عار الـ 27% !


خاص - أدهم غرايبة - كملت ! و كأنه لا ينقصنا إلا التصريح الفج للسفيرة الأمريكية في عمان والذي ضربت فيه على عصب ملتهب وتساءلت عبره، بغير براءة، عن نسبة الأردنيين في بلدهم ؟!

السؤال لم يكن إستفهاميا بالقطع , وإلا ما كان من داع لأن يكون علنيا سيما أن فيه مؤشرا على نوايا و خطط عمل السفيرة الجديدة , فالأمريكان يتسمون بالوضوح والصراحة  لا يتقنون التلون الذي يمارسه الانكليز مثلا ! .

السؤال الذي سددته السفيرة الامريكية لنحورنا إعتبره قطاع عريض من الأردنيين أن له دواعي إستهجان بنكهة الشماتة, و يشكل مقدمة لخطوات لطالما حذرنا منها كوطنيين أردنيين وحظينا دوما بتهم الإقليمية والعنصرية والإنغلاق والخوف من "الأخر" !

نسبة الـ 27 % ليست عارا بحقنا , فهي نتيجة سياسات الأطماع الأمريكية في المنطقة بالأساس , وتحمل بلدنا لمخرجاته , برغم أنه كان بأمكان الحكم في الأردن أن ينسجم مع بنود العقد الإجتماعي مع شعب "ال 27 % " في عشرينات القرن الماضي , حينما كانت نسبته 100% , وأن يتخذ إجراءات وقائية تحمينا سياسيا وإجتماعيا من ضمنها حسم العلاقة مع الضفة الغربية وحماية مقدرات البلد الإقتصادية .

حسنا . إذا كانت السفيرة الامريكية في عمان تقول بصيغة سؤال فيه شبهات شماته بأن نسبة الاردنيين في وطنهم هي 27 % فقط , فأي الأردنيين تقصد ؟! اولئك الاردنيين من ابويين عثمانيين "اي ابناء الأردن أصحاب الشرعية الوطنية التاريخية قبيل الثورة العربية الكبرى" ؟ أم تقصد كل المواطنيين الاردنيين بعد ضم الضفة الغربية للأردن ؟ ام أردنيين اخرين ؟

مفهوم المواطنة في الأردن ملتبس و شائك لسبب بسيط جدا هو الأحتلال الصهيوني لفلسطين المدعوم بشكل مطلق من دولة سعادة السفيرة التي لا تضغط على الكيان ولا تردع التهجير ولا تسمح بعودة اللاجئين . لو أن انضمام الضفة الغربية للأردن تم في أجواء صحية خالية من الإحتلال  ولأغراض لم شمل العرب ووحدتهم بعيدا عن وجود أرض منهوبة بقوة السلاح لكانت مسألة المواطنة في الاردن بسيطة و خالية من الحساسيات , لكن كيف تلوم الأردنيين من أصول فلسطينية في تعلقهم بأرض اجدادهم و تطالبهم بنسيان وطنهم السليب من جهة ثم تتهمهم بأنهم لا يتصرفون كاردنيي الهوى والهوية من جهة اخرى دون شبهات الانخراط بالوطن البديل على حساب الاردنيين والفلسطينيين معا ؟!

حينما يخلو الحديث من الصراحة والوضوح  يحفل بالغموض والغمز واللمز يلجئ الاردني لمثل شعبي يقول " شو ببال الضيف " ؟!

"شو" ببال السفيرة إذن ؟!. سعادة السفيرة تعلم جيدا من خلال قواعد بيانات سفارتها ان لديها زبائن سياسيين ممن يترددون للسفارة من أجل الحصول على دعم كبير لغايات تتناسب مع فكرة الـ 27% التي تتبناها الإدارة الامريكية بخصوص بلدنا وشعبنا تحت شعارات الديمقراطية وحكم الاغلبية وحقوق المرأة في تجنيس ابناءها... وجميعها حق يراد به توطين في هذه الظروف تحديدا ! , وتتوهم ان مشروع التوطين يمكن أن يمر بالافادة من الوضع المعيشي الراهن لغايات تخدم الاحتلال الصهيوني على حساب الاقلية التي لا تزيد عن 27 % الذين لطالما دفعوا ثمن خطايا غيرهم و " رضوا بالبين و لم يرضى البين بهم " ! ... ترى اي مترجم يستطيع ترجمة الجملة الأخيرة لسعادتها !
هل يعقل أن شخصا بمستوى سفير أمريكي تحديدا يخلط عمدا بين مفهومي " السكان " و " المواطنين " ؟ أم أن توجهاتها تستدعي ذلك لغايات غير بريئة ؟!

برغم قسوة وفجاجة حقبة الفساد المنظم ومخرجاته المدمرة على بلدنا إلا أنه ترك جانبا إيجابيا واحدا , فقد أعفانا من إنقسامات عامودية في مجتمعنا ينقسم فيها الناس استنادا الى اصولهم السياسية و الاجتماعية من " أردني " و فلسطيني بالضد الى إنقسامات أفقية يتوحد فيها المفقرين والمهمشين من الاردنيين والفلسطينين معا في مواجهة فاسدين  ولصوص من الاردنيين والفلسطيننين معا ايضا في الضد !

الاردنيون ال " 27 % " و الاردنيون من أصول فلسطينية و معهم ابناء فلسطين المقيمين في الاردن لأسباب حياتية , و بفضل مخرجات المرحلة البائسة التي نعيشها ازداد تمسكهم بالحفاظ على الاردن و الدفاع عنه في ظل سيول الدم و الخراب و في ظل إنكشاف بؤس النخب السياسية التي أنكرت على بلدنا حقه في الوجود و انكرت على الاردنيين هويتهم الوطنية و وضعت , بفضل رعونتها السياسية , الهوية الوطنية الاردنية بالضد من الهوية الوطنية الفلسطينية برغم ان وقائع التاريخ وضعت رصاص الشعب الاردني في البندقية الفلسطينية لتوجه لنحر من يريد ان يسلب الارض من أصحابها الشرعيين و يستبدلهم بسكان اخرين .

اليوم لم تعد حيل السياسية والاعلام المدجج بالأحقاد تنطلي علينا , فبعض الأردنيين ال " 27 % " لا يؤمنون بالأردن ولا يرغبون بالعيش فيه لمجرد ضائقة يعيشونها ويرون ان الوطن يجب ان يعطيهم فحسب . فيما , على الجهة الاخرى , بعض الأردنيين من أصول فلسطينية من لايفرق بين حبه وانتماءه لل " 27 % " و الاردن و بين حبه و انتماءه لارض اجداده الشرعيين في فلسطين و تجدهم حريصين على الأردن أكثر من بعض أهله , مثلما تجد أغلب ال " 27 % " ممن يحتدون لأجل فلسطين أكثر من بعض ابناء الفصائل !

الدفاع عن أرض وهوية ال " 27 % " لا تكون باستعداء إخوانهم سواء اكانوا من الأردنيين من أصول فلسطينية او الفلسطيين غير المجنسيين في الأردن او حتى اللاجئيين السوريين و العراقيين على أرضنا . الأرث الطويل من الكرم و الشهامة والانتصار للشقيق العربي يجب ان يستمر و بغير منة او تحميل " جمايل ", سيما أننا لطالما حظينا بمساعدة الاشقاء و نصرتهم لنا , مئات الاف من الطلبة الاردنيين درسوا في العراق و سوريا بالمجان في الوقت الذي لم تكن القدرة لأهاليهم لتدريسهم في بلدهم! . ذلك لا يعني الا تهز الحكومة طولها و تفكر بحماية شعبها سياسيا و اجتماعيا و تمييزهم كمواطنيين دون مس كرامة اي لاجىء على ارضنا طبعا .

مطالبتنا القديمة بقوننة فك الارتباط و عدم التلاعب باعطاء الجنسيات و عدم سحبها ايضا بناء على الاهواء الشخصية لم و لن تتغير . وللتذكير فأن تلك المطالبة لا تعني سحب الجنسيات التي اعطيت و لا تعني تضيق الحياة على من لم يمنحوها او طردهم من البلد , و المخاوف من تحالفات جديدة و قوية بين التوطينين والسفارة الامريكية يمكن مجابهتها اليوم بمراجعة الوطنيين الاردنيين لانفسهم و لاسلوب عملهم و خطابهم و نقدهم لذاتهم أولا وسعيهم لبناء تحالفات وطنية جامعة تحترم كل الاردنيين , مثلما تستوجب مطالبة الجهات السيادية الاردنية باتخاذ خطوات بهذا الخصوص و العمل على استعادة البلد , لا الانخراط في تمزيقها و إضعافها بعيون ابناءها ... ال 27 % تحديدا .

 



تعليقات القراء

معلم
كلنا اردنيون من اجل الاردن وكلنا فلسطينيون من اجل القدس وفلسطين ولا نقبل الاساءة للاردن العزيز
20-09-2014 11:23 AM
ابن البل
هذا بالون اختبار
20-09-2014 11:30 AM
اردني من اصل فلسطيني
يجب ان تعلم ايها الكاتب المغرور ان الاردنيين من اصل فلسطيني اتو من فلسطين كأردنيين وليس فلسطينيين
رد بواسطة أبو ناصرالدين الغويري
تقول الاردنيين من اصل فلسطيني اتو من فلسطين كأردنيين وليس فلسطينيين كلام جدجميل طب غير أشمك بالتعليق
رد بواسطة فلسطيني من اصل مغربي
طيب ما فهمنا ليش الكاتب مغرور ؟!!
20-09-2014 01:24 PM
د . رافت عريقات
أي أردن وأي فلسطين وأي سوريا وأي لبنان تتحدثون عليها وانتم بلد واحد وعرق واحد ولسان واحد ودين واحد..
20-09-2014 01:32 PM
oemad
ان من يعش بالاردن يرتبط برواط بالدم والنسب
والقوميه والديانه.
الامريكيين الاصل كم نسبتهم بامريكا
20-09-2014 01:38 PM
عجب
برغم روح المقال المنصفة و الرائعه لا ان بعض التعليقات لا تمت له بصلة
21-09-2014 09:14 AM
محمد مناور العبادي
اخي ادهم

اتابع مقالاتك بشوق وافخر بحسك الوطني ولكن الدراسات تؤكد ارقامها وانا قمت بواحدة منها
رد بواسطة القويسمه
المقال لا يناقش بصحة النسبة بل بالمقصود من راءها !
21-09-2014 11:14 AM
ن أ ب
أين عقولنا عندما يتم الفتنه بيننا بكل بساطه ونحن انسباء وأقارب وشاركنا جميعا في بناء الدوله الاردنيه
21-09-2014 02:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات