عرار .. شاعر الاردن بصمة أردنية عصيّة على النسيان ..


جراسا -

كتب- د.بسام البطوش- شاعر الأردن مصطفى وهبي التل ( عرار ) (1899-1949)،شخصية وطنية جدلية،تتعدد الآراء والمواقف والاجتهادات حولها.ولاشك أن صاحب الفكر الإسلامي أو القومي أو اليساري أو الليبرالي، سيجد في سيرة عرار أو فكره أو نتاجه الشعري والنثري ،بعض ما ليس بوسعه أن يقبله ،لكن أصحاب هذه التوجهات الفكرية على تعددها سيجدون الكثير مما يقبلونه في عرار الإنسان والشاعر والسياسي .

أجيالنا الشابة تجهل هذه الشخصية الوطنية،وقد يكون لديها بعض الانطباعات الخاطئة حولها ولقد آلمني أن أحدهم كان يردد أمام طلبتنا في إحدى الجامعات بأن عرار لم يهتم بالقضية الفلسطينية!!والمسألة هنا تتعلق بالظلم اللاحق بمجمل تاريخ الأردن _ السياسي والاجتماعي والثقافي _ وبرموزه ورجالاته،وتتصل بغياب الروح العلمية في دراسة الشؤون الأردنية.

ونتفق مع د.زياد الزعبي ,في قوله:"كثيرون هم الذين كتبوا عن حياة مصطفى وشعره،ولكن رغم كثرة ما كتب عنه، فإنه لم يعرف المعرفة الكافية بعد،ولمّا يدرس الدراسة التي ينبغي أن تكون..."

في هذه الوقفة أود تسليط الضوء على صلته بالجرح الفلسطيني، وهي صلة التزام من شاعر الأردن الملتزم بقضايا الأمة والوطن ؛ المدافع بحرارة وجرأة عن وحدة الأمة وحريتها واستقلالها،ولعل قراءة منصفة في الفكر السياسي في الأردن ومواقف الأردنيين من القضايا الوطنية والقومية تؤكد دور عرار الطليعي في التصدي لمؤامرات الاستعمار والصهيونية،وهذا ما يلمسه كل من تتاح له فرصة القراءة المنصفة لسيرة عرار وإنتاجه المنشور .

وإذا كنا نقر بأن الفكر العربي الحديث عجز عن استشعار الخطر الصهيوني إلا متأخراً، وأن العالم العربي لم يشهد بدايات الوعي بالخطر الصهيوني،إلا بعد وقوع النكبة 1948، ينبغي أن نتذكر أن عرار المتوفى عام 1949، تصدى مبكرا على صعيديّ الفكر والممارسة، وفي شعره ونثره، لمؤامرة سايكس –بيكو وتداعياتها، ولوعد بلفور ومخاطره، وللصهيونية ومخططاتها، وللسماسرة والعملاء وألاعيبهم.

وتقدّم مقالات عرار في جريدة "الكرمل " الحيفاوية صورة لدوره التنويري الكفاحي، في نشر الوعي بمخاطر الاستعمار والصهيونية،و تؤكد أن حياته ما كانت إلا سلسلة مواقف وتضحيات دفاعاً عن الاستقلال والعدالة وحقوق الإنسان.

ولما كان الخطر الصهيوني إبان العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات، متخفياً خلف الانتداب البريطاني،ومعتمداً عليه؛ فإن حركة عرار النضالية اتجهت صوب الانتداب،الذي هو أسّ البلاء .علما بأن النضال الفلسطيني في هذه الحقبة كان موجّهاً _ بالدرجة الأولى_ ضد سياسات الانتداب البريطاني الساعية لتهويد فلسطين.

ويقف عرار في أوائل العشرينات مرحّباً بوفد الكشافة ، القادم من طولكرم؛ فيقول: "لا يكرم المرء في داره ...نزلتم أهلاً، ووطئتم سهلاً.. ولأن بلادكم بلادي ووطنكم وطني وداركم داري .. أما أن السياسة أرادت أن تجعل منكم شيئاً غيري ، ومني شيئاً غيركم ،فمشيئة عدا أنها ما أنزل الله بها من سلطان ، فإنها كانت وما تزال ولسوف تظل مما ليس بوسعي أن أقيم له وزناً " ، وخاطبهم شعراً:

فبلادكم بلدي وبعض مصابكم همّي وبعض همومكم الآمي
فداركم داري وبعض تلادكم هو طارفي ومناكم أحلامي
وكما لكم هدف فان لمثله سعيي وغايتي وصبوتي وهيامي

وفي مظاهرة كبرى في عمان في ذكرى وعد بلفور ( 1929) ، يخاطب عرار،الجمهور قائلاً:"... فلقد هتفتم بسقوط وعد بلفور ،فأزد إلى هتافكم هذه المناداة بأعلى صوتي بسقوط الاستعمار والمستعمرين ...إن المحور الذي تدور عليه قضية فلسطين الشقيقة اليوم هو وعد بلفور والإصرار على طلب إلغائه إلى أن تدرك النفوس عسرها أو تبلغ عذرها". وكان عرار يصف وعد بلفور "بالخازوق الإنجليزي". وكان عرار ،يقول:

يا رب إن بلفور أنفذ وعده كم مسلم يبقى وكم نصراني ؟
وكيان مسجد قريتي من ذا الذي يبقي عليه إذا أزيل كيان
وكنيسة العذراء أين مكانها سيكون إن بعث اليهود مكاني؟؟

ويتقدم عرار من المؤتمر الوطني الأردني الثالث (25/5/1930) بورقة ،يطالب فيها بعدم " إغفال أمر فلسطين والاحتجاج على ما هو مشهود من السعي المستمر لوضع فلسطين في ظروف إدارية وسياسية واقتصادية تمهد لإنشاء الوطن القومي وتضرب بحقوق سكانها عرض الحائط".وكان عرار صاحب الصوت الأقوى في التحذير من خطر التمدّد الصهيوني إلى الأردن .

ويحّدثنا "البدوي الملثم " ، حكاية أبي وصفي مع المجاهد الفلسطيني عيد الصانع،عندما كان من عادته اللجوء إلى الشوبك أثناء تعقب الإنجليز ومطاردتهم له في فلسطين، وكان عرار حاكما ًإداريأً للشوبك ،ووصلت الأخبار إلى سلطة الإنتداب في عمان بوجود الصانع في حماية عرار؛ فجاء القائد البريطاني " فردريك بيك" الشوبك ،وقابل عرار وسأله عن الصانع ،فاعترف بوجوده وناداه من مخبأه، وقال للضابط " بيك " : " هذا عيد الصانع ،وهو دخيل على حكومة عربية،على رأسها أمير عربي يجير الدخيل،وعارعليّ أن أسلمك شجاعاً اشتهر بقتل اليهود ".والتفت عرار الى الصانع وقال له : "صبّ القهوة للقائد وتأكد من أنك في حمى أبي وصفي". وهو نفسه الذي يمتنع عن شراء الجديد لأبنائه بمناسبة العيد عام 1936، نظراً لظروف الثورة الفلسطينية ،وتعاطفاً مع أهلها.

ويوم أن قبلت العرب الهدنة مع اليهود في حرب فلسطين1948 ،أنشد عرار:
إنا رزئنا لأن الحظ عاكسنا وحالف القوم من قطاع (هاغانا)
هذي الربوع ليوم الفصل ناظرة فكن لها يا رعاك الله عنوانا
أطلال (يافا) و(حيفا) أمس برقهما قد رف وهناً فأشجانا وأبكانا
وبعد النكبة كتب قصيدة طويلة سلّط فيها الأضواء على مأساة فلسطين وأهلها، يقول فيها :
ومن يأتمن الافرنج ملعون ابن ملعونه
وقد بقرت بطون حوامل في دير يا سينه
وفي حيفا وفي عكا من الغدر أفانينه
فحسبي يا خلاك الذام من لوم تلومينه



تعليقات القراء

ابو دلو الصريحي الاربداوي
يا رجل شكرا لكن هذا عرار (( يا اردنيات وارو بعض اعضمي في تل اربد او في سفح شيحاني
11-09-2009 04:03 AM
gharaibeh
rbana t3'mado fe sfee7 jenanek ...ofe hadehe al2yam shahor ailol yjeb an natadakar alshahed wasfi altal aladi afna 3omroho fe sbeel aldefa3 3n alwa6an ded aide al3'der aljabana alfeda2ia al7ogara2....jordan first
11-09-2009 08:42 PM
عرار
رحم الله عرار عندما قال
يافا عروس فلسطين التي غبرت....ما في يدي خلا شوقي واحزاني
يا أهل يافا لقد طوقتمو عنقي....شتى العقود فمن بر لاحسانٍ
11-09-2009 11:18 PM
محبه لعرار
خــليلي ماانفـــك الفـؤاد المعذب لتطراق طيف الشركسيات يطـرب

فيوم بوادي السـير تصيبه ظبية ويـــوم بهــذا الثغــر يصيبه ربرب

فلا أوانس وادي السير تذكرني ولا الكواعب في أرياض عجلونـا
26-09-2009 12:21 AM
مخ النمله
الى رحمة الله يا شاعر العالم الانسان المحب الى ثرى الوطن و الى الشعوب العربيه و الى العالم رحمة الله لك و الصبر لنا من بعدك
06-10-2009 10:21 AM
واحد مقهور
يكفي عرار انه انجب وصفي ويكفيه شاعر الاردن بلا منازع
يا اردنيات ان اوديت مغتربا
فانسجنها بابي انتن اكفاني
وقلن للصحب واروا بعض اعظمه
في تل اربد او في سفح شيحان
عسى وعل يوما انساة
تتلوا عليه حزب قران
06-10-2009 11:01 AM
شركسية
ليت الوقوف بوادي السير اجباري وليتك يا وادي الشتا جاري
عرار احب الشركس ونحن احببناه
07-10-2009 01:04 PM
الطفيله
ا ذا هجم الظلام كموج بحر يروم بسرعة نحوالظياء وخيم فوق منزلنا سكون ونام الصحب منكثر العناء رحمك الله ابا وصفي
17-10-2009 05:45 PM
بنت شركسيه
انا من اكثر المحبين و المعجبين فى شعره و خاصة انه احب بنت .... الله يرحمك يا عرار
31-12-2009 06:21 PM
دعاء الريماوي
مين ممكن يزودني بقصيدة عرار وفي اي ديوان موجودة :
ا ذا هجم الظلام كموج بحر يروم بسرعة نحوالظياء وخيم فوق منزلنا سكون ونام الصحب

مع الشكر
10-03-2012 10:38 PM
فريبا
انا ايراني و ابحث عن شاعر الكبيرالاردني في الانترنت و المكتبات بلاد العربيهز لان في ايران لم يوجد التاليفت التي الفت عنه اللهم كتابا واحدا. فالحصول علي الكتب صعب علي جدا. كيف يمكن ان اكتسبها بالسهوله؟ شكرا من اجابتكم.
11-08-2012 02:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات