النسور: نريد العراق قويا وليس ممزقا


جراسا -

عقد الجانبان الاردني برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والعراقي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي جلسة مباحثات في دار رئاسة الوزراء اليوم الاحد تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

ورحب رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بزيارة رئيس الوزراء العراقي، مؤكدا انها تمثل دلالة قوية على توجه الحكومة العراقية لزيادة تعاونها مع الاردن سيما وانها تاتي بعد وقت قصير من تشكيل الحكومة العراقية.

واكد النسور ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يقف الى جانب الدولة العراقية بكل مكوناتها وقال " نحن نريد ان يكون العراق قويا وليس ممزقا ليكون سندا قويا لامته العربية".

ولفت رئيس الوزراء الى ان العلاقات الاردنية العراقية علاقات عميقة وذات جذور تاريخية متمنيا عودة الامن والاستقرار للعراق وللشعب العراقي الشقيق مزيدا من التقدم والازدهار.

واشار رئيس الوزراء العراقي الى انه التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في نيويورك على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة حيث جرى البحث في عدة قضايا تهم مسيرة التعاون بين البلدين ومنها هذه الزيارة الى الاردن .

واكد حرص الحكومة العراقية توثيق علاقاتها مع دول الجوار وقال " رؤيتنا المستقبلية ان تكون هناك علاقات متكاملة من خلال ربط المصالح السياسية والاقتصادية والتجارية وبحيث تتبع العلاقات السياسية المصالح التجارية والاقتصادية " .

واستعرض رئيس الوزراء العراقي التحديات الامنية والارهابية التي تواجه العراق وفي مقدمتها تنظيم داعش الذي يقوم بتدمير الحضارة العراقية بكافة مكوناتها .

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين وتذليل العقبات التي قد تقف عائقا امام زيادة التعاون المشترك وبشكل خاص التبادل التجاري في ظل وجود اتفاقية تجارة حرة بين البلدين .

كما بحث الجانبان مشروع مد انبوب النفط بين البلدين الذي يصبح بموجبه ميناء العقبة احد المنافذ الاستراتيجية لتصدير النفط العراقي وتزويد الاردن بجزء من احتياجاته من النفط حيث اكد الجانبان التزامهما بتنفيذ المشروع مثلما عرض الجانب الاردني امكانية استيراد النفط العراقي المتوقف منذ بداية العام الحالي بسبب الاوضاع الامنية في العراق عبر البواخر .

وتم بحث موضوع السجناء الاردنيين في العراق الذين تبقى منهم 12 سجينا بعد ان تم الافراج عن 5 سجناء حيث طلب الجانب الاردني امكانية اصدار عفو خاص عنهم او تطبيق اتفاقية الرياض بان يقضوا بقية محكوميتهم في الاردن باستثناء المحكومين باعمال ارهابية .

وتناول الحديث خلال المباحثات الديون العالقة بين البلدين فضلا عن امكانية السماح للملكية الاردنية بزيادة رحلاتها الى العراق .

كما تناول البحث القضايا المتعلقة بالربط السككي والربط الكهربائي وتحسين الطريق البري بين البلدين .

وثمن الجانب العراقي موقف الاردن الداعم لامن واستقرار العراق ،مشيرا الى انه وفي ظل التحالف الدولي ضد الارهاب فان الامر يتطلب زيادة التعاون والتنسيق بين البلدين .

وطالب الجانب العراقي بتسهيل الاجراءات المتعلقة بالتمور العراقية المصدرة عبر الاردن ترانزيت الى دول شمال افريقيا حيث اوعز رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بحل هذا الامر فورا .

وحضر المباحثات عن الجانب الاردني وزراء الصناعة والتجارة ووزير التموين الدكتور حاتم الحلواني والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد والاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه وعدد من المسؤولين والسفير الاردني في بغداد محمد القرعان .

كما حضرها عن الجانب العراقي الوفد المرافق لرئيس الوزراء العبادي، والسفير العراقي في عمان جواد هادي عباس .

بترا 



تعليقات القراء

يا ريت بدك الاردن قوبا
ومش ممزق اللي مزقته بنفسك ومزقت الشعب الاردني المستور وسلبت منهم كل سبل القوة ابتداء من دخلهم
27-10-2014 10:33 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات