خبراء: أمطار نيسان مفيدة للمحاصيل الزراعية وسلبية للقمح والشعير


جراسا -

شتوة نيسان بتحيي الإنسان"، نرددها كما تناقلها الآباء والأجداد، دون التعمق في معانيها، فهم لم يقولوها "كلمة عابرة"، بل حصيلة تجربة عميقة ومراقبة حثيثة.

الحاج محمود الحجايا يقول عن شهر نيسان إنهم كانوا يتداولون الكثير من الأمثال عن هذا الشهر مثل "الريّة بنيسان بتسوى الصمد والسكة والنير والفدان"، والذي يعني أنه "لا تحصل فائدة من سكة المحراث والفدان واستعمالهما في حرث الأرض ما لم يرتو الزرع بمطر نيسان".

وهناك أمثلة شعبية اخرى أيضا، كما يقول الحجايا من قبيل "حشيش نيسان بيحرك الكسلان" و"بنيسان بتسرح الغزلان وبيفتح البستان"، و"إن أجا نيسان حضروا له الفنجان" كناية عن الحث لتحضير لوازم الرحلات.

وبحكم الخبرة فقط، كان السلف يعرفون ماذا تعني هذه الأمثال للأرض والزراعة، بحكم خبرتهم، وهذا ما ذهبت إليه وزارة الزراعة، التي تؤكد أهمية الامطار الهاطلة في هذا الوقت من العام لما تحمله من فوائد كثيرة على المزروعات خصوصا المحاصيل الصيفية البعلية، ودعم ورفد مخزون المياه التي يعطيها استمرارية في الإنتاج لفترة أطول وفق مدير مدير الإعلام في الوزارة نمر حدادين.

وبين حدادين أن المرحلة الحالية لها أهمية في ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية التي تؤثر على ثمار الأشجار المثمرة بشكل عام وباقي المحاصيل الزراعية بشكل خاص، بالإضافة إلى فوائدها المثمرة، مثل تغذية المحيط المائي بالجذور إضافة إلى احتياط مائي للسدود والعيون.
أما بالنسبة لمساوئ الأمطار الحالية فقال حدادين، إنها تؤثر على محصولي القمح والشعير كون القمح في مرحلة السنبلة ومحصول الشعير في مرحلة الحصاد، خاصة إذا ارتفعت الحرارة خلال الأيام المقبلة، ما يؤدي إلى انتشار الفطريات ويسبب خسائر في المحصول.
وأوضح حدادين ان على المزارعين رش الأشجار والمحاصيل المكشوفة حتى داخل البيوت الزراعية بأحد المبيدات الفطرية النحاسية تلافيا للإصابة باللفحات المتوقعة، لافتا ايضا الى أن ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة يساعد على نمو فطر البيوت الزراعية المحمية.
من جهتهم اتفق خبراء زراعيون في حديث لـ"الغد"، مع ما ذهب إليه حدادين بقولهم "ان الامطار التي تساقطت على المملكة خلال الأيام الماضية سيكون لها ضرر على محصولي القمح والشعير".
وبين هؤلاء ان الضرر يتركز حاليا على المحاصيل، لأن مرحلة السنبلة بدأت في القمح، وبداية اكتمال السنبلة في الشعير، وبالتالي تعتبر هذه المرحلة خطيرة، مشيرين إلى أنه إذا زادت الرطوبة داخل السنبلة تزداد الامراض الفطرية وخاصة التفحمات (مرض فطري).
المهندس الزراعي سليمان عواد قال، ان انخفاض الحرارة له دور جيد خلال الفترة الماضية، فلو جاء المطر قبل 20 يوما او شهر لكان المردود جيدا على المزارعين، وقد تزداد نسبة الإنتاج من 50-70 % لو أن المطر جاء خلال الفترة الماضية، اما بالنسبة للأشجار المثمرة فلا توجد مشكلة، باستثناء التفاح كونه في فترة الازهار، أما بالنسبة لأشجار الزيتون المثمرة فهي في بداية تكوين النواة الزهرية، وبالتالي فهو جيد لها.
من جهته قال مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران، إن الامطار الحالية من الناحية البيئية عملت على تنظيف الجو من الحشرات، وهي فرصة للتخلص من الحشرات الضارة وبعض انواع البكتيريا، ومن الناحية الصحية تعمل على تنقية الجو والهواء وإزالة الغبار.
أما من الناحية الزراعية، يقول العوران، ان المحاصيل الحقلية التي ما تزال في طور النمو وما تزال خضراء، ولذلك فهذه فرصة لزيادة النمو الخضري وزيادة خضرة المحاصيل على امتصاص المواد الغذائية في التربة وتكوين سنابل مليئة بالمحصول.
وأشار إلى أن سنابل القمح والشعير تزداد نتيجة المياه ويزداد الحجم خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية التي تعرضت لفترة انحسار أمطار طويلة أدى إلى الاصفرار وجفاف هذه المحاصيل، وبالتالي لن تكون هناك جدوى من الأمطار، بل على العكس تماما إذا كانت السنابل جاهزة فسيكون الأثر سلبيا وقد تصاب بالأمراض الفطرية.
وأوضح ان المثل الدارج "شتوة نيسان تحيي الانسان" ينطبق على الشجيرات الرعوية إذ ان هناك فرصة لإطالة عمر الربيع خاصة بعد فترة الانحباس المطري، وستكون هناك نموات جديدة تطيل من عمر الربيع ما ينعكس إيجابيا على مربي الثروة الحيوانية.
أما بالنسبة للأشجار المثمرة أشار العوران إلى انه في مثل هذا الوقت يكون عقد الثمار قد تم، وبالتالي ستستفيد جميع الأشجار المثمرة من امتصاص المواد الغذائية ما يحسن نوعية الإنتاج، كما ستكون الأمطار بالنسبة للأشجار الحرجية ايجابية وجيدة لزيادة نموها. الغد



تعليقات القراء

أحمد الربيع
ظاهرة فريده وهي استمرار بقاء مدراء عامين في جمعيات خيرية لمدة أكثر من ربع قرن مثل، مدير عام اتحاد المزارعين ومدير جمعية حماية المستهلك
11-04-2015 08:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات