استهتار بالحفاظ على اموال المودعين في البنوك وسط تجاهل من البنك المركزي


جراسا -

خاص- وصلت شكوى من احد المواطنين لــ " جراسا نيوز" تنتقد الاجراءات البيروقراطية التي يتم بها التعامل مع المواطنين من قبل قطاع البنوك، وذلك بما يتعلق بتلقي شكاويهم مع ما تضمنته الشكوى من انتقاد لاجراءات استقبال الشكاوى والتعامل معها بالتهميش مرورا بالبنك المركزي الذي يمارس الدور ذاته على الرغم من انه المؤسسة المصرفية الاولى للوطن.

وتاليا نص الشكوى نوردها كما وصلتنا :

تحية طيبة وبعد
فحيث انكم تعتبرون منبرا للمواطنين،
فأرجو منكم استقبال الملاحظة التالية وعرضها كيفما يلزم لتنبيه المواطنين لحفظ حقوقهم والاشارة الى مواقع التقصير....


فأنا لي حساب في بنك القاهرة عمان- فرع الرصيفة، وكلما اراجع البنك لايداع شيك في حسابي، يقوم امين الصندوق بتسليمي ورقة ايصال مطبوعة على الطابعة بالابيض والاسود، وعندما اطلب منه ختمها بختم البنك يرفض ذلك.


ولما تكرر هذا الموقف اكثر من مرة، قمت بتوجيه شكوى الى البنك المركزي عبر موقعه الالكتروني، وانتظرت حوالي اسبوعين ولم يصلني منهم اي رد.

فقمت بالاتصال هاتفيا بالبنك المركزي على الرقم 4630301-06 وطلبت تحويلي الى المسؤول عن الشكاوي على البنوك فتم تحويلي الى الرقم الفرعي 2795 الخاص بالسيدة سوسن ابو جرار ، وعندما شرحت لها شكواي، كان اول ما سألتني عنه هو اذا ما كنت انا هو صاحب الشكوى عبر الايميل، فأكدت لها ذلك، فقالت بأنها كانت تنوي الرد على الايميل، وكان جوابها بأن ما حصل من البنك هو خاص به وأن لكل بنك طريقته. فأخبرتها بأن تلك الطريقة لا تحفظ حقوق المودعين لعدم وجود ما يشير الى ان تلك الورقة -التي يسلمها البنك الى المودعين- اصلية، كما انها لا قيمة قانونية لها، وأن ختم الورقة من البنك لن يكلفه شيئا، ولكنه بالمقابل سيحفظ حقوق المواطنين في حال اي طارئ- لا سمح الله. وبعد جدال طويل اخبرتني بأن ادخل على مدير البنك المقصود واخبره بالشكوى، ثم اخيرا اخبرتني انه في حال تكرر هذا التصرف من البنك فإن علي ان اتصل بها من داخل البنك وهي ستقوم باللازم.

هل يسمى هذا حرصا على حقوق المواطنين، ام يسمى دفاعا عن مصالح البنوك؟!


اعتقد ان ما طلبته من البنك لا يعتبر الا من ابسط واجبات البنك تجاه المودعين الذين ائتمنوه على اموالهم. فإذا كان اعتقادي هـذا صحيحا، ,واذا كان البنك المركزي لا يريد المساعدة، فأرجوكم اخبروني الى من نتوجه؟

(ملاحظة: كان الاتصال بالبنك المركزي قبل عدة اسابيع)
 
 



تعليقات القراء

Raad_k
يا صديقي العزيز ..بنك القاهرة عمان يقوم بطباعة وصل الايداع او السحب الكترونيا وتكون مختومة ختم الكتروني حيث ليس هناك داع لطباعة الختم التقليدي على الورقة مرة اخرى.
وللعلم يكون مطبوع على الوصل عبارة هذة الوصل مختوم اليا .
ارجو يا محرر النشر للتوضيح .
25-10-2009 12:22 PM
وليد المزرعاوي - مديربنك
اعتقد بان شكوى المواطن قانونيه 100% فيجب على البنك عند استلام اية ايداعات نقديه او مقاصه في حال استلامها يدويا ان يقوم موظف البنك بالتوقيع على وصل الأستلام مقرونا بختم البنك اما في حا استلامها من خلال نظام البنك الأليكتروني فيكتفى بالتاشير على وصل الأستلام حيث يعتبر الوصل قانوني مبينا علية رقم العمليه وقيمة المبلغ ووقت وتاريخ الأستلام شكرا
25-10-2009 01:09 PM
من صاحب الشكوى
اؤكد لكم ما جاء في الشكوى من ان الورقة التي يسلمها البنك للمودعين تطبع على ورق عادي A4 وبواسطة طابعة عادية. وعندما قرأت التعليقين الكريمين رجعت مرة اخرى الى (الاوراق) التي يسميها البنك (وصل) - وهي الآن امامي- ولا اجد فيها اي شيء من ما ورد اعلاه في التعليقين السابقين. و لا اعتقد ان اي محكمة تقبل بهذه الاوراق. ونعيد السؤال: ماذا سيتكلف البنك من الختم؟ وعلى كل حال سأقوم بإرسال احدى (ورقات) البنك الى موقعنا جراسا للاطلاع والنشر.
25-10-2009 08:09 PM
غريب
والله يا اخي معاك حق فاسلوب التعامل مع بنك القاهرة عمان غريب ولقد حصلت معي عدة مشاكل مع هذا البنك الذي لا يحترم المودعين لديه ولا حتى المراجعين بحيث انه يقوم باقتطاع اقساط ليست لك ولا يعود اصله الى حسابك وكما حصل معي شخصيا وعند مراجعة المسؤوله عن ذلك قالت لي بالحرف الواحد ان الكمبيوتر لا يخطئ وعند التدقيق يدويا" وبعد انتظار لعدة ايام وجد ان هذا الاقتطاع يعود لشخص اخر ونزل بالغلط الى حسابي مما اضطررت الى مراجعة حسابي كاملا والمشكله الثانية مع هذا البنك في انه لا يحترم الزبون فقد حصل في انني قمت بأخذ قرض اسكان وتم فرض 1% فائدة سنوية على قيمة القرض وتم الانتفاق على توزيعها على اشهر السنة وفي كل سنة حينما ياتي موعد تحصي الفادة السنوية يتم خصمها كاملة مع قيمة القرض مما يسبب اشكالات واخطاء في مبالغ الاقتطاع وعند المراجعه تقول لك الموظفة بالحرف الواحد الكمبيوتر نسي يخصم الاقتطاع الشهري وانها مضطرة الى اقتطاع المبالغ كاملة وبدون مقدمات واقسم بالله انني اندم على تعاملى مع هذ البنك لعدم الالتزام والمصداقية في التعامل ودير بالك منه وراجع حساباتك
08-12-2009 02:02 PM
SAM ALRFEAE
iam with u %100 as i face same problem with ahly bank.
but in defernt way.
ahli bank gived my balance to other clents and i complain to central bank to mrs sawsa jarrar as she ask me to sent by fax but no replay.
and later i hear that central bank sent at october warning letter to one of the banks in jordan and he sent copy to all banks to take care from this bank as he give tasheelat to people whom they have wasta without garantee and also some branch manger give information of clent accounts to others.
were is they cenral bank???
they sleep in hony
they should close these banks as as when small citizin ask for 1 or 2 thousand jos for his kids scgool they refused.
but when some \one is black list at central bank they give him 70 thousand jod and its happened infront of me coz this man have paper singned by the general manager at ahli bank?????????????
allah yaeen almowaten alghalban,
16-12-2009 02:30 AM
امجد ابوزيد/سحاب/موظف بنك سابقا وقسم الشيكات بالتحديد
الى تعليق رقم 4 عزيزي هي عموله سنويه 1% وليس فائده تؤخذ بالسنه مره واحده على الرصيد المتبقي. ولكن ان الكمبيوتر يغلط مو صحيح كلامهم / هي نسيان موظف وليس خطاء كمبيوتر. وعند اكتشافها من قبل قسم التدقيق برجعوا يؤخذوها من حسابك او بقيدوها على حسابك من جديد. بالنسبه الى الفيشه اليدويه يجب ان تختم بختم البنك وتوقع من قبل المسؤول. وخاصه اذا تم ايداع الشيك بعد الساعه الثانيه عشره معظم البنوك تلجأ للفيشه اليدويه وليس فيشة الكمبيوتر لان غرفة المقاصه او التقاص بين الفروع اغلق. ويبقى الشيك معلق لليوم التالي. وسبق وحدثت مشاكل بخصوص ذالك / كان يودع الشيك بحساب شخص اخر بالخطاء. لكون الموظف لم ينتبه لرقم الحساب ومطابقته لاسم العميل لديه. ولكن لو تم ايداع الشيك أليا بحساب العميل في تلك اللحظه ممكن العميل بنفسه يتأكد من ان الاجراء صحيح بعد ان يطلع على الفيشه الاليه . اربع عيون تشوف احسن من عينتين.لانه بغياب العميل يطلع على الفيشه الموظف المودع فقط في تلك اللحظه
17-12-2009 10:02 AM
حنون
ان بنك القاهره عمان ادارته فاشله في جميع الجوانب وهو حتى انه لايعتبر بنك مصرف بل هو عباره عن حسبه حتى المدراء الكبار لايفهمون معنى الاحترام والصفه المميزه انهم يحبون الكذب ويعتفدون انهم اذكياء حتى شخصياتهم زباله
25-02-2010 11:09 PM
حنون
ان بنك القاهره عمان ادارته فاشله في جميع الجوانب وهو حتى انه لايعتبر بنك مصرف بل هو عباره عن حسبه حتى المدراء الكبار لايفهمون معنى الاحترام والصفه المميزه انهم يحبون الكذب ويعتفدون انهم اذكياء حتى شخصياتهم زباله
25-02-2010 11:09 PM
comp
طب والآن شو النتيجة؟ هل تحرك البنك المركزي؟
14-03-2010 06:59 PM
نعم
شكاوي في الهواء
17-03-2010 07:03 PM
موظف بنك
شكلكو اول مره بتتعاملو مع البنوك.
روحو على البنوك الثانيه وشوفو كيف الاحترام, روحو عالبنك العربي وتفو علي اذا واحد فيكم بقدر يحكي مع موظف تلر عندهم.
13-05-2010 11:00 AM
هناء المحاميد
كل البنوك في الاردن تخضع لقوانين البنك المركزي ..ولا أظن أن البنك يستطيع التلاعب في حسابات أرصدة المودعين أو حساباتهم ..لأن ذلك يؤدي الى اساءة سمعته..وبالتالي فقدانه للعملاء فكل البنوك بوجهة نظري نفس التعامل والأسلوب:-)
21-06-2010 10:07 AM
طارق
الحق بنك الاردن يبيعك الكشف بعشرة دنانير بنوك النصب الاردنية تجارة عينك عينك باموال دوي الدخل
22-08-2010 01:11 PM
مودع
من الذي له سلطة على البنوك؟

اعلن بنك القاهرة عمان قبل فترة عن فرض رسوم شهرية على بطاقة الصراف الآلي سواء استخدمت أم لم تستخدم.

26-12-2010 03:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات