دراسة: انخفاض واستقرار أسعار 75% من السلع الغذائية العام الحالي


جراسا -

اظهرت دارسة مقارنة اجرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين لأسعار السلع وشملت 49 سلعة غذائية وذلك للسنوات 2012 و2013 و2014 انخفاض واستقرار اسعار ما نسبته 75 بالمئة من المواد التموينية العام الحالي.

كما اظهرت الدراسة ارتفاع اسعار ما نسبته 25بالمئة من السلع الغذائية بنسب متفاوتة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الوزارة اليوم الاحد، فقد بلغ عدد السلع التي انخفضت اسعارها 35 سلعة من السلع وبنسبة بلغت 71بالمئة من اجمالي السلع التي شملتها الدراسة وشملت الزيوت النباتية وبعض اصناف الارز والبقوليات والسكر والشاي وبعض اصناف اللحوم البلدية والمستوردة والدجاج وبيض المائدة فيما استقرت اسعار اصناف من الارز.

واشارت الدراسة الى ارتفاع اسعار 12 سلعة مشكلة ما نسبته 25بالمئة من اجمالي السلع المشمولة بالدراسة وضمت بعض اصناف الارز والبقوليات واللحوم والحليب.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في دراستها ان نتائج الدراسة جاءت متوافقة مع متوسط اسعار المستهلك (التضخم) الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة والتي تشير الى ان التضخم بلغ 8ر4بالمئة لعام 2012 ثم ارتفع الى 6ر5بالمئةعام 2013 ثم عاود الانخفاض خلال الاحدى عشر شهرا الاولى من العام الحالي ليبلغ 3بالمئة.

وبحسب البيانات الصادرة من قبل دائرة الاحصاءات العامة فقد كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها خلال العام الحالي مجموعة الخضروات بنسبة 5ر1بالمئة، الوقود والإنارة 3ر0بالمئة، مستحضرات العناية الشخصية 4ر0بالمئة والاتصالات 2ر0بالمئة.

وساهم في النسبة المتحققة من التضخم خلال الـ 11 شهرا الاولى من العام الحالي مجموعة الايجارات بنسبة 7بالمئة والتبغ والسجائر 9ر13بالمئة، والملابس والأحذية 10بالمئة، والتعليم 7ر4بالمئة، والنقل 1ر2بالمئة.-(بترا)



تعليقات القراء

ابو ثائر
للاسف جنون الاسعار لاحق المواطنين والاطفال خصوصا حيث ان اسعار حليب الاطفال جرى عليها ارتفاع شديد
14-12-2014 10:47 PM
نايف شايف
الاسعار التي استقرت هي اصلا مرتفعه واستقرت على ارتفاع شوفوا اسعار الرز و اللحمه والسكر تحسب بالغرام
15-12-2014 09:28 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات