نحو إجراء دراسة علمية لمشكلة معان


مشكلة معان تتنامي ،ويخشى ان تتطور من صفتها الجنائية الحاليه الى حاله ارهابيه مستعصية .وحان الوقت لإجراء دراسة علمية جادة من قبل مؤسسة دراسات وأبحاث غير حكومية متخصصة لمعرفة السبب ، ووضع الحلول لهذه المعضلة الوطنية الكبرى . هنالك سبب مجهول يجب اكتشافه على وجه الدقة والتحديد . كل محاولات الحل السابقة كانت بدائية وفشلت ولم تتقدم خطوة واحدة في الاتجاه الصحيح ولو نجحت الحلول الأمنية لكانت المشكلة انتهت من زمان . بخلاف ذلك سيتكرر ظهور الخارجين عن القانون ،ويتكاثر أولئك الذين يتحدون سلطة ألدوله بالقوة المسلحة . الأخطاء تتلاحق ، وتتوسع المشكلة ويزداد حجمها مع مرور الوقت .. الخطأ الأكبر كان بالانسحاب الأمني منذ سنوات من المدينه ، وإخلائها نهائيا من عناصر الامن العام تحت ذريعة تجنب الاحتكاك مع مثيري الفوضى ، ما أتاح ألفرصه لتكاثر المجرمين وتوارد الأسلحة غير التقليدية كالقنابل والمتفجرات التي استخدمت او عثر عليها في الحادث الأخير، إضافة الى المسروقات والممنوعات وانتشار المخدرات . كان الأصح عكس هذا الإجراء ،واستخدام الحزم وتعزيز قوة الأمن ومضاعفتها ،وعدم ترك المدينة مستباحة للمجرمين.

لا زلنا نذكر بأن المجرمين في المدينة ارتكبوا فظائع جنائية متتابعة ،وشكا الأهالي في وقت سابق من وجود عصابة بالمحافظة متخصصة بسرقة السيارات الحكومية الخاصة ذات الثمن المرتفع ،وبيعها بطرق احتيالية، بعد تغيير ملامحها، أو تفكيكها وبيعها على شكل قطع ،وقيام ملثمين في ساعة متأخرة من الليل بسرقة مركبه تحت تهديد السلاح من مديرية إشغال محافظة معان ،وتعرض مركبة حكومية للحرق من قبل مجهولين عقب فشل تشغيلها بهدف السرقة في جامعة الحسين بن طلال ،إلى جانب تعرض عضو هيئة تدريسية لحادث سلب. وسرقة مركبتين تابعتين لشركة الكهرباء ،و احتجاز مسلحون ملثمون اثنين من حرس قسم الحركة في مركز صحي معان فجرا بدافع السرقة تحت تهديد السلاح ،وسرقة مركبة جيب شيروكي ، وسرقة سيارة حكومية أخرى تعود لوزارة السياحة والآثار،والسطو على قاصة في مبني مديرية شباب معان ،كما أقدم مجهولين على سرقة حوالي 60 ألف دينار من إحدى الشركات في المدينة الصناعية مدينة معان.وفي ذات السياق فضت قوات الدرك مجموعة من الشبان حاولوا إغلاق الطرق في مدينة معان ،والاعتداء على البنوك والمحلات التجارية.و إحراق مديرية تربية معان بالكامل ،ومدرسة الإسكان للذكور ،ومبنى مديرية الزراعة ،تحت ذريعة الاحتجاج على نتائج انتخابية ،ومحاولة عدد منهم إحراق محكمة بداية معان.هذا إضافة لإقدام مجهولين على إضرام النار في منزل محافظ معان، وإحراق سيارته في حادث منفصل أثناء وقوفها أمام منزله ،وإصابة مدير شرطة معان الاسبق العميد عارف الوشاح بعيارين ناريين من قبل احد المطلوبين في مدينة معان أثناء محاولة نصب كمين لإلقاء القبض عليه ،والاعتداء بالضرب على مدعي عام معان سمير الرواشده من قبل ملثمين ،وسرقة سيارة قاضي آخر، واقتحام منزل النائب العام وغرز خنجر في وسادة نومه. وقتل الشهيد الملازم الشهيد نارت نفش من قوات الدرك وأخيرا سرقة سيارة أمنية وحرقها



تعليقات القراء

علي كريشان _ معان
تحليل دقيق , لا بد من عمل امني كبير في معان لا ينتهي الا بتصفيه الخارحين او وضعهم وراء القضبان .
18-06-2015 01:17 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات