علية وين بدها تلقى واحد يعمل فتنة ويقتل الفلسطتييت زي هيك سيدي الحملله على سلامتة ويبدو انوا ها الزلمة داني مبارك لانو استجاب الله لصلاتوا
15-11-2009 01:30 PM
مصطفى العلي
رحمة الله عليك يا ابا عبد الله , هكذا يكون الأردن أولا
15-11-2009 01:40 PM
محمود عياده الزيودي
يا ريت السيد مشعل بيك الطوشه حفظ الجميل ... والله يا سيدي ابو عبدالله ( رحمة الله عليك ) انه امثالك قلائل واجزم انه لا وجود لشخص مثلك في عهدك الميمون متمنيا لسيدي ابو الحسين طول العمر وان يبقى ذخرا لنا جميعا . ( سيدي انت يا ابو حسين والله انت سيدهم )
15-11-2009 04:15 PM
أبو المشارط (الى الزيودي)؟؟؟؟
الى الأخ محمود الزيودي،،،، حفظه الله

لا أعرف ماذا تقصد بقولك التالي:"ياريت السيد مشعل بيك الطوشه حفظ الجميل"، طيب ممكن يا أخ محمود توضحلي كيف خالد مشعل لم يحفظ الجميل.

للعلم أنا شهدت جنازة والد السيد خالد مشعل ، وقد شهدتها جموع غفيرة من المعزين من كل محافظات الوطن ، وقد ارتجل السيد برجس الحديد كلمة رثاء في والد السيد خالد مشعل، فما كان من السيد خالد مشعل في خيمة العزاء الا أن ارتجل كلمة طيبة بحق كل الاردنين والاردن،وافتخر بالكرك وأبنائها لأنهم هم من قام بواجب اطعام الضيوف، ووجه ندائه الى ملك البلاد أنه وحماس فداء للأردن وعلى خط الدفاع الأول عنه ضد مخططات اسرائيل ومشاريعها مثل الوطن البديل وغيره من المشاريع التوسعية التي يحذر منها ملك البلاد التي توعد بمقاومتها وافشالها.

بعد هذا ايش ظل في كلام يا أخي محمود الزيودي.

ودمتم
15-11-2009 04:56 PM
مهتم
الى رقم 1 ماهكذا تكتب الله اتقي الله
16-11-2009 12:16 AM
ابن غزه
الى ابو المشارط يبدو ان لك حظ عظيم من اسمك الذي نعتت به نفسك وبالنسبه لخالد مشعل لم يحفظ الجميل مع الاردن وكان يتهجم بتصريحات لاذعه ضد الاردن من دمشق وطهران هو وابو مرزوق والثور محمد نزال ثم بأوامر من طهران انقلب على السلطه الفلسطينيه الشرعيه وحول غزه الى ساحات اعدام وسجون اشد من عهد الاحتلال الاسرائيلي هل بعد ذلك تقول ان مشعل كويس اللي ما فيه خير لاهله مافيه خير للناس اذا في اي قريب لاي قارئ من غزه فليسأله عن عهد البؤس والمذله الذي يعيشه الناس في غزه في عهد حماس
16-11-2009 10:23 AM
كركي
شايف ياسيد داني ياتوم لانك مؤمن وفاتح خط مباشر مع ربنا استجاب لدواتك ونجى السفاح مشعل هذيك السنة شاف ولا منت شايف انور الي بيشع من وجهك ارجوك غاية الرجاء ادعيلنا وكثر دعا عالخط المباشر تبعك...............................................................................
ولكو اللة يخزيكو تكتلو الكتيل وبتمشو تبكو في جنازتة................................................ اللة نجاة مشان يذلكو ويتحداكو ويصفعكو كل صفعة واختها هو والنشمي نصراللة ..............اللة يقويهم ويذلكم ياخنازير يا لمامة ياحوش ويومكو قيب قريب قريب
16-11-2009 12:10 PM
مواطن علي الحديدة
اللة يحم ايامك ياسيد الاردن والاردنين عشضرة سنوات لم تمحو القك ولا حبك في قلوبنا قبل اسبوعين كنت اشاهد طلتك البهيةا علي زوينا بلدنا رجعنا لايام الشموخ والعزة بكيت عليك ياحسين يا صانع اسم الاردن ومجدة نحن بحاجة لروحك يا سيدي لتحمي الاردن اكتب هذا وانا ياسيدي من المعارضة وكنت لنا الاب الحاني يا ابو الرجولة يامن عرف العاتم الاردن من اسمك اردن اة الحسين ستبقي غصة في القلب لن تكون ذكري ياسيد الملوك حبيب القلوب يلملك عز نضيرة يا هاشم يا سيد الصحراء
16-11-2009 11:42 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات