داعش في الهلال الخصيب !


استوحيت هذا العنوان من فيلم "جريمة في قطار الشرق السريع" للروائية، الكاتبة الإنجليزية الشهيرة، اجاثا كريستي، وهي الكاتبة شبه الرسمية لمعظم سلسلة افلام الرعب للمخرج سيدني اوميت من افلام ألفريد هتشكوك !

 

قد أسمي هذه المقالة "جرائم في الهلال الخصيب" الذي طالت معاناته بعد نكبة اهله في اعدل قضية في التاريخ الإنساني وهي قضية فلسطين وتدمير العراق الدولة التي كانت ناجحة، وسيف العرب واملهم، وفرط عقد سوريا الدولة والشعب المنتج صاحب البرامج الزراعية والاقتصادية المتميزة المبهرة. وهكذا ظهرت "داعش" في ظروف غامضة وملتبسة في الهلال الخصيب، كما الشبح ! لتنكبه نكبة البرامكة، فتحتل في سويعات من ذات يوم قصر نهاره الموصل الحدباء مزودة براجمات الصواريخ وسيارات الدفع الرباعي واسلحة اخرى لا اعرفها، لتحتل كامل محافظة نينوى العراقية، بعد استسلام مذل لجيش العراق الحكومي الجديد، في فترة ما بعد الاحتلال الامريكي البغيض لها بعد العام ٢٠٠٤ الذي قيل لنا انه انسحب بعد انهزام، او صدرت له اومر بالإنسحاب، وترك كامل آلياته وعدته وعتاده لداعش، ومبالغ في بنوكها تقدر بمئات الملايين وترك الارض والعرض ومصافي النفط بأيدي كتائب داعش، تركها مهزوما مدحورا، لتعلن داعش دولتها وتسمي ولاياتها وتعلن خليفتها على المسلمين في مشارق الارض ومغاربها، بينما الاعلام السوداء ترفرف فوق كتائبها المهيبة ولا تقربها صوايخ توما هوك الموجهة بالليزر التي يمكن تزرعها بمكان ثقب دبوس او مايقال عنه بلغتهم "Pin point precision bombing". وفي يوم آخر نرى كتائب داعش في محافظة الرقة في سوريا ومن ثم في محافظة صلاح الدين وفي عاصمتها تكريت ومحافظة ديالى وفي عاصمتها بعقوبة في العراق. ثم نرى كتائب داعش ذاتها تغزو بلدة عين العرب " كوباني" السورية على الحدود التركية منذ شهرين، ويتكون تحالف دولي من خمسين دولة غربية وعربية بقيادة امريكا، ويقصف كتائب داعش بكل انواع الطيران والتكنولوجيا الحربية الحديثة، ونرى المشهد ذاته، كتائب داعش واعلامها السوداء تدخل كوباني. التي شحت اخبارها، وتوارى خبرها لتظهر كتائب داعش فتحتل الرمادي عاصمة محافظة الانبار ومدن عديدة في محيطها من غرب العراق ! قيل ان الكتائب عشرة آلاف وقيل انهم عشرون الف مقاتل وقيل ان آلاف منهم اتى من الغرب، قتلو وسبو واعدمو وقطعو الروؤس، وقيل ان اشهر جلاديهم بريطاني وهو "عشماوي" اشقر، من غرب لندن، وقيل انهم يبيعو النساء، وقيل انهم يبيعو البترول بسعر منافس، وتشتري منهم الحكومات والافراد في سوريا المنكوبة والعراق الجريح وتركيا الطامحة، وقيل انهم يحفرون آبار جديدة للنفط وميزانيتهم منه هي مليونان من الدولارات في اليوم الواحد. وبأأنهم انتجوا صواريخ جديدة في الفلوجة من محافظة الانبار... وقيل أخيرا انهم اطلقوا قمرا صناعيا ! كل ذلك نقلته وكالات الاخبار والتقارير وبعضه وثق للمشاهدين بالصورة على اليوتيوب، لنصدقه. نحن شاهدنا وسمعنا بكل هذا ولكنا لغاية الآن، لم نشاهد اسير من كتائب داعش ولا جريح منها، عولج وتم استنضافته على محطة تلفزيونية ما، ليروي لنا قدرة هذه الكتائب التي لا تتشابه بقدرتها على الإختفاء والتورية والمبادرة والمناورة والمنازلة والمبادءة الا مع الاشباح في حركتها وتنقلها السريع، مع إحتلالها لمحافظات واسعة على مساحة سوريا والعراق، وثباتها على ما تم احتلاله من اراض ومزارع وسدود وحقول وانهار وبحيرات، علاوة على إدرائها للقصف الجوي وتخفيها من الاجهزة الاستخبارية التي تكشف دبيب النملة على الارض. إنها والعلم عند الله أفلام مضروبة مكشوفة وتمثيليات سخيفة لا يصدقها الا من له مصلحة في تصديقها ! وقد تسجل في الافلام الوثائقية مستقبلا" ليشاهدها الابناء والاحفاد لجيلنا بعد ان يكون بعضنا او كلنا قضى في ملكوت الله ورحمته.

في تقديري أن داعش ستختفي فجأة قريبا وينقطع خبرها مثلما اختفى خبر "الأنثركس"، وهي الجراثيم الخطيرة جدا المزعومة، التي وصفت بأنها جراثيم على شكل بودرة، مرسلة برسائل، وقيل انها وصلت برسائل لمكاتب اعضاء الكونغرس الامريكي قبل اكثر من عشر سنوات، وقبلها كان قد قيل ان العراق لدية قدرات نووية محملة على عربات متحركة ومزودة بصواريخ عابرة للإقليم والقارات لضرب إسرائيل وربما الغرب، وتحدث بها الجنرال كولن باول، وزير خارجية الولايات المتحدة حينها، في جلسة علنية متلفزة للأمم المتحدة حيث كانت مزود بفلم اثاري مصور، تبين قدرات العراق على تحريك مركبات تحمل الاسلحة المزعومة حسب الحاجة وتلك التكنولوجيا العراقية هي التهمة التي دمر من اجلها العراق في عهد الرئيس صدام حسين وحل وسرح جيشه، الأمر الذي لم يصدقه في روايته وزير خارجية المانيا من حزب الخضر الالماني وقتها بكلمات ما زلنا نذكرها حين قال " انا لا اكاد افهم ما يقال، او ربما انا غبي فأفهموني واقنعوني بما قاله كولن باول ومشاهد ذات الفلم الرديء! والذي سخرمنه العالم فيما بعد، واستقال على اثرة كولن باول ذلك الدبلوماسي الجنرال، والعسكري المحترف الذي يعرف شرف الجندية ولم تدجنه دهاليز السياسة الامريكية والصهيونية المخادعة التي تلعب بالبيضة والحجر !

إنها افلام رعب، مطلوب منا أن نصدقها مكرهين والحكومات مجبرة على تصديقها او التغابي والتماهي مع ما هو مفروض عليها، ولكنا نحن العامة فينا -والحمد لله - من يفكر وفينا من يحلل وفينا من يفهم ويحذر وليس لديه الكثير كي يخسره. مع تقديري للسيدة المرحومة أجاثا كريستي وللمخرج سيدني اوميت المبدع، والمنتج المتميز ألفريد هتشكوك الذي حصن جيلنا، بأفلامه للرعب، وأفهمنا ان تلك الافلام هي للإثارة فقط وهي للتسلية لأنها محض خيال واسع لروايات مبدعة ورواة ابدعو في وقت كان للسينما دورها وللرواية اثرها لجيل يقرأ وجيل يتابع في حقب السبعينيات والستينيات من القرن الماضي. اما رواية " جريمة في قطار الشرق السريع فقد كتبتها السيدة أجاثا في عام ١٩٣٤م. والله من وراء القصد.



تعليقات القراء

ابو ثائر
لقد شغلت العقول المعطله النائمه نومة اهل الكهف
شكرا لك يا دكتور محمود على هذا الايجاز الرائع
25-11-2014 12:29 PM
عادل الراوي (ابو شكر)
لقد حللت الموضوع كما الكيمياء التحليليه التي تدرسها بجامعة العلوم والتكنولوجيا انه تحليل دقيق ورشيق
25-11-2014 08:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات