استشهاد وزير فلسطيني .. عباس: "ننتظر التحقيق"- فيديو (محدث)


جراسا -

مراسلنا في رام الله  - نهاد الطويل  - أكدت مصادر طبية فلسطينية ، ظهر يوم الأربعاء، استشهاد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان زياد أبو عين، والذي يحمل صفة وزير -وذك في أعقاب إصابته نتيجة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب، وبرش كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع، في بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

الوزير أبو عين أصيب بالإغماء جراء استنشاق كميات كبيرة من الغاز الخانق الذي أطلقته قوات الاحتلال عليه، وضربه بالخوذة وبالعصي على صدره، ما أدى إلى توقف قلبه عن العمل.وفقا للمصادر الطبية.

وكان الوزير أبو عين يشارك برفقة عشرات النشطاء في مشروع زراعة أشجار في منطقة مهددة بالاستيطان في ترمسعيا، حين هاجمتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتدت بالضرب على الوزير خاصة في منطقة الصدر، ورش كميات كبيرة من الغاز عليه، ما أدى إلى إصابته بالإغماء ودخوله في غيبوبة، قبل أن يعلن عن استشهاده.

وفي هذا الصدد، قال مدير مركز المعلومات في هيثة مقاومة الجدار والاستيطان، جميل البرغوثي في تصريحات صحافية انه وخلال قيام نشطاء فلسطينيين برفقة زياد أبو عين بزراعة أشجار زيتون في ترمسعيا، اعتدى أحد الجنود بواسطة "الخوذة" على القيادي زياد أبو عين وضربه في صدره، بالإضافة إلى استنشاقه الغاز المسيل للدموع، ما أدى الى دخوله في حالة غيبوبة، حيث جرى تحويله إلى مستشفى رام الله الحكومي وقد اعلن بعد وقت قصير عن استشهاده.

وفي أول تعليق على استشهاد أبو عين، وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاعتداء الوحشي الذي أدى الى استشهاد المناضل وعضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بالعمل البربري الذي لا يمكن السكوت عليه او القبول به.

وأكد الرئيس: إننا سنتخذ الاجراءات اللازمة والضرورية بعد معرفة نتائج التحقيق في استشهاد المناضل ابو عين، وأدان الرئيس استمرار الحكومة الإسرائيلية بالاعتداء على أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي آخر تعليق له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" قال أبو عين: يا كل من يعشق الأرض غداً صباحاً الأربعاء بمشاركه الأخ أبو جهاد العالول وهيئة المقاومة واللجان الشعبية وأهالي القرى ودعم الزراعة والاغاثة والتنظيم، وبحضور مؤسسات دولية، وفي اليوم العالمي لحقوق الانسان سيكون اليوم الوطني لسواعد الارض الساعة العاشرة صباحاً أمام بلديه ترمسعيا معاً لفلسطين حرة".

وعقب نبأ استشهاده نعت مكبرات الصوت في مساجد مدن وبلدات الضفة الغربية الشهيد أبو عين،فيما اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بذكر مناقب وتضحيات الشهيد وحجم المسؤوليات التي حملها على عاتقه في الملف الأكثر سخونة على الإطلاق وهو ملف الإستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري بالضفة الغربية.

وفي أول رد فعل من الاحتلال الاسرائيلي نقلت المواقع العبرية عن مصدر عسكري بأن سبب استشهاد الوزير أبو عين نتيجة تعرضه لنوبة قلبية، مؤكدة بأن الجيش لايزال يحقق في ما وصفه الادعاءات الفلسطينية بأنه تعرض للضرب من قبل قوات الجيش الاسرائيلي .

وتناولت كافة المواقع العبرية نبأ استشهاد زياد أبو عين كخبر رئيسي وفقا للرواية الفلسطينية ، حيث نقلت كافة المواقع العبرية عن المواقع الفلسطينية ووسائل الاعلام الفلسطينية استشهاد أبو عين ، وكذلك ردود الفعل التي حملت اسرائيل والجيش الاسرائيلي استشهاد الوزير أبو عين، والتي جاءت على لسان الرئيس الفلسطيني أبو مازن ووزير الخارجية المالكي وكذلك الدعوات الصادرة عن جبريل الرجوب بالوقف الفوري للتنسيق الأمني .

وأشارت المواقع العبرية الى أن الجيش لا يزال يحقق في استشهاد أبو عين مع تأكيدها على الرد الأولي الصادر عن مصدر عسكري بأن سبب الوفاة يعود لنوبة قلبية وفقا لما ينشر من أشرطة مصورة .

في باب التحريض او تبرير الجريمة عاد موقع " HHN " العبري المقرب من المستوطنين الى ما اسماه بـ " ملف" ابو عين مستذكرا بانه قام بقتل اثنين من الاسرائيليين في طبريه وانه تحرر من المعتقل ضمن صفقة تبادجل الاسرى التي ابرمت مع الجبهة الشعبية القيادة العامة عام " 1985 .

عضو الكنيست العربي عن كتلة " بلد" جمال زحايقة طالب بدوره بتشكيل لجنة تحقيق فورا للوقوف على ظروف وأسباب استشهاد أبو عين .

واستنكر زحايقة قتل الوزير أبو عين متهما جيش الاحتلال باستخدام وسائل خطيرة ضد المتظاهرين .

يذكر أن الشهيد زياد أبو عين عضو في المجلس الثوري لحركة فتح، وكان وكيلاً لوزارة هيئة شؤون الأسرى والمحررين قبل أن ينقل بصفة وزير إلى رئاسة هيئة الجدار والاستيطان بقرار من الرئيس.

 




تعليقات القراء

مش فاضي
خلي عباس يستنكر ويشجب
10-12-2014 03:07 PM
الله يرحمه
لو كان المقتول صهيونيا.............؟؟؟ماذا سيكون رد عباس؟؟
10-12-2014 03:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات