قرارات مجلس الوزراء


جراسا -

قرر المجلس اعفاء الفعاليات والمهرجانات الفنية المقامة في المملكة من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات العامة والخاصة ورسوم الواردات وضريبة الدخل المفروضة على الادوات الموسيقية وعقود منظمي الحفلات وعلى الفنانين عند احيائهم الفعاليات والمهرجانات.

كما اكد مجلس الوزراء ضرورة تسهيل اجراءات الادخال المؤقت لمحتويات بيانات الفعالية بضمان الشركة وتسهيل دخول الفنانين من حملة الجنسيات المقيدة بضمان الشركة المنظمة.

كما قرر المجلس الموافقة على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ووزارة خارجية جمهورية افغانستان الاسلامية حول المشاورات السياسية الثنائية.

وتهدف المذكرة الى عقد محادثات ومشاورات لمناقشة جوانب علاقاتهما الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تهدف الى تعزيز التعاون والتشاور في القضايا التي تطرأ في المنظمات الدولية والاقليمية حيث ستغطي هذه المشاورات الجوانب السياسية للعلاقات الثنائية والتطورات على الساحة الدولية والصراعات والنزاعات الاقليمية والدولية وتعزيز الدور الايجابي للأمم المتحدة والمنظمات الاقليمية في حل النزاعات والمشاكل التي تواجه المجتمع الدولي.

الى ذلك صادق مجلس الوزراء على محضر اجتماع الدورة الخامسة والعشرين للجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة التي عقدت في عمان الشهر الماضي.

وتضمن المحضر الاتفاقيات والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين والتي تغطي التعاون في المجالات كافة بين البلدين الشقيقين.

الى ذلك وافق مجلس الوزراء على السير في الاجراءات الاصولية لإصدار صكوك التمويل الاسلامية لتمويل استكمال مبنى وزارة المالية الجديد الجاري انشاؤه.

واوعز المجلس بالتنسيق مع هيئة الاوراق المالية وهيئة الرقابة الشرعية لتحديد المتطلبات اللازمة لذلك والتي منها تعيين مدير للصدار ومتعهد تغطية ومتعهد للاسترداد.

وكلف المجلس وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بتزويد وزارة المالية بخطة تدريجية لشراء مبان السفارات ذات الايجار المرتفع التي يمكن تمويل شرائها من خلال صكوك التمويل الاسلامية.

كما عمم المجلس على الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية لتزويد وزارة المالية بخططها للسنة الحالية والسنوات المقبلة لاستبدال المباني المتاجرة لديها والمشاريع الممكن تمويلها من خلال صكوك التمويل الاسلامية.

واوعز المجلس بإعداد الاجراءات اللازمة لدراسة تمكين المواطنين من المشاركة في شراء صكوك التمويل الاسلامية التي ستطرحها الحكومة بالإضافة الى الشركات والبنوك الاسلامية وغيرها من المستثمرين.

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على مشروع نظام رسوم المحاكم الشرعية لسنة 2015 .

ويحدد مشروع النظام رسوم الدعاوى التي تقام لدى المحاكم الشرعية وتحديد رسوم الحجج والوثائق الصادرة عنها والتصديق على الاتفاقيات التي تنظمها مكاتب الاصلاح والتوفيق الاسري .

كما يحدد المشروع بدل الخبرة التي تفرضها المحاكم الشرعية في الدعاوى والمعاملات التي نص عليها قانون اصول المحاكمات الشرعية .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على مشروع نظام معدل لنظام صندوق التقاعد والاعانات للمهندسين الزراعيين لسنة 2015 .

ويأتي التعديل بهدف تامين الحياة الكريمة للمهندس الزراعي بحيث يتم رفع مقدار الاعانة التي تصرف للعضو الذي يصاب بالعجز الكلي قبل احالته على التقاعد او لورثته المستحقين للراتب التقاعدي اذا توفي قبل احالته على التقاعد حيث تم بموجب مشروع النظام تعديل قيمة الاعانة الفورية العاجلة الواردة في النظام لتصبح 6 الاف دينار بدلا من 5 الاف دينار .

على صعيد متصل قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام ممارسة مهنة الهندسة الزراعية لسنة 2015 .

وجاء مشروع النظام بهدف تنظيم ممارسة مهنة الهندسة الزراعية وتحديد مجالاتها بما يكفل تطويرها والارتقاء بها اضافة الى تنظيم عمل المهندس الزراعي وفق اختصاصاته وخبرته .

كما يحدد المشروع الاختصاصات التي تمارسها مكاتب الدراسات والاستشارات والتصاميم الهندسية الزراعية فضلا عن تحديد الرسوم السنوية التي تستوفيها النقابة من الشركات ومكاتب الدراسات والاستشارات والتصاميم الهندسية الزراعية .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على مشروع نظام محطة الاعلام العام المستقلة لسنة 2015 .

ويأتي مشروع نظام المحطة للارتقاء برسالة الاعلام ودوره الفاعل في التوعية والتثقيف والارشاد وتعزيز منظومة القيم والاخلاق في المجتمع والمشاركة في تنمية قطاع الاعلام المرئي والمسموع في المملكة من خلال انشاء محطة اعلامية عامة مستقلة تخاطب الجمهور الاردني بشكل شمولي .

ومن شان انشاء المحطة المساهمة في تنويع ادوات الاعلام وتعزيز البرامج التي تحمل افكارا متنوعة تركز على مختلف اطياف المجتمع خاصة الشباب وتخاطب اهتماماته ونشر الوعي بتطور الدولة الاردنية في جميع المجالات وابراز منجزاتها وتغطية الاحداث والقضايا على المستوى الوطني والعربي والدولي .

كما ستسهم المحطة في اثراء المشهد الاعلامي الاردني من خلال بث برامج اخبارية بطريقة جديدة مبتكرة ذات بعد دولي واضح وبرامج تركز على الشأن المحلي تخاطب وتستقطب فئة الشباب واهتماماتهم المتعددة .

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على البرتوكول المنوي توقيعه بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وامانة عمان الكبرى ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ( اليونسيف ) بهدف دعم انشاء المجلس البلدي للأطفال في كل من الزرقاء ومأدبا .

وكانت اليونسيف قدمت منحة بقيمة حوالي 152 الف دينار لدعم انشاء المجلس البلدي للأطفال في كل من الزرقاء ومأدبا خلال الفترة من نيسان 2015 وحتى نيسان 2016.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات