الصحة : مطعوم السل مفقود منذ شهرين


جراسا -

قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي ان مطعوم السل مفقود منذ اكثر من شهر بسبب تأخر وصول المطعوم من دائرة الشراء الموحد المعنية باستيراده، والتي لم تستطع لغاية الان توفيره للوزارة لتتمكن من ايصاله الى المراكز الصحية في المملكة.


واوضح الى «الرأي» ان من شروط العطاء في حال تأخر وصول الشحنة ان يتم توفيرها على حساب الوكيل، مشيرا ان الوزارة تتابع المشكلة مع دائرة العطاء الموحد للاسراع بتوفير المطعوم.
من جانبه اوضح مدير عام دائرة الشراء الموحد الدكتور محمود البطاينة ان الشركة الدنماركية المصنعة للمطعوم واجهت خللا فنيا متصلا بأغطية العبوات التي تحتوي المطعوم أدى الى تأخر توريد المطعوم للدائرة.


وقال ان دائرة الرقابة الداخلية في الشركة الدنماركية أتلفت المطاعيم التي انتجتها الشركة مؤخرا بسبب عدم احكام أغطية العبوات، مشيرا ان المشكلة لم تقتصر على الاردن وانما على بقية الدول التي تستورد مطاعيمها من الشركة ذاتها.


وبين ان الدائرة ستفتح اليوم الخميس عروضا لاستيراده من شركات عالمية أخرى للوفاء بالتزاماتها تجاه وزارة الصحة والمواطنين، متوقعا ان يكون المطعوم متوفرا بعد شهر تقريبا.
ويعطى مطعوم السل للاطفال حديثي الولادة الذين لم يتعدوا الشهر الاول من ولادتهم.


وكان اولياء امور ذهبوا الى عدد من المراكز الصحية في محافظة اربد لتطعيم اطفالهم لكنهم لم يجدوها مما انتابتهم الخشية على صحة اطفالهم مطالبين بتوفير المطاعيم بالسرعة القصوى.


لكن مدير البرنامج الوطني لمكافحة مرض السل في الا ردن الدكتور خالد ابو رمان اوضح ان منظمة الصحة العالمية أوصت بعدم اعطاء مطعوم السل في الاردن كونه من البلدان ذات المعدل المنخفض للاصابة بالمرض حيث يصل المعدل الى 5 حالات لكل 100 ألف نسمة.


وقال ابو رمان ان امريكا والدول الاوروبية لا تعطي ابناءها مطعوم السل بالرغم من ان بعض دول اوروبا ترتفع فيها معدل الاصابة عن الاردن حيث يصل الى 20 اصابة لكل 100 ألف نسمة، مشيرا الى انه شخصيا لم يحقن ابنائه بمطعوم السل.


وبين ان العمر الذي يعطى فيه المطعوم يمتد من اليوم الاول وحتى اكمال الطفل السنة الاولى من العمر وليس الشهر الاول وانه لاخوف مطلقا على الاطفال الذين تجاوزوا الشهر الاول من اعمارهم.
وكشف ابو رمان ان مضاعفات المطعوم على الطفل اكثر من الفائدة المرجوة منه، داعيا الجهات المعنية الى ايقاف اعطاء المطعوم وتوجيه النصف مليون دينار التي تنفقها وزارة الصحة سنويا على المطعوم لصالح مطاعيم مفيدة.



تعليقات القراء

تامين صوري
لماتراجع مراكز الصحة لا تجد الدواء ويقولون لك اشتريه على حسابك من بره وكثيرا ما تكون هذه الادوية كالضغط والسكر وغيرها من الامراض التي ابتلي بها موظف الدولة اثناء خدمته ورغم انه يدفع شهريا مبلغ مش بسيط
09-04-2015 11:26 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات