المشروع المقترح لامتحان شهادة الدراسة الثانوية( التوجيهي )


جراسا -

تتابع وزارة التربية والتعليم عملية رصد وفرز الردود والتعليقات الواردة على الموقع الالكتروني الجديد www.newtawjihi.jo الذي اطلقته الوزارة نهاية الاسبوع الماضي ً بهدف التعرف على آراء ومقترحات وملاحظات المواطنين على القضايا التربوية والتعليمية كافة وخصوصاً تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة " التوجيهي " .

كما ويعنى الموقع بالقضايا التعليمية والتربوية التي تهم الطلبة والمعلمين خاصة والمواطنين عامة ، بالإضافة إلى اجراء الدراسات والبحوث حول مختلف جوانب العملية التربوية .

وشهد الموقع اقبالا كبيرا من المواطنين خلال الايام الماضية وايمانا من الوزارة بأن العملية التعليمية والتربوية عملية تشاركية تستدعي تظافر كافة الجهود الوطنية لانجاحها ، تدعو المواطنين على اختلاف فئاتهم العمرية للمساهمة بآرائهم ومقترحاتهم وتعليقاتهم حول برامجها ومشاريعها لانجاح عملية تطوير هذا القطاع ، حيث ستقوم الوزارة بتحليل هذه التعليقات من قبل لجان متخصصة .

وتاليا نص المشروع المقترح لامتحان شهادة الدراسة الثانوية( التوجيهي) كمعيار للقبول الجامعي:

المبررات الحالية لوجود شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية:
المبررالاول أثبات على إنهاء مرحلة الدراسة الثانوية حيث ، استعملت شهادة الدراسة الثانوية العامة كدليل على انهاء مرحلة الدراسة الثانوية،على الرغم من أن كل الطلبة اللذين انهوا الصف الثاني عشر لديهم كشوف علامات تثبت ذلك من المدرسة، وتمنحهم الوزارة شهادة. إذا فما الحاجة لشهادة أخرى لنفس الهدف؟ قد يمكن الاستنتاج إنه لا ضرورة لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) كمؤشر على إنهاء هذه المرحلة الدراسية .
فيما كان المبرر الثاني هو ضرورة للتوظيف في الوظائف العامة حيث ، يحدد نظام الخدمة المدنية أن بعض الوظائف الحكومية لا يمكن إشغالها إلا ”بحاملي شهادة الدراسة الثانوية العامة“. هل قصد النظام أولئك ”اللذين انهوا مرحلة الدراسة الثانوية؟“ . فإن كانوا يقصدون التأكد من أن طالب الوظيفة قد أنهى مرحلة الدراسة الثانوية، فإن شهادة امتحان الثانوية العامة الأردنية ليست شرطا للتوظيف، و إنما الشرط هو شهادة إنهاء الدراسة الثانوية وعليه يجب تعديل نظام الخدمة المدنية ليعكس ذلك.
أما المبرر الثالث كونه ضرورة للالتحاق بالجامعات فان كان امتحان الثانوية العامة وشهادته ليس دليلا على انهاء مرحلة الدراسة الثانوية وليس ضرورة للتوظيف في الحكومة فلابد أن يكون امتحانا للإلتحاق بالجامعة.
المشروع المقترح :
يتكون المقترح من مكونين: الأول للتعامل مع انهاء المدرسة فيما يتكون الثاني مع القبول الجامعي .
شهادة إنهاء الدراسة الثانوية
تصدر وزارة التربية والتعليم شهادة رسمية لكل من أنهى الصف الثاني عشر. ويعطى الطالب كشف علامات يحدد متوسط معدله في الصفين ( 11+12) لكل المواد وللمعدل العام وتحدد نهايات صغرى وعظمى لذلك و تؤهل هذه الشهادة حاملها للتوظيف في القطاعين العام والخاص و للالتحاق بالجامعات شريطة اجتياز امتحانات القبول المحددة.
شهادة الدراسة الثانوية كامتحان قبول جامعي :
يقوم مجلس التعليم العالي وبمساعدة من الجامعات، بتقسيم الدراسة الجامعية إلى عدد من الحقول مثل:العلوم الطبية والحيوية ، العلوم الهندسية وعلوم الحاسوب ، العلوم الأساسية البحتة ، العلوم الإنسانية ، العلوم الاجتماعية ، العلوم الإدارية ، يحدد المجلس عدد المواد الدراسية التي على الطالب دراستها والنجاح فيها في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لكل حقل من الحقول.
كما يحدد مجلس التربية والتعليم ما هي المواد الإجبارية التي يجب على كل الطلبة دراستها مثل اللغة العربية والثقافة الإسلامية وغيرها (الحزمة الأولى)‘ فيما يحدد مجلس التعليم العالي ما هي المواد الخاصة بكل حقل من الحقول الجامعية، العلوم الحياتية لحقل العلوم الطبية وليس للإدارية مثلا (الحزمة الثانية) و تلغى الفروع كافة في المرحلة الثانوية.
و تقوم وزارة التربية والتعليم بتدريس كل المواد المطلوبة في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، ويكون لكل مادة نفس الوزن و على الطالب إنهاء 12 سنة دراسية قبل أن يتمكن من تقديم طلب للجامعة وتحديد ما هي المواد التي سيدرسها بناء على الحقل أو الحقول التي سيتقدم لها في الجامعة.
ويمكن للطالب أن يعيد أي عدد من المواد ليرفع معدله و أن يدرس أي عدد من المواد حسب حاجته و يكون تاريخ الحصول على شهادة الدراسة الثانويةن هو تاريخ اخر مادة درسها الطالب .
كما يمكن للطالب أن يتقدم للامتحان مقسما على 4 فصول دراسية و يبقى القبول في الجامعات مرتين في السنة.
القبول الموحد
يبقى تقديم الطلبات موحدا لكل الجامعات ويحق للطالب أن يتقدم للتخصصات الموجودة في الحقل او الحقول التي درس موادها فقط و يحدد الطالب رغباته التخصصية ضمن الحقل الواحد فيما يكون الانتقال من حقل لحقل اخر يقتضى قبولا جديدا .



تعليقات القراء

الدغري
هذة القتراحت جميعها ممتازة بس بشرط ابقاء امتحان التوجيهي لانة الفصل والحكم للتميز
01-09-2009 06:21 PM
سوسو
انا مع ابقاء امتحان التوجيهي بس يجب نسبه من معدله في المدرسه الذي حصل عليه ان يدخل بمعدل التوجيهي مثل دول الخليج وحتى الطالب نفسه يعمل حساب لامتحانات المدرسه والمعلمين ويكون لها تاثير عليه عندها نحد من تسرب الطلبه من المدارس وخاصه الذكور ويشعرالطالب نفسيا بارتياح اكثر باحساسه فيه مساعد اخر يدخل بمعدل التوجيهي ويقلل من حالة الطوارى الذي تشهدها البيوت الذي يوجد عندها طالب توجيهي
02-09-2009 12:47 PM
ايمن امين
تحياتي للجميع
بالحقيقة ان مازق التوجيهي(نزل ) ضيق جدا وضع بهذه المواصفات للتضييق على المواطنين الاردنيين
فمن الغرب احتلال يهودي لفلسطين ومن الشرق احتلال امريكي للعراق وبالتأكيد ياتي التوجيهي ليقضي على الباقي المتبقي من آمال المواطنين
تبدأ المشكلة
عندما ترسل ابنك او بنتك الى المدرسة
لا يوجد مدرس لمادة كذا
اول يوم بالسنة
وباخر يوم بالسنة لا ياتي المدرس فيشغل المادة السكرتير
جوكر المدرسة ليقوم بكي المهام التي بالطبع وبشهادتي انا والد لاربعة اولاد بين كل واحد والاخر 4 سنوات
اين المشكلة بالتوجيهي ؟
المشكلة بالحكومة ووزرائها المعنيين
وزير دولة للتربية والتعليم 10 سنوات
ماذا قدم للتعليم غير التنظير والتقليل من شان الطلبة ووضع العراقيل لتخرجهم
(3 حصص فيزياء طيلة اسبوع في مدرسة ثانوية للصف التوجيهي بعمان ) الاستاذ يتحدى الطلاب حل مسالة من قماقيس قرعته
ولم تحل المسالة
كل يوم ياتي ليحبط الطلاب بكلامة الغير مفهوم عن شباب الوطن وجهلهم بالمواد
وانه هو طالب الدكتوراة قرب التخرج يجتهد ويقوم بواجباته
وعندما طلب منه احد الطلاب ان يعطيهم المنهاج
اخبره الاستاذ انتم بحاجة لنجاح وهاذا المنهاج وضع لترسبوا
يا اخوان
ان مشكلة الرياضيات
والفيزياء
والانجليزي
تحتاج من الحكومة لوضع حلول مع المعنيين واستشارة الطلاب المتميزين والعاديين وغيرهم
المدرس راتبه قليل
وبالتالي انتاجه قليل
معادلة بسيطة
الاردن لا يملك اي موارد
الانسان هو مورده الرئيسي
اشتغلوا على الانسان
على ابنائنا
من شان الله
ربنا يوفق
08-11-2009 09:11 AM
طالب توجيهي
والله لو يخففو التشديد شوي ويخلو امتحان التوجيهي زي أي امتحان كان ما بحتاجوا لاقتراحات أو آراء ويناموا المراقبين وهما بحلموا بكرة كيف رح يمسك طالب وهو بحاول يتحرك ويريح حالو شوي من التوتر ....
07-12-2009 03:04 PM
ابوالبراء
3 ...................صح 100%
12-12-2009 01:33 AM
ولي أمر طالب..غلبان وجيبته فاضية
يا ريت الوزارة تشوف المدرسين..وكيف انهم غلابة..وتحاول تنصفهم برفع رواتبه إلى الضعف..كحد أدنى

حتى يتفرغوا للتدريس بأمانة وشرف..بدل التوجه للدروس الخصوصية التي أرهقت أولياء الأمور وخصوصا ( مرحلة التوجيهي )

لأنهم أكيد حيقوموا بواجبهم على أحسن ما يكون..إذا ( الجيبة تملّت بالحلال )
12-12-2009 01:40 AM
ايمن شدفان
بما انه شهادة التوجيهي المطلوب منها بتصوري هو إعطاء صوره عن المستوا التحصيلي للطالب خلال فترة 12 سنه دراسيه ،إذا ليش ما ايكو ن هذا المؤشر مبني على معدل تراكمي لل 12 سنه التي درسها الطالب وليس مبنيا فقط على دراسة سنه واحده تقرر مصيره فيها مافيها من الضغوط النفسيه التي لاتخفى على احد ..... وهيك بتصوري رح نخلص من بعبع التوجيهي
22-12-2009 04:26 PM
الدرزي
السلام عليكم يا اخوان جميعا بدي سجل رقمي الخلوي في التربية كيــــــــــــــــــــــــــــــــف
17-02-2011 12:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات