زفرات مفارق للأم


بقلم  نضال سلامه - لم تتجلى أمام ناظري آيات كتاب الله تعالى القائلة " وقضى ربك أن لا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا " وقول النبي "صلى الله عليه وسلم " :" الجنة تحت أقدام الأمهات " إلا في لحظات وداع أمي العصيبة التي انتقلت الى الرفيق الأعلى قبل أيام رحمها الله تعالى ورحم جميع أموات المسلمين و امهات المسلمين الراحلات الى الآخرة .

كم كنت والكثير قد قصر في حق أمه ورغم المحاولات الحثيثة لبرها إلا أن الإنسان يبقى مقصر جدا ، و مع ايماننا أن العمر يمضي سراعا إلا أن الإنسان يبقى تائه في متاهات الغفلة والنسيان حتى يأتي منادي الموت وبلا استئذان ويخطف منك من كنت في أحشائها دهرا بل وجزءا منها ، تحاول أن تطلب منه لا شعوريا الامهال ، ولكن كيف و ما الفائدة وقد قضى الله تعالى ما كان قاضيا .

صعبة ومريرة لحظات فراق الأم ونقولها لكل انسان لازالت أمه على قيد الحياة أن استثمر كل ثانية في وجود الأم فالفراق جد مرير .

وكان أصعب وأشق لحظة في وفاة أمي لحظات الصلاة عليها التي لم أكن أتصور يوما ما أنني سأقف للصلاة على أمي التي لطالما فدتني بأغلى ما عندها فها أنذا أقف عاجزا امام جثمانها الطاهر للصلاة عليها ، حينها انفجرت العيون بالدموع مهراقة بلا توقف .

أيها الأردنيون أيها العالم أجمع الأم لا يدرك قيمتها حق الإدراك إلا من عاش مرارة فقدها ، كم كانت تدفع عني من الأذى ما علمته وما لم أعلمه ، كم كانت تواصل سهر الليالي بلا كلل ولا ملل اذا مرضت أو تأوهت ولا أنسى حينما كنت في الصف الرابع الأساسي حينما اصطحبني والدي الى المستشفى منتصف الليل لتسمم عانيت منه وحينما عدنا فجرا وقعت عيناي على أمي ترقب عودتنا من رأس الشارع .

و غيرها الكثير من المواقف ولا أنسى حينما عملت لفترة من الزمن في أحد المساجد في منطقة اليادودة شرق عمان وكانت أمي تكابد المسافات من منطقة الجامعة الأردنية الى حيث الغرفة التي كنت أقطنها في ذلك المسجد ليس فقط لاحضار الطعام والملابس لي وانما لمجرد النظر إلي ، وقابلت ذلك بتقصير كبير فمهما عملت أنا وحق الله تعالى أني مقصر بحقها .

واليوم أعض أصابعي ندما أنني لم أستثمر كل طرفة عين واشراقة شمس بل في كل شهيق وزفير لم أوفها حقها بالوفاء .

أيها الشباب أمهاتكم ثم أمهاتكم ثم أمهاتكم فهنّ الحياة فليس بعد الأم حياة لو كانت قصورا من ذهب



تعليقات القراء

وفاء
رحمها الله واسكنها فسيح جناته. . وليس بعد الأم اي حياه ولا يعرف احد معناها إلا من انطفى قلبه وأغلق عقله بعد أمه . هي الحياه والبقاء لله .. رحمك الله يا أمي .. وكل أموات المسلمين .
05-04-2015 09:27 PM
روان رشيد
الله يرحمها ويغفرلها ويغفر لجميع امهات االمسلمين والله يرحم امي ويغفرلها
اخوي نضال انا حاسة فيك لأني جربت نفس احساسك وكلامك اللي كاتبه كأنه بيعبر عن اللي جواتي
الله يرحم امي وامك ويغفرلنا تقصيرنا معهم
05-04-2015 10:10 PM
عاطف المناصير
عظم الله اجركم واحسن الله عزائكم في الوالدة رحمها الله واسكنها فسيح جنانه

صدق كلماتك وحروفك الثكلي لامست شغاف قلبي وابكتني كلنا مقصرون باتجاو والدينا ربي ارحمهما كما رباني صغيرا
06-04-2015 08:45 AM
طبوش
رحم الله امهاتنا وجميع موتى المسلمين.
06-04-2015 11:38 AM
حسين الريان - عضو غرفة تجارة الرصيفة
اخي نضال سلامة ... اتقدم منكم باحر واصدق مشاعر العزاء واعتذر عن التأخير بواجبي تجاهكم بتقديم واجب العزاء

عظم الله اجركم بفقيدتكم ... والهمكم واهلها وذويها ومحبيها من بعدها الصبر والسلوان ... وادخلها الجنة واسكنها الفردوس الاعلى
06-04-2015 07:07 PM
تيسير النجار
رحمها الله وعظم الله اجركم
06-04-2015 11:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات