هل العرب أفشل شعوب الأرض


                                          
 العرب شعب له تاريخ وحضارة وإنجازات وإسهام في شتى المجالات عبر تاريخ البشرية وله أمجاد كثيرة يمكنه أن يفتخر بها وكذالك كرم الله لغته فأنزل القران بها. هذا معروف لكن ما هي حالة الشعب العربي الآن مع النجاح والفشل والفخر.

هل يحق للإنسان العربي أن يفخر بنفسه الآن. وما هو موضعه في خارطة الشعوب سنبدأ بالإخفاق فهو الأكثر إن كان هناك نجاح . أول الإخفاقات هو هذا التفرق الحادث بين الشعوب العربية والفشل في الإتحاد مع أن لديهم الكثير من نقاط التشابه التي تنقص شعوبا أخرى وهي متحدة وعند الوصول ل إلى الحالة الاقتصادية أغلب الشعب العربي يعاني من فقر مدقع مع العلم أن العالم العربي مليء بالخيرات لا ينقصها من يسيرها تسييرا جيدا تنقصها التنمية البشرية وفي نفس الوقت نجد شعوبا لا تملك موارد بل تفتقر لها وحالها أفضل بمراحل من الشعوب العربية وعندما نصل إلى المعرفة عند العرب فيحتوى العالم العربي على سبعين مليون أمي في حين أن الشعوب العربية لا تتعدى 300مليون نسمة نسبة كبيرة يستحيل معها التقدم وكذالك مستوى الجامعات في العالم فمن بين أفضل 500 جامعة في العالة لا توجد ولا واحدة عربية مع العلم أن العدو الإسرائيلي لديه خمسة جامعات.
وكذلك هذا هو حال مستوى الأمن فالعرب في أسفل قائمة دول العالم في الأمن فهناك خمسة مناطق من العالم العربي في حالة حرب وعدم استقرار. و كذالك أثر نسبة عدد لاجئين ين شعوب العالم هم العرب وهناك العديد من المشاكل الحدودية بيننا. وكذالك من ناحية عكس صورتنا نحن الأفشل بين شعوب العالم فالعربي أصبح مرادفا للإرهاب. وعلى المستوى الصحي نجد أن الإنسان العربي هو الأكثر عرضة للإهمال الطبي . وكذالك يوجد لدينا عشرة ملايين مدمن ونحن الأعلى من حيث المصابين بمرض السيدا. وبالتوقف عند الرياضة فالعرب هم أفشل الشعوب وأكبر دليل على ذالك نتائجنا في الألعاب الأولمبية بحيث أن شخص واحدا أمريكيا هو مايكل فيلبس حقق 8ميداليات ذهبية بينما العرب لم يحققوا سوى اثنتين وكذالك جاميكا الدولة الصغيرة الضعيفة القليلة السكان ضاعفت محققنا ..

وعلى مستو ى القوة العسكرة نحن الأضعف فلا توجد دولة عربية يمكن أن تقول لا.. فترابط فينا جيوش الشعوب الأخرى والآن وفي هذا الزمن وأكثر الشعوب تعرف الديمقراطية نحن لم نزل نتخبط عاجزين عن تحقيقها وأبرز دليل على ذالك ماحدث في موريتانيا. وبالتحدث عن الشباب العربي نجدهم لا أفق لهم ومستقبلهم ملامح له فأصبح الشاب العربي يبيع كليته لكي يؤمن لقمة العيش وحتى قد يبيع جسده وهذا كثير في هذا الزمن . فالشاب العرب أصبح مشغولا بتحت الحزام أكر من التطوير والإبداع هذا مع العلم أن المجمع العربي مجتمع فتي فنسبة الشباب تقارب الستين في المائة فنحن شعوب مغلوبة على أمرها وما أفرزته من رؤساء هم تعويذات للفشل. فشل وإخفاق لعل قصة النجاح الوحيدة هي استطاعتنا التعايش مع هذا الفشل لهم ومستقبلهم ا ملامح له فأصبح الشاب العربي يبيع كليته لكي يؤمن لقمة العيش وحتى قد يبيع جسده وهذا كثير في هذا الزمن .

فالشاب العرب أصبح مشغولا بتحت الحزام أكثر من التطوير والإبداع هذا مع العلم أن المجمع العربي مجتمع فتي فنسبة الشباب تقارب الستين في المائة فنحن شعوب مغلوبة على أمرها وما أفرزته من رؤساء هم تعويذات للفشل.

فشل وإخفاق لعل قصة النجاح الوحيدة هي استطاعتنا التعايش مع هذا الفشل


المدون احمد ولد الشيخ ولد جدو من موريتانيا صاحب مدونة ياعرب   www.maktoobblog.com/amkl                                                                         

خاص لـــــ " جراسا نيوز"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات