قلق روسي من انهيار مالي " نهايتنا , .. سقطنا ! "


تعمقت الأزمة المالية في روسيا وتجذرت . فبالرغم من قرار البنك المركزي يوم أمس رفع الفائدة من 5و10 إلى 17% للمحافظة علة قيمة الروبية إلا أن قراره باء بالفشل . فقد هبطت قيمتها إلى 2و8 % لكل 22و70 دولار . وهو ما جعل الوضع في الحالة الأكثر دراماتيكية في السنوات الست عشرة الأخيرة وحتى هذه اللحظة في العام الجاري الذي فقدت فيه الروبية 54% من قيمتها .

ويتوقع الخبراء انهيار البنوك الروسية الواحد تلو الآخر خلال العام المقبل . والقلق لا يقتصر على روسيا وحدها بل بدا يظهر أيضاً على بلدان شرق أوروبا ووسطها التي ستتأثر هي الأخرى بانهيار موسكو المالي .

وإذا كان البنك المركزي الروسي ينتظر ما مجموعه 7و22 مليار دولار حتى نهاية الشهر الجاري . فإن المحللين لا يتوقعون تحصيل أكثر من 60% من هذا المبلغ .

وبحسب الأرقام الرسمية فمن المتوقع إيداع 40 مليار دولار في النصف الأول من العام المقبل و77 حتى نهايته لكن تقديرات الخبراء تشير إلى الخلل المتوقع في ذلك . فالإحتياطي آخذ في الإنخفاض والركود يهدد .

سيتم سحب 134 مليار دولار حتى نهابة العام الجاري من الإحتياطي البالغ 416 مليار دولار وهذا يعني ضعف المبلغ مقارنة بالسنة الماضية . ولذا يرى خبراء أنه من الأفضل لروسيا أن تحافظ على احتياطيها بدل حماية الروبية .

ولا حل لروسيا غير الحرب بغض النظر أين ستفضي ......؟



تعليقات القراء

لتصحيح فقط
العملة الروسيه هي (الروبل) اما الروبيه هي العملة الهندية .
مع الشكر
18-12-2014 09:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات