إختتام ورشة عمل في الأمانة حول مناشير الحجر ومعامل الطوب في عمان


جراسا -

اوصت ورشة عمل " واقع مناشير الحجر ومعامل الطوب في مدينة عمان  "  بوضع معايير لتحديد خطة العمل للمواقع القابلة للترخيص وتحديد متطلبات التأهيل واعادة التنظيم .

واكد مدير مدينة عمان المهندس عمار غرايبة خلال الاعلان عن توصيات الورشة التي استمرت جلساتها على مدار يومين ان هناك توافق واجماع على القرارات والتوصيات التي تجمع ما بين التخطيط والمنطق والقابلية للتنفيذ من خلال طرق ممنهجة ومتتابعة .

ونصت التوصيات على تحديد المواقع البديلة التي يمكن تأهيلها واعادة تنظيمها دون نقلها ضمن شروط التنظيم والترخيص المعتمدة مع دراسة تدقيق بيئي لهذه المواقع والالتزام بها خلال فترة محددة .

وجاء في المحصلة النهائية للتوصيات التي اتفق على تشكيل لجنة من الجهات المعنية لوضع خطة تنفيذية لها خلال شهر من تاريخه على  ضرورة تجهيز المواقع البديلة بدراسة بيئية ودراسة استدامة التنمية في الموقع وتجهيزه قدر الامكان بمتطلبات التعامل مع مخلفات المصانع (الكمخة) للاستفادة منها ، فضلا عن تشجيع الدراسات البيئية التي تساعد على استخدام مخلفات المصانع الصلبة والسائلة ومحاولة توفير التمويل المناسب لها .

ولفت المهندس الغرايبة الى ان امانة عمان ستتعامل بشفافية في الطرح من خلال وضع برنامج متكامل للاستعمالات المطلوبة للمناطق الصناعية تباعا .

من جانبه شكر منسق ادارة اعمال الورشة الدكتور خالد الوزني امانة عمان على خطوتها في جمع كافة الاطراف التي لها علاقة بمناشير الحجر ومعامل الطوب في مدينة عمان مما ساهم في التوصل الى مخرجات هامة من شانها ان تضع الحلول لمشاكل هذا القطاع . 

وكان امين عمان المهندس عمر المعاني الذي افتتح جلسات ورشة العمل  اكد  ان القطاع الصناعي هو المشغل الاول للعمالة ، وان قطاع مناشير الحجر ومعامل الطوب من القطاعات المؤثرة في صناعات الانشاءات ومن اعرق الحرف   الصناعية  .

وتضمنت جلسات اليوم الثاني ورقة عمل للمهندس نضال الموسى من امانة عمان بعنوان  " معالجة المياه العادمة لمناشير الحجر واعادة استخدامها "  اشار فيها الى ضرورة اعادة استغلال المياه الناجمة عن الكمخة والتي تحتوي 50 ــ 70 % مياه حيث يتم فصلها عن المواد الصلبة واعادة استخدامها في الصناعة مرة اخرى .
واشار الى المشاكل البيئية الناجمة عن معامل المناشير لعدم التزامها بالشروط البيئية، لافتا الى  ان افضل طريقة لمعالجة الاثار البيئية قيام المصانع بعمل تدقيق بيئي (تسوية بيئية)  خلال فترة محددة عن طريق وزارة البيئة .

واشار مساعد امين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة في ورقة عمل " تقييم الاثر البيئي لمناشير الحجر " الى كيفية ترخيص مواقع مناشير الحجر ، وكيفية عمل دراسة تقييم اثر بيئي لهذه المواقع . كما قدم حسني الكسواني من الجمعية العلمية لحماية الطبيعة ورقة عمل " اعادة تأهيل واقع المحاجر ومعامل الطوب ".

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات