تسريب اسئلة التوجيهي .. "تشويش واضح"


المناطق النائية في الاردن والتي ما زالت تتمتع بقوة النفس العشائري ومع ممارسة الغش فيها على مدار عقود ومع صمت الحكومات عنه اصبح العقيدة الراسخة في عقول سكانها ان الغش جائز لنا لاننا ابناء عشائر لنا شوكة تخشاها الحكومة والا لم سكتوا عنا، والغش هو جائزة الترضية بالنسبة لهم كونهم نائيين مناطقيا وخدماتيا في بعدهم عن المركز العاصمة عمان، بالاضافة انهم وبعد النجاح بالتوجيهي مهما كان معدل اولادهم نحن ابناء العشائر هناك جائزة اخرى بانتظارنا (امتيازات الاقل حظا) في توفير مقاعد جامعية رغم انف من يريد ومن لا يريد ليصبح الامتياز الذي قدمته الحكومة حقا مكتسبا مع الوقت وماء يروي شجرة عنجهية العشائر في المناطق النائية، وما منع الغش في قاعات امتحان الثانوية العامة التوجيهي بالنسبة لهم الا حرمان الحكومة لهم من خدمة، خدمة لا تختلف عن خدمة قطع الكهرباء اوالماء او اغلاق التصريف الصحي، والغش في هذه المناطق سلوك مبرمج بصورة تلقائية فالمدير والهيئة التدريسية والطلاب من ابناء العشائر هم ابناء عمومة ومخاول لبعضهم البعض واما بالنسبة للمراقبين ورجال الامن كموظفين من خارج المنطقةلا ينتمون لاحد العشائر فيها يعملون بالمثل القائل( يا غريب خليك اديب) ففي النهاية وظيفة رجل الامن والمراقب ستنتهي مع نهاية الامتحان ليغادر مع نهاية تنسيبه الوظيفي، ايضا هو ليس بحجم ابناء العشائرالذين ازدادت شوكتهم حدة مع علم الحكومة وصمتها عن الغش في قاعات الامتحان . 
هنا حضر ذنيبات جالبا معه التغيير وبما يشبه الاحكام العرفية قمع الغش في قاعات التوجيهي فكان آلة دمار لمكتسبهم كأبناء عشائر (الغش) الذي كان يتم في قاعات الجنوب والشمال النائية والشبه نائية مدمرا طموح الامهات حارقا احساس الامان لدى الطلاب ( ادرست ام لم ادرس ابن عم خال خال امي حفيده مدير القاعة ورح يغششني) لان الام لم تجد حرجا بالذهاب الى بيته والطنب عليه ( انا طنيبة عليك تمشيلي هالولد) وهو يجيبها (اوصلتي)، وصدقوني هذه حكاية اردنية محضة لا تزوير ولا تهويل للوقائع فيها وكل ما ورد من شخصيات واحداث واسماء الاماكن حقيقي وليس من نسج الخيال.
الطرف الاخر من الحكاية كان تجار امتحان التوجيهي ( السوق السوداء) ومركزها كان العاصمة وثاني اكبر تجمع سكاني بعد العاصمة الزرقاء حيث يضعف النفس العشائري.
لواقط بحجم حبة العدس توضع في اذن الطالب يتراوح سعرها بين 1500 الى 2000 دينار اردني احد المراقبين يتعهد بتسريب ورقة الامتحان مقابل عمولة لحظة بدء الامتحان معلمون مختصون في مادة الامتحان يلقنون الطلاب الاجابات عبر جهاز لاسلكي، هنا ايضا حضر ذنيبات بآلته التي دمرت تجارتهم وسحقت سوقهم السوداء قاطعا اعناقهم وارزاقهم.
وهذا يقودنا الى سؤال مهم تسريب اسئلة التوجيهي للدورة الحالية هل كان انتقاما؟ ومِن من سينتقمون؟ ومن هم المنتقمون؟ نعم كان انتقاما، والذي وقع عليه فعل الانتقام هو ذنيبات، والذي قام بفعل الانتقام هم اثنان اولا. ابناء عشائر المناطق النائية المنسيين الفرحيين بكونهم منسيين والذين فتح ذنيبات العين عليهم وجعلهم يخسرون ميزة كونهم منسيين خاطفا منهم مكتسب الغش في التوجيهي فوجدوا انفسهم فجأة مرغمين على بذل مجهود كبير في الدراسة مثلهم مثل الاخرين فما عاد هناك جوائز ترضية للمناطق النائية وكسرت شوكة العشيرة، ثانيا. معلمو السوق السوداء ابناء رواد الطليعة في حرب المعلمين مع الحكومة للحصول على نقابة، النقابة التي لم تثمر غير وصول كبيرهم الى مجلس النواب وحصوله على حصانة ومكانة سياسية واجتماعية ما كان ليحلم بها لو قضى ثلاثة ارباع عمره الشقي معلما ومجلس نقابة منقسم على نفسه من اول يوم مكون من رجال (الا من رحم ربي فما زال في الوطن شرفاء) تجمعهم صفة النفاق ومهارة مسح الجوخ وهز الذنب اجادوا فن الخطابة التي تجعلك تحلق مع السحاب وتنسيك انك جالس على مقعد من خشب نص عمر واكبر انجازاتهم الجدال وفعلهم الوحيد في المجتمع التربوي لا يتجاوز فعل النساء من حلقات نميمة وقدح وذم مع فنجان قهوة وسيجارة ينفثونها من قلب مقهور كيف ادوس على الاخرين لاصل الى اعلى المراتب.
لقد تابعت الاسئلة الواردة عبر الهواتف النقالة بواسطة الرسائل لاجد ان الاسئلة المسربة لا تنطبق مع اسئلة الامتحان الا في فرع من سؤال واحد من باب الصدفة وليس في جميع الامتحانات وهذه الحركة لها مساران اولا . تشويش واضح للطلاب وللوزارة واثارة راي الشارع على الوزارة والوزير، المسار الثاني في باطنها تهديد للوزير نفسه اننا قد نبث اسئلة امتحان صحيحة ذات يوم من اول سؤال الى اخر سؤال وان ايدينا الخفية قد تطال ما لم يكن في حسبانك .
وهكذا بين حق ابناء العشيرة في الغش الذي اكتسبوه كونهم ابناء عشيرة وبين تجار سوق امتحان اسئلة التوجيهي السوداء الذين قطع رزقهم كانت حرب الاسئلة المسربة والتي اتمنى الا تتجاوز رسائل تصل الى الطلاب تحمل اسئلة مغلوطة وان لا يتجاوز كيد من يريدون ان يقدم لهم النجاح على طبق من فضى ومن جعلوا التوجيهي مروج للكسب الحرام نحرهم.



تعليقات القراء

عمران
كلامك نصه غلط و النص الثاني حكي دكاكين.. شو قصدك بـ معلمو السوق السوداء؟؟ يا صاحب القلم الاصفر؟؟
05-01-2015 05:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات