قفشات أردنيه بعيداً عن السياسه


مللنا الحديث عن داعش والخلافات العربيه العربيه وقوانين الانتخاب والاحزاب واسترضاء الأخوان او مقاطعة اليسار فكلها تجلب الغم وسمة البدن وها أنا ابحر في حياتنا الاجتماعيه وما يعتريها من منغصات ناتجه عن تصرفات لا مسؤوله من قبل البعض.. فقبل جلوسنا خلف مقود السياره ما احلانا نحن الاردنيون كرماء ودودين لكن سرعان ما نتبدل ونصبح كائنات أخرى اذا ما جلسنا خلف المقود.. فالشرر يقدح من بين أعيينا..ونتصرف بعداء مع الوطن والناس.

فالسياره التي أمامك تستطيع استقراء ثقافة من يقودها من خلال بعض التصرفات وقبل ان انسى تجد مكتوباً على خلفيتها عبارة كيف ترى قيادتي ورقم موبايل؟؟ ففي الغالب يكون قد نسي الغماز اليسار وفجأه ينعطف الى اليمين وأنت عليك ان تتكهن او ان تقرأ افكار عطوفته قبل ان يفاجئك بانعطافه!! كما ان بعض سائقي الكوستر ينعطف فجأه الى اليمين لتحميل راكب دون غماز وانت دبّر حالك!! كما انني على يقين بأن السيده الالمانيه او السيد شوماخرلا يفتح زجاج سيارته ويخرج يده منها والسيجاره مشتعله وينفض رمادها في وجه من يليه..بينما هؤولاء كثر في مجتمعاتنا.. أيضاً لا تجد مارغريت في بريطانيا تخرج يدها من زجاج السياره لفتح الطريق لزوجها لينعطف يساراً باتجاه شارع ممنوع بعد خروجه من نفق مثلاً.. بينما هذا يحدث عندنا كثيراً..وفي بلجيكا لن ترى ابناء شتراوس يخرجون نصف اجسادهم من شبابيك السياره بينما يجلسون على مقاعد الاطفال المخصصه لذلك..في الوقت انك قد تشاهد عشرة اطفال يتعاركون في الصندوق الخلفي للبكب .. ومكتوب على مؤخرته سارحه والرب راعيها..

اشبعونا في أمانة عمان والحكومات المتعاقبه لطماً حول مسيرة الباص السريع والتي تصلح لفلم مصري مثلا من بطولة توفيق الدقن او محمود الميليجي,والكمبارس من الأمانه .. وعن خططهم لضبط قطاع النقل العام في عمان كما العواصم العالميه ,, في الوقت يتمسمر باص مؤسسة النقل العام وسط الشارع غير آبه بمن خلفه لتنزيل راكب او تحميل آخر في شارع ضيق!!ويتكرر الفعل بعد 20 متر ,وانت دبّر حالك,,ناهيك عن حالة الشوارع فهنا منهل مكسور وسيفيظ مع اول شتوه وهناك مجموعة خرائط في الشارع نتاج تزفيت اكثر من شركه نبشته لتمديد مواسير او كيبلات او اي شيء آخر..في المحصله النتيجه كما خارطة الوطن العربي مقطع الاوصال بفعل سايكس وبيكو..لكن شوارعنا باهمال الأمانه وعدم مراقبتها للمتعهدين.

على الاشاره الضوئيه مجمل الشعب الاردني يتابع اسواق المال العالمي من خلال الانترنت واسعار صرف العملات والتداول ايضاً,, وسوقنا المالي تم غسله ودفنه منذ العقد ولا حس ولا خبر..ما ان تفتح الاشاره حتى تجد السيارات تميل باتجاهك فعطوفته لم يكمل كتابة المسج خاصته او لم يبعث الواتس بعد,,ويزداد همه عند وصوله الاشاره على اللون الاصفر وبداية الأحمر ليفعط من امام السيارات القادمه من الاتجاه المتقاطع مع شارعه لترى حركة الاصابع والشتائم تنهال عليه ان ربنا ستر ولم يحدث حادث..بمعنى انت في الاردن.

تصحو باكرا لإن تقل اطفالك الى المدرسه في عجقة الأزمه والاختناقات المروريه في محيط المدارس وفي الخصوص حاضنة المدارس الخاصه في عمان..خلدا..فجميع سيدات المجتمع المخملي يحضرن اطفالهن وهن يرتدين البيجاما والروب بألوان متعدده ولا تكتفي بركن سيارتها الى جانب رصيف بوابة المدرسه لايصال اصحاب المعالي مستقبلاً(فيصرف على ابن ال كي جي في سنه اكثر مما صرف علي في دراسة الطب مجتمعه) بل تفتح باب سيارتها وتتركه مفتوحاً لتعرقل السير ولتفتح الباب الخلفي للفورويلدرايف لانزال الحقائب المحمله بالعِلم وتبدأ بفتح الابواب للابناء وتبوسهم واحد واحد وكأنها مسافره لشهر او اكثر بينما قبل وصولها بلحظات كانت تتطاير الكلمات واللكمات داخل السياره بسبب تقصيرهم في الدراسه او نسيان حل واجب..عجبي انت في الاردن.. وأخيراً اذا اردت ان تعرف لون بيجامة جارك فما عليك سوى انتظاره امام مطعم الحمص والفلافل صباح الجمعه حيث يحضر مرتدياً بيجامته وشبشب عبود ابنه الأصغر..انت في الاردن حقاً.



تعليقات القراء

زوزو
معك حق في كل كلمة...ابدعت دكتور
23-10-2014 01:09 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات