العراق : نرفض أي تدخل خارجي لتسليح عشائر الأنبار


جراسا -

أكد مصدر دبلوماسي عراقي رفيع أن العراق "يرفض اي تدخل خارجي بخصوص تدريب وتزويد العشائر بالسلاح، وأن ذلك إن حدث فيجب أن يكون بعلم وإدارة الحكومة العراقية"، في إشارة إلى عرض أردني بتدريب وتسليح عشائر الأنبار لمقاومة تنظيم "داعش" الإرهابي، فيما رفض مصدر حكومي التعليق على هذا الرفض العراقي.


وقال الدبلوماسي العراقي لـ"الغد" إن "المبدأ العام لتدريب وتسليح العشائر العراقية ينبغي أن يجري تحت مظلة الحكومة العراقية، وقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بوصفه القائد العام للقوات المسلحة".


جاء ذلك عقب تقارير إعلامية تحدثت عن "تحفظ الحكومة العراقية على عرض قدمه الأردن لتدريب عشائر الأنبار وتسليحها"، مضيفا الدبلوماسي إن "الحكومة العراقية تقوم حاليا بتدريب وتسليح العشائر في الأنبار".


وزاد: "في الوقت الحالي هناك حوالي ستة الاف من أفراد عشائر الأنبار، يتم يدربهم وتسليحهم لمحاربة داعش".


محليا، رفضت الحكومة التعليق على هذه التصريحات، واكتفى مصدر مسؤول فيها بالرد على "الغد" بالقول "لا تعليق".


وكانت الحكومة المحلية في الأنبار، كشفت قبل أيام، عن "تحفُّظ الحكومة العراقية على عرض قدمه الأردن لتدريب عشائر الأنبار وتسليحها"، حيث نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن عضو مجلس محافظة الأنبار مزهر الملا، قوله إن "الأردن أبدى استعداده لتدريب متطوعي الأنبار وتسليحهم، وواشنطن أبلغتنا موافقتها على توليها هذه المهمة، وهناك خطة للتنفيذ، وكذلك توجد بعض التحفظات لدى الحكومة الاتحادية في بغداد".


وأشار الملا إلى أن "عمليات التسليح والتطويع تسير ببطء، وعلى الحكومة الإسراع في تسليح الأنبار، وتزويد قوات الجيش والشرطة وأفواج الطوارئ بالأسلحة الثقيلة".
وزاد أن مؤتمرات ستجمع مسؤولي وشيوخ عشائر ووجهاء المدن الواقعة تحت سيطرة "داعش"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة والعديد من الأطراف الإقليمية تربط مساعدة السنّة في العراق بتوحُّدهم".

الغد



تعليقات القراء

نحو أقليم سني
الحكومة العراقية الشكلية المدارة من قبل الحاخام الايراني ترفض اي قوة عسكرية لمحافظات السنة ما الفرق بين الحشد الشعبي الشيعي وانتهاكات داعش يجب ان يقف الاردن مع عشائر الأنبار والقضاء على داعش
14-05-2015 11:11 PM
حمدان
الحكومات العراقية حكومات طائفية بامتياز، سمحوا للايرانيين وميليشياتهم واسلحتهم بالدخول للعراق وقتل وتعذيب المواطنين السنة.
في الوقت ذاته لا تسمح للعراقيين السنة بالتسلح للدفاع عن انفسهم فقط.
15-05-2015 01:30 AM
ابو خاليل
أصبحت واضحة كالشمس الشيعة وايران يريدون عصر وحصر السنه وتفتيتهم وتشتيتهم ليخلو العراقي لهم وللاذلاء من السنه بائعي طائفتهم وقبضوا ثمنهاسحتا حرام
15-05-2015 07:52 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات