ثلوج كثيفة في المزار الجنوبي


جراسا -

 شهدت مناطق مختلفة في محافظات المملكة، اليوم الأحد، هطولا مطريا غزيرا وتساقطا للثلوج في لواء المزار الجنوبي؛ ما يبشر بموسم زراعي جيد للزراعات الشتوية والصيفية على حد سواء، ونمو النباتات الرعوية وإطالة عمر فصل الربيع.

ففي الكرك قال مدير زراعة المحافظة المهندس مازن الضمور، التي شهدت امطارا غزيرة وتساقطا كثيفا للثلوج في لواء المزار الجنوبي، ان تساقط الامطار في هذا الموسم يساهم في انعاش المزروعات الحقلية الشتوية والزراعات الصيفية ونمو النباتات الرعوية وإطالة عمر فصل الربيع بعد أن شهدت مناطق المحافظة خلال الايام الماضية رياح خماسينيه الحقت اضرارا طفيفة في النباتات الرعوية والزراعات الشتوية. مضيفا ان امطار شهر نيسان سيكون لها مردودا ايجابيا على مخزون المياه الجوفية وترطيب التربة الزراعية للأشجار المثمرة والحرجية ونمو بعض انواع النباتات الرعوية.

كما شهدت محافظة إربد هطولا مطريا كثيفا ترافق معه صواعق رعدية وتساقطا للبرد، حيث بلغت نسبة الهطول المطري في بلدة دير أبي سعيد 19 مليمترا لتصبح معها الكمية التراكمية للهطول 504 مليمترا، بحسب مدير زراعة اللواء المهندس أحمد البلاونة.

وأضاف البلاونة أن الهطول المطري يزيد من نسبة الرطوبة في التربة، فضلا عن إفادته للأعشاب التي تتغذى عليها المواشي ما يقلل من الكلف التشغيلية على مربيها .

من جهته، قال مدير محطة مرو المهندس أحمد البطاينة ان امطار الموسم الحالي لبت طموحات المزارعين واحتياجات المحاصيل الشتوية من حبوب القمح والشعير ، مشيرا الى انها جاءت بشكل مضاعف عن كميات امطار العام الماضي ، بحيث بلغ مجموعها التراكمي حتى الان 450 ملمترا مكعبا ، فضلا عن توزعها على مختلف اوقات الموسم وتوفير اجواء مناسبة لنمو المحاصيل بالشكل المطلوب . موضحا ملاءمة امطار شهر نيسان للمحاصيل ، وأهميتها لامتلاء الحبوب خلال الشهر الحالي، لكنها احيانا تتسبب بمرض نوم النبات او "الحمرة " وما يعرف شعبيا بـ "صدأ " اوراق المحاصيل.

وفي تقرير لمديرية زراعة إربد سجلت محطة مرو الزراعية نسبة جيدة من المعدل العام لهطول الامطار للموسم الحالي اذ بلغت 110 بالمئة، في حين سجلت مناطق قصبة اربد اقل نسبة هطول مقارنة مع باقي مناطق المحافظة .بترا



تعليقات القراء

متابع
واضح من الأسماء المستعارة في التعليق أن المعلقين رقم 1 و 2 من متابعي المسلسلات الفاسدة وبالتالي من مصدقي الخرافات والأكاذيب فيها.
12-04-2015 07:51 PM
فاعل خير2
واتقوا يوما ترجعون فية الى اللة
12-04-2015 09:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات