الأردن يستورد آلاف الأطنان من الفواكه والخضار من الكيان الصهيوني


جراسا -

كشفت بيانات رسمية أردنية أنه تم استيراد نحو 2768 طناً من الخضار والفواكه من الكيان الصهيوني، إلى جانب كميات متفاوتة من نحو ستين صنفاً من المنتجات الزراعية في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

وأظهرت بيانات لوزارة الزراعة قوائم بأسماء وكميات السلع المستوردة، لكنها لم تورد أسماء التجار المستوردين، وتبين البيانات أسماء نحو 14 صنفاً من الخضار تستورد بكميات متفاوتة من الكيان الصهيوني، إلى جانب ثمانية أصناف من الفواكه ونحو ستين صنفاً من المواد الأخرى.

بينما أشارت تقديرات إلى أن نحو ثلاثة آلاف طن من الخضار والفواكه دخلت الأردن خلال نفس الفترة من عام 2008 الماضي.

وكانت النقابات الأردنية نظمت اعتصامين قبالة السوق المركزي للخضار ووزارة الزراعة احتجاجا على استيراد المنتجات الزراعية من الكيان الصهيوني، مما دفع السلطات الأردنية إلى الطلب من المستوردين وضع ملصق يوضح مصدر هذه المنتجات لمن أراد الابتعاد عنها وعدم شرائها.

وتشير تقديرات إلى أن معظم واردات الأردن من الخضار والفواكه من الكيان الصهيوني تأتي عبر المغتصبات الصهيونية، ويؤكد خبراء أن شراء تلك المنتجات يعتبر دعما مباشرا لتلك المغتصبات.

لكن شراءها يلقى إقبالا من الأردنيين بالنظر إلى رخص ثمنها. ولمح ناشط نقابي إلى أن حملات لحث الأردنيين على مقاطعة تلك المنتجات لم تحقق النجاح المطلوب. 
(موقع الشعب)



تعليقات القراء

كعب
طالعت الخبر وحجم المستوردات الاردنية من مختلف الاصناف سواء كان ذلك فواكه اوخضروات , وقد قامت الدنيا ولم تقعدها نقاباتنا , وهذا ان كان لها حقا فيه من الاستيراد من المغتصبات الصهيونية والذي يؤدي الى زيادة الدخل لتلك المغتصبات , والمواطن الاردني يستطيع ان يستورد مثلا من سوريا الشقيقة او من تركيا لتلك الاصناف ومن السودان لاصناف المانجو والافوكادو على سبيل المثال لا الحصر !! وقد تستطيع الدولة توجيه المستوردين لاستيراد تلك الانواع من جهات مختلفة وان لم تستطع الدولة فعل ذلك فاقصر الطرق واربحها ان تكف يد وزارة الزراعة لانها في نظري من افشل الوزارات , المستوردات التي صنعت الاحتكاك مع النقابات ومقاومة التطبيع بشكل خاص , تستطيع استيرادها من السودان مثلا او من تنزانيا او افريقيا الوسطى وكل تلك الدول تلهث وراء علاقات اقتصادية وتبادل تجاري مع الاردن , اين انت من ذلك ياوزارة الشؤون الاجتماعية عفوا يا وزارة الزراعة , كل اسواق الدنيا تجد فيها مختلف البضائع من جهات تصديرية مختلف! والامر الادهى والامر يا وزارة الزراعة العتيدة يتوفر لدينا مناطق مختلف من الاراضي التي تصلح لتشكيل السلة المستوردة ماذا فعلت ياوزارتنا العتيدة ؟؟ وبماذا ساهمتي لدعم المزارع على انتاج تلك المواد اذا كان عدونا التقليدي وفي مغتصبة (مستوطنة) قد انتج وصدر اين نحن من ذلك ؟؟؟استغرب بان هناك شجر زيتون اسرائيلي يقال له كي 18 وغيره , اين الزيتون المطور الاردني ؟ نعم لا ننكر ان وزارة الزراعة بمختبراتها قد حولت الحليب الى جميد .ولكن ياوزارتنا جداتنا عملت ذلك وجففت البامية والبندورة قبل ان يعرف بالكاش اب ,للامانة يجب ان يكون هنالك جهاز مستقل لمراقبة الاداء الحكومي ويكون سلطة عليا للمراقبة وكذلك التدخل المباشر ,طبعا الى جانب ديوان المحاسبة , انا اعني جهاز فني للمراقبة الفعلية على الاداء , ويتم انتقاء رجالاته من الطبقة المثقفة ذات الايادي النظيفة ويكون موازيا لاداء ديوان المحاسبة , فبل سنوات طالبن بشرطة ترتدي اللباس المدني وبسيارات مدنية وفي وقتها قامت الدنيا ولم تقعد ! والان وبعد سنوات تم الاعتماد وهي عاملة , الجهاز الذي نتكلم عليه هو لمراقبة الاداء الحكومي في العمل والانتاج , للامن العام والجيش وهما الجهازين الاكثر انضباطا في اجهزة الدولة لهما جهازين انضباطيين فما بالك بالوزارات والبلديات كم هي الاعداد ولكن من هو المراقب على ادائها وضعفه , وما وزارة الزراعة الا واحدة منها , الاسرائيلي ليس عبقريا وانما هو سارق للعلم وبسرعة وفي مختبراته تتم عملية الانتاج ويسلمها لماكنته الاعلامية والتسويقية , كثيرا من دول العام اكثر منهم تقدما كبولندا وهولندا والصين وغيرها ولكن لم تصل الماكنة الاعلامية لتلك الدول وكذلك ماكنة التسويق الى مستواهم
15-11-2009 08:34 AM
يوسف
ما حكم الشرع في هذا ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!11
15-11-2009 11:09 AM
ميسرة زريقات
الى الاخ 2 حكم الشرع حلال وكانت هنالك علاقات تجارية وقت الرسول عليه السلام بين المسلمين واليهود . والى رقم 1 . صلي على النبي اول شي.. اولا هنالك اتفاقية سلام بين الاردن واسرائيل ومن بنودها التبادل التجاري وفي مجالات اخرى حتى التبادل التعليمي. وبعدين الحكومة وضعت ملصق على هذه البضاعة يعني الشراء ليس الزامي وللمواطن الحرية في شراء هذه البضاعة او شراء نفس الاصناف من مصادر اخرى . والتقرير يقول لك انه هنالك اقبال شديد على شراءها رغم معرفة الناس بمصدرها وذالك لجودتها ورخص سعرها . وبالمقابل هنالك صادرات اردنية الى اسرائيل يعني "حكلي تاحكلك". اما تانزانيا وافريقيا فهذه خضراوات وفواكه وافريقيا بعيده شوي يعني ما بتصل البضائع الى الاردن الا هي خربانه او مثلجة طبعا.
15-11-2009 12:23 PM
HuRtWoRdS
اذكر بان احصائية من داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة تقول بان عدد العمالة الفلسطينية التي تعمل في المستوطنات الاسرائيلية يبلغ 35000 عامل على الاقل عدا الذين يعملون بالمصانع واعمال البناء والتعمير فيبلغ اكثر من هذا الرقم,السؤال هنا هل يوجد بديل آخر؟وهل البدائل سهل تطبيقها عند ايجادها؟هل استيراد وتجارة البضاعة الاسرائيلية حلال ام حرام؟هل الصناعات الاسرائيلية مصنوعة من موارد الاراضي العربية الفلسطينية ام خاماتها اتت من الخارج؟ اقول انني ضد اسرائيل اسما وكيانا ووجودا على اي ارض في العالم ولكن الصناعات الاسرائيلية لم تاتي من العدم او من فراغ بل هي اصلا نتاج من خيرات الارض العربية الفلسطينية المقدسة بعيدا عن من يصنعها او من يستغل او يسرق خيرات وثروات الاراضي الفلسطينية المحتلة.
15-11-2009 01:40 PM
كعب
للرقم 3 نصلي على الرسول محمد وكل الانبياء , نحن نقول بالعامية الدارجة , والويه ما نزرع احدى الدوائر الحكومية التي نعتز بها زرعت وانتجت العنب والمانجو والنخيل ؟ السؤال اين وزارة الزراعة ولماذا لا تدعم المزارع ولماذا ليس لدينا خطط زراعية مثل اسرائيل وانتاجها , اما المعاهدات السلمية والزراعية وخلافه من تبادل تجاري فليس موضعنا . بحكم ما نفهم يه هو الزراعة وقوتنا اليومي
15-11-2009 05:52 PM
الى كعب
كعب شو دخيلك
15-11-2009 07:08 PM
red rose
الى الاخ ميسره
بالنسبة للتجاره على وقت الرسول صلى الله عليه وسلم فهي صحيحه لكن لم تكن الحروب دائره بينهم وبين المسلمين ولم تكن هذه الاموال تذهب لمحاربة المسلمين
التبادل التجاري يحل في حال وجود سلام ودفعهم للجزية اما ما تتحدث فيه في الوضع الراهن مع وجود معاهدات السلام لايحل لان الاموال انا وانت والجميع على علم تام بانها تذهب من ايدينا لقتل طفلة شقيقه في غزه او يافا او القدس
فاذا اصبحت عروبتنا الجريحه تمنعنا من ان ندافع عن اخواننا واذا اصبحت غير قادره على ان تساعد اخواننا في غرب الضفه ....فعلى ما اعتقد ان لدينا بقية عروبه تمنعنا على الاقل من ان نشتري ثمن سلاح لقتل اخي واختي الفلسطيني في ماتبقى من غرب الضفه.
فلنتقي الله في انفسنا
ولنتقي الله في اخواننا
ولنحاول ان لانخذل عروبتنا (اضعنا شامها وعراقها فماذا بقي منها)

ظبي الجنوب
15-11-2009 10:56 PM
النعيمي
و الله ممتاز . . . اسعار رمزية من الاخوة الاسرائيلية . . . تهون على المواطن مصائبه
16-11-2009 12:35 AM
مرمر (الى ميسرة)
أرجو النشر جراسا ...... انتي ما شفتي من معاهدت السلام الا التبادلات المنوعة يعني احنا ما ننقض المعاهدة واسرائيل تكبها بالزبالة وتحرق غزة بعد التزامها بوقف اطلاق النار ووقف الاستيطان بعدين ما تقوم به الحكومة شيء يدعو الى الجنون لأنو مناخ الأردن نفسو مناخ فلسطين وعنا المواطن المزارع عم ينتحر ليحصل قرض من بنك ولا دعم من وزارة الزراعة وحضراتهم رايحين يدعم اليهود الأنجاس والله مسخرة
16-11-2009 01:53 AM
nana
Oh my god
16-11-2009 09:34 AM
مخالف
انا مع وزير التربية في هيك قرار
والله يعطيه العافية
واللي بدو يرد علي بس من دون غلط
16-11-2009 11:40 AM
أبو علاء / الخليل
يا أردنيين المنتوجات الإسرائيلية هي من أفضل المنتوجات في العالم وخاصة الصناعة ونحن نفضلها عن منتوجاتنا لأن اليد العربية عندما تصنع المنتوج تغشه وهذا شيء واقع عندنا وقد عملت في مصانع اسرائيل وعرفت كل شيء أما الزراعة فمنتوجاتنا نحن واليهود ممتازة والذي يعمل في الزراعة عند اليهود هم أبنائنا لكن الزراعة عندنا أفضل بكثير من الزراعة الأردنية فكلوا يا عرب من منتوجات أرضنا فلسطين المقدسة وأفضلها عنب الخليل وبرتقال يافا ....الخ
16-11-2009 03:04 PM
ميسرة زريقات
اولا تحية لك يا ابن الخليل ومثل ما بقولوا اهل مكة ادرى بشعابها وانشاء الله يا رب قريبا تنعمون بسلام شامل وعادل.. وزي ما بقول ابن الخليل المنتوجات الاسرائيلية ذات جودة عالية والاهم من هيك انه العمالة كلها فلسطينية.. يعني بطلوا حجج ما الها داعي .. ويا red rose لا ننكر ان الفلسطينيين يقتلون بعضهم ايضا فعداء ابن فتح لابن حماس او العكس قد يكون اكبر من عدائهم لاسرائيل نفسها وقد شفنا ما حصل في الفترات الاخيرة بين الطرفين وما بنقدر نغطي الشمس بغربال ..
17-11-2009 09:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات