شاهد الجمعة الأولى من رمضان في الأقصى - صور


جراسا -

مراسلنا في رام الله - نهاد الطويل - أم عشرات الالاف من الفلسطينيين من مدن الضفة الغربية المسجد الاقصى المبارك، منذ ساعات الصباح، وذلك لاداء صلاة الجمعة الاولى من رمضان .

وسمحت "اسرائيل" للفلسطينيين الرجال من سكان الضفة من عمر 40 عاما فما فوق من الدخول الى المسجد الاقصى دون تصاريح، فيما النساء سمح لهن بالدخول دون تحديد الفئة العمرية .

وتدفق الالاف من المواطنين في ساعات الصباح الى المسجد الاقصى عبر حاجزي قلنديا شمال القدس، وحاجز بيت لحم الشمالي "قبة راحيل"، فيما اعلنت اسرائيل عن تسيير 550 حافلة لنقل المصلين من حواجز الضفة الى المسجد الاقصى اليوم الجمعة .

وشددت قوات الاحتلال الاسرائيلي من اجراءاتها على الحواجز المحيطة بمدينة القدس ونشرت الالاف من عناصرها في شوارع القدس والبلدة القديمة وقيدت حركة الشبان، ومنعتهم من الوصول الى المسجد الاقصى .

ومن المتوقع ان يؤدي ربع مليون مصلي الصلاة اليوم الجمعة في المسجد الاقصى، من سكان الضفة واراضي الـ 48 ومدينة القدس واحياءها .

كما سمحت "اسرائيل" بدخول 300 مواطن من سكان قطاع غزة لاداء الصلاة في المسجد الاقصى اليوم .

في ذات السياق، اعرب مصدر امني فلسطيني عن استغرابه لانتشار شائعات بين بعض المواطنين مفادها ان الامن الفلسطيني سيمنع دخول المواطنين الى القدس المحتلة.

واكد المصدر ان السلطة الفلسطينية بقيادتها الامنية والسياسية تؤكد مرارا وتكرارا على ان حرية الحركة والتنقل والوصول الى اماكن العبادة لا سيما في شهر رمضان الكريم حق اساسي لكل مواطن فلسطيني وان المساس به جريمة لا تغتفر .

وحول اشكالية رفض السلطة ومكاتب الارتباط المدني الفلسطيني استقبال المواطنين وتوزيع التصاريح العسكرية للاحتلال اوضح المصدر ، ان السلطة رحبت باية تسهيلات للمواطنين في غزة وفي الضفة الغربية لكن الادارة المدنية للاحتلال طلبت من اجهزة الامن الفلسطينية تفتيش حافلات المصلين وانزال الركاب منها وهو امر رفضته - وسترفضه - السلطة للاعتبارات التالية :

اولا - ان الامن الفلسطيني لا يعمل بتوجيهات الامن الاسرائيلي وان اي مسؤول اسرائيلي ينظر للامن الفلسطيني بعين الضعف او الاستقواء ومحاولة اهانة الشرف الوطني العسكري العربي هو مخطئ تمام.

ثانيا - ان السلطة لا يمكن ان تتساوق مع ابتزاز الاحتلال للسلطة ومقايضة مواقف سياسية مقابل حق العبادة والوصول للاماكن الدينية لان هذا الحق مكفول بكل الاعراف والقوانين الانسانية والدولية وليس مكرمة من نتانياهو وحكومته .

ثالثا - ان حق سكان غزة في الوصول الى الاقصى والى عائلاتهم في الضفة الغربية ، هو حق مكفول ايضا بقوانين الامم المتحدة والشرعة الدولية وان السلطة لن تقبل ان يكون مطلبها اقل من القرارات والاعراف الدولية . وترفض اي ابتزاز سياسي مثل التهديد بمفاوضة فصائل اخرى في حال لم ترضخ السلطة لمطالب حكومة اسرائيل في هذا الصدد وفي غيره من المجالات .

رابعا - ان حقوق الشعب الفلسطيني في التجارة ونقل البضائع وحرية التسوق داخل وخارج الخط الاخضر هي جزءا من اتفاقيات سابقة وقع عليها الاسرائيليون في اوسلو وفي اتفاقية باريس . ولن تقبل القيادة الفلسطينية ولن تقبل ان تدفع ثمن هذه " التسهيلات " كل عام وبالشكل الذي تريده كل حكومة تأتي وتحكم اسرائيل .

هذا واكد المصدر ان مكاتب الارتباط كانت سابقا طلبت من المواطنين التنسيق مع البلديات والمؤسسات الوطنية لتنظيم عملية التنقل بالحافلات عبر جميع الحواجز ، وانه لم يصدر اي قرار من السلطة بمنع او عرقلة حركة تنقل المواطنين او اداء صلواتهم في جميع دور العبادة ولجميع ابناء الشعب الواحد.وفقا لـمعا الفلسطينية.

 



تعليقات القراء

عربيه حره
يا رب نصلي فيها وهي متحرره من اليهود الانجاس والله اشي بشرح القلب
رد بواسطة عربي حر
آميــــــــــــــــــــــــن !!!
رد بواسطة حنظلة إلى عربية حرة
عسى الله أن يكون تحريرها قريبا !!!
وإن الله قريب مجيب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه.
19-06-2015 07:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات