كفى تشويها لصورة الأردنيين !


قال نقيب اصحاب المخابز عبدالاله الحموي ان الاردنيين اشتروا حوالي 100 مليون رغيف من الخبز خلال الايام الاربعة الماضية فيما زاد استهلاك المخابز من مادة الطحين الى 5 الاف طن يوميا مقابل الفي طن بالايام العادية ، وصرّح نقيب أصحاب محطات الحروقات والغاز فهد الفايز أنه تم بيع نحو (210) آلاف اسطوانة غاز خلال يوم الاربعاء فقط.

مثل هذه التصريحات التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية تسيء لسمعة الأردنيين وتشوّه صورتهم أمام شعوب العالم ، وخصوصا ان مثل هذه التصريحات رافقها صور منشوره لمولات فارغه من المواد الغذائية ، فيها ايحاء على أن الشعب الأردني انقض عليها في ساعات محدوده ، فجعلوها فارغه .... تصوير الشعب الأردني كانه جراد لا يبقى زرع ولا حرث الاّ أتى عليه ، فيه مبالغة كبيره واخفاء لحقائق منظوره ومغالطة كبيرة لواقع الحال.

أصحاب هذه التصريحات نسوا أو تناسوا أن غالبية سكان الأردن هم من غير الأردنيين ، فالاردن يحتض نصف مليون لاجيء سوري يسكنون داخل المحافظات الاردنيه من شماله الى جنوبه حسب الاحصائيات الرسمية و100 الف موزعين على خمس مخيمات لجوء ، ناهيك عن الوافدين من الاقطار العربيه التي عانت وتعاني من فوضى وقتل وتشريد واعدادهم تراوح المليوني نسمه ويزيد .

واجب علينا كأردنيين ان نحتض أخواننا العرب ، فهو واجب انساني اولا وعربيا واسلاميا ثانيا ، ولكن تحريف الحقائق وانكار أن الدولة الأردنية وشعبها يعاني من تبعات تكرار اللجوء المتزايدة ، فتاثيراتها السلبيه على البنية التحتية والخدمات بشتى انواعها واضح ،فارتفاع اسعار الشقق والايجارات وارتفاع اسعار المواد الغذائية والاستهلاكية لاينكره الاّ جاحد او متآمر على الشعب الأردني ، والتغيير الديمغرافي المتوقع هو أشد التبعات تاثيرا ويهدد الهوية الأردنية.

ففي اول اختبار حقيقي بقدوم عاصفة ( هدى ) ظهرت بوادر مشكلة في توفير الغذاء والخدمات ولكنها لم تصل الى أزمة حقيقه ، ففي عدة ايام شهدنا مظاهر وسلوكيات لم يعهدها المجتمع الأردني سابقا ، طوابير على المخابز و طوابر على محطات الوقود ، والسؤال ماذا لو استمرت العاصفة لاسبوعين مثلا ؟، فهل احتياطات الدولة من السلع الرئيسيه تكفي ، وماذا اذا شهدنا انغلاقات للطرق الرئيسيه وانقطاع للتيار الكهرباء عن المخابز ومحطات الوقود ؟!!

مثل هذه الظواهر لايمكن تحميلها للاردنيين ، ويجب الوقوف عندها ودراستها بشكل جدّي ، فلا نعلم متى تأتي أخوات هدى الينا ، نحمد الله على نعمة المطر والثلج ، ونحمد الله على أننا كأردنيين نتمتع بالحس الأخوي اتجاه أخواننا اللاجئين والوافدين العرب ، لكن الاشقاء في الدول العربيه الغنية (حكومات وشعوب ) عليهم مسؤولية في تحمل العبء معنا ، والدول التي تبنت مشروع تشجيع اللجوء السوري وساهمت في معاناته من خلال تشجيعه على ثورته ودمار دولته عليهم ان يساهموا في الحفاظ على عيشه وكرامته .

التصريحات المسؤولة هي التي تشير بوضوح الى سبب استهلاك الملايين من الأرغفة في ايام معدودة ، والتصريحات المسؤولة هي التي تشير الى سبب الازدحام الشديد على محطات الوقود بشكل شفاف وصريح ، فالقول أن الأردنيين وحدهم هم من يأكلون ويشربون ويستهلكون الغاز والكازو فيه تجني كبير ولا يمكن السكوت عليه ، فكفى تشويها لصورة الأردنيين.



تعليقات القراء

الغويري
كل الشكر للكاتب ولكن الاردن تسمى الان مملكة اللاجئيين لان العدد اكثر من الاردنيون والربيع مؤجل والفساد اكل البلد وبدوون رحمة .
08-01-2015 09:33 PM
حقيقة
صدقت ياغويري واسمك ما يعيبك ان معظم الاردن لاجئين وأي انتقاد اصبح الاردني شماعة يعلق عليه ما شاء
08-01-2015 09:59 PM
نوري
ياسيدي الواقفين نوعين، النوع الأول لاجئين والنوع الثاني أردنيين بفهموهم إنهم غلطانين عشان هيك ببين إنه في أزمة.نعتذر كلاجئين من سوء السمعة إللي جبناها للأردنيين. إنبسطت.
شر البلية مايضحك.
09-01-2015 12:27 PM
عراقيه
نعتذر للشعب الأردني عن سوء السمعه اللتي لحقت به بسبب لجوئنا اللذي ماتمنياه أبدا ،وعلى الأردنيين ان يحمدوا الله انهم ملاذا للاخرين،شكرا،..
09-01-2015 05:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات