"إتحرك" يستنكر الأسلوب الهمجي الذي استهدف إسكات صوت شبيلات و التضامن مع الدقامسة و سعادات


جراسا -

إستنكار تجمع القوى الشبابية والطلابية من أجل دعم المقاومة (اتحرك) الأسلوب الهمجي الذي استهدف إسكات الصوت المعارض "ليث شبيلات", و التضامن مع الأسرى "أحمد الدقامسة", و القائد الوطني الكبير "أحمد سعادات.".

و إستجاب لفيف غفير من الحضورفي مقر حزب الوحدة الشعبية مع دعوة تجمع القوى الشبابية والطلابية من أجل دعم المقاومة (اتحرك) لندوة بعنوان "15 عاماً على معاهدة وادي عربة .. الآثار والتداعيات" بمناسبة مرور 15 عشر عاماً على تلك المعاهدة المشؤومة, و قدّم تلك المحاضرة كل من: موفق محادين, بورقة بعنوان (الأردن بعد معاهدة وادي عربة) الدكتور محمد البشير, بورقة بعنوان (إتفاقية وادي عربة إقتصادياً) محمد الظاهر, بورقة بعنوان (التأثيرات السلبية لمعاهدة وادي عربة على قطاع الشباب).

و قد قدّم موفق محادين في ورقته العوامل التي شجعت على تجسيد التعاون مع الكيان الصهيوني الى معاهدة رسمية, و كذلك العوامل الدولية و الإقليمية المساعدة.

و بين موفق على أشكال انتقال المعاهدة من سيادة الدولة, و تراجع الأردن من (دولة) الى (سلطة), و قد برهن عليها بإنحسار دور الجيش و تعاظم دور الأمن و كذلك إنتقال مفهوم (المواطنة) في الدولة الى (السكان) في السلطة.

و قد تعاظم الدور السلطوي بعد انتقال الأردن من دولة عازلة (في بداية تشكيلها) الى دولة واصلة (بعد المعاهدة), و ما الأدوار الإقليمية المترتبة على الأردن بعد المعاهدة من تحولها الى شريك كامل و الواجهة الأمامية للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

أما الدكتور محمد البشير فقد أشار في ورقته التي خصصها للآثار الاقتصادية للمعاهدة ما أفرزته هذه المعاهدة من تعزيز للتبعية الإنتاجية للأردن مما جعلها أداة طيعة تحت قرارات البنك الدولي لإهمال الأردن القطاعات الإنتاجية (الزراعية و الصناعية منها) و تحوّل الى مجرّد قطاع خدمي, فإزدادت بإضطراد نسب الفقر بالرغم من (المن و السلوى) التي وعدبها المواطن الأردني بعد الإتفاقية.

و عرض الدكتور محمد البشير بالأرقام حجم التراجع المستمر للإقتصاد الأردني و الإزدياد المرتفع للديون و الضرائب المفروضة على المواطن, مما يبيّن جلياً التشوه القائم في الإقتصاد الأردني.

وأشار محمد الظاهر في ورقته إلى التأثيرات السلبية التي أحدثتها المعاهدة – برداء التطبيع – على القطاع الشبابي من إعادة لتشكيل وعي الشاب الأردني و تحويل العدو الصهيوني - المغتصب لحقوقنا و كرامتنا – الى كيان طبيعي, صديق, تحت مسميات (السلام, و الإنسانية و الإحترام المتبادل). و ضرب السيد محمد الظاهر عدداً من الامثلة على الأشكال التطبيعية التي أفرزتها المعاهدة و تستهدف القطاع الشبابي, و منها معهد هرتزل (و هو أهم مطابخ صناعة القرار الإسرائيلي), و بذور السلام و قد شدد جميع المحاضرين على الدور الطليعي ل (اتحرك) بحملها على عاتقها هذا الكفاح الصعب و الهام في مجابهة التطبيع مع العدو الصهيوني, و كذلك ثمنوا رعاية حزب الوحدة الشعبية إحتضانه لهذه المبادرة الشبابية – الطلابية – الشعبية.

و هذا ما أثنت عليه مداخلات الحضور الغفير و منها مداخلات: الدكتور سفيان التل (بمداخلة عن قناة البحرين) ، د. روحي شحالتوغ ، م. جورج حدادين ، منصور سيف الدين مراد ،السيدة تهاني الشخشير ، د. هادي الخيطان ( المنسق العام لمبادرة اتحرك ).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات