جنبلاط يطلب من الأردن تسليح الطائفة الدرزية


جراسا -

رصد - نقلت الإذاعة الاسرائيلية أن الزعيم الدرزي في لبنان وليد جنبلاط طلب من الأردن تسليح ودعم الطائفة الدرزية في السويداء .

وبحسب الاذاعة فإن هذا الطلب جاء بعد الهجومات المسلحة من قبل المعارضة السورية تعرضت لها السويداء و التي على اثرها انسحبت قوات النظام السوري .

من جانب آخر أوردت صحيفة (هأرتس) العبرية اليوم الجمعة أن الكيان الإسرائيلي قرر عدم التدخل عسكرياً ل"حماية" أبناء الطائفة الدرزية في سوريا.

وقالت الصحيفة إن هذا القرار تم اتخاذه رغم توجه قيادات الوسط الدرزي في الكيان إلى الحكومة بطلب تقديم الدعم العسكري لإخوانهم في الجانب السوري من الحدود.

ويتردد أن مجموعات كثفت مؤخراً من هجماتها على القرى والبلدات الدرزية خاصة في محافظة السويداء جنوب سوريا فيما سحبت قوات النظام السوري أسلحتها الثقيلة من المحافظة.

وكان باحثون ومعلقون إسرائيليون أجمعوا مؤخرا على أن جيشهم سيتدخل لحماية الدروز في سوريا، سيما في ظل اقتراب تنظيم الدولة من التجمعات السكانية التي يتواجدون فيها، في جبل الدروز شمال البلاد.

وفي ورقة تقدير موقف نشرها على موقعه شدد "مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة"، الذي يديره وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي دوري غولد، والذي يعد مقربا جدا من ديوان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على أن الكيان يبدي قلقا حقيقيا إزاء مصير الدروز في سوريا وليس بوسعها التخلي عن التزاماتها تجاههم.

وشدد المركز على أنه ليس بوسع "إسرائيل" التزام الصمت وعدم التحرك وهي تلحظ اندفاع تنظيم الدولة نحو المناطق التي يتواجد فيها الدروز.

وقال المركز وفق ما ترجم موقع عربي21 إن الدروز في الكيان الإسرائيلي الذين اندمجوا بشكل كامل في المؤسسة الأمنية ويتحملون عبئا كبيرا من الجهد الحربي، لن يقبلوا بأن تلتزم "إسرائيل" الصمت إزاء ما يمكن أن يتعرض له الدروز في سوريا.

ولم يستبعد المركز أن تستغل "إسرائيل" الأحداث وتعمل على تعزيز علاقاتها مع الأقليات العرقية والدينية، مشيرًا إلى أنه بالإمكان أن تتحرك "إسرائيل" لحماية المسيحيين أيضا.



تعليقات القراء

نجم الدرزي
الدروز جند سيدنا محمد صلى الله عليه وجند سلمان الفارسي وجند صلاح الدين وجند سلطان الاطرش يحيون الحق الثورة السورية ويحيون جنودها الحق لحين اسقاط النظام الطاغية بشار وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبو
رد بواسطة مغترب اردني....امريكا
أفهم من كلامك بأنهم مع الاقوى لحين؟
12-06-2015 02:15 PM
اااااااا
هل صحيح بان الدروز هم من الشيعه
رد بواسطة ايييييه
كلهم فرق باطنيه كاذبون.
12-06-2015 05:38 PM
محمد سلام
الدروز مسلمين يتثبتون بالراية الاسلامية وينصرون المسلمين في السراء والضراء وسيبقون على العهد الى يوم الدين شاء من شاء وآبى من آبى
13-06-2015 11:33 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات