حللتم أهلاً ووطئتم سهلاً في المراوغة !


للكاتب البوسني : ياسمين الرجبي 
ترجمة : عباس عواد موسى
1- وكي تدخل في قطعة أرضنا التي تقع تحت سماء سوداء كبيرة . سيحتجزونك عل الحدود لساعة زمان ولتبدأ المراوغة .
2- وفي الجمارك سيفككون مركبتك . وسيجعلونك تخلع ملابسك الداخلية . ولسوف تعجبهم سجائرك وطعامك وماءك وحتى ما تحمل المرأة من مواد تجميل .
3- طرقاتنا من حفرة إلى حفرة .حتى تمكنك من امتصاص الصدمات وتحمل تغيير الأذرع والأكتاف . وأما التأمين الذي تنتسب إليه فسيقاضيهم على شوارع القرون الوسطى . وتبدأ المراوغة !
4- عند المداخل والمخارج يضطرونك لدفع مبلغ أكبر كونك أجنبي . يستغلونك بالمراوغة .
5- سترون المدينة الجديدة قديمة . كمسبك إيطالي عتيق . هذه هي عاصمتنا التي تمنعكم من التقاط صور تذكارية بحجة أن فيها إنشاءات قائمة . وتضطركم للمراوغة .
6- يقيمون معالم تذكارية لمن هم موتى . وينعون الهواء عن الأحياء كما ويمنعون عنهم الدواء . وليس من عمل يقيهم شر الجوع ومع كل هذا تجدهم يراوغون .
7- من وسائل الإعلام الأجنبية يعرف المواطنون سخافة الحكومة وسفاهتها واضطهادها لهم . ومن وسائل الإعلام الداخلية يقعون تحت تأثير مرواغتها فيتخدرون ومثلها يراوغون .
8- يتمسكون بالسلطة عندما يرون خطوات رعاياهم العمياء تلحقهم وهم يواصلون فرجتهم للبرنامج .
9- وعندما ترون أين وطئتم وحللتم إياكم والمراوغة لأن المسير على الأقدام يكون خارجها . وحتى لا يصيبكم فيروس هذه المنطقة الذي يخيل إليكم أن المراوغين فقط هم من سيعيشون إعلموا أن لكل شخصية حقيقة ... آه لئلا نراوغ .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات