لافروف: "داعش" يقترب من حدود روسيا


جراسا -

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّه "لا بد من تدمير هيمنة تنظيم داعش على مناطق واسعة من العراق وسوريا وليبيا حيث ظهروا أيضاً".

وقال: "هناك معلومات تدلّ على أنّ عملاء التنظيم الإرهابي تمّ رصدهم شمالي أفغانستان على مشارف آسيا الوسطى وبالتالي على مقربة من حدود روسيا، وهو أمر واضح بالنسبة لي".

ولفت لافروف إلى أنّ الانتشار الخطر لأسحة الدمار الشامل مرتبط ارتباطاً مباشراً بنشاطات الجماعات الإرهابية، بما فيها تنظيم "القاعدة" و"جبهة النصرة"، و"داعش"، إلى جانب وجود تهديدات أخرى، ومنها إنتاج المخدّرات وتهريبها، لا سيّما من أراضي أفغانستان. من جهة أخرى، أعلن لافروف أنّ موسكو لا تتمسّك بفكرة تحويل أوكرانيا إلى دولة "فدرالية"، لكنّها تدعو طرفي النزاع في هذا البلد إلى حوار من أجل تحديد صورة مستقبلهما المشترك.

وفي مقابلة مع صحيفة "كومرسانت" الروسية، أشار لافروف إلى ضرورة إجراء "إصلاح دستوري نزيه وشفاف" في أوكرانيا بمشاركة جميع أقاليمها وقواها السياسية، آملاً أن تحدّد المفاوضات الجارية في مينسك في إطار مجموعة الاتصال حول الأزمة الأوكرانية الخطوات اللازمة لتبادل الأسرى بين طرفي النزاع على أساس مبدأ "الكل مقابل الكل"، وتسفر عن حلّ المشكلات المتعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان المناطق المتضررة من المواجهات المسلحة.

وجدد لافروف موقف موسكو بأنّ سياسة العقوبات التي يمارسها الغرب بزعامة الولايات المتحدة ضدّ روسيا بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية منافيا للقانون الدولي، بالإضافة إلى اعتبار هذه السياسة غير مجدية، متمنياً أن تعي واشنطن عدم جدوى أسلوب العقوبات في تعاملها مع روسيا أسرع مما وعت ذلك في علاقاتها مع كوبا.

وفي ما يتعلق بكارثة طائرة "البوينغ" الماليزية التي تحطمت في جنوب شرقي أوكرانيا، قال لافروف إنّ سير التحقيق في هذه الكارثة ينافي قواعد المنظمة الدولية للطيران المدني، الأمر الذي تدل عليه المشاركة المباشرة لأجهزة الأمن الأوكرانية في إجراءات التحقيق، معتبراً أنّ الدول الغربية تستغل كارثة الطائرة الماليزية لتحقيق مصالحها الجيوسياسية، واصفاً ذلك بالأمر "غير النبيل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات