الى متى


تطالعنا الاخبار بين الفينة والاخرى , عن خسائر فادحه وصلت لحد المديونيه لبعض مؤسساتنا الوطنيه التي كنا نفاخر بها وبأنجازاتها , وبمبالغ تجاوزت المليارات , واخرها على سبيل الذكر لا الحصر , الملكيه الاردنيه , وشركة الكهرباء
والسؤال المطروح لماذا وصلت الامور لهذا الحد ؟
واين الجهات الرقابيه مما يجري ؟
في علم الاداره السبب الرئيسي في خسارة اي مؤسسه هي سوء الاداره .
فأما ان تكون الاداره فاسده , او ضعيفه , او لا تملك الخبره التي تخولها ادارة ما كلفت بأدارته .
وفي كل الاحوال تعتبر جميع هذه الاسباب فساداً .
والذي يؤكد ما اقول ان هذه المؤسسات الخاسره , لو خصخصت تصبح تجني الارباح .
وهذا ما حصل مع بعض مؤسساتنا الوطنيه التي تم خصخصتها , بعد ان وصلت لحد الافلاس , واصبحت تجني الارباح الهائله في ظل الادارات المتخصصه الفاعله النزيهة .
يبلغني احدهم ان احد المدراء العامين في مؤسسته لا يحضر لمتابعة مهامه الا اذا حضر وفد او شخصيه رسميه كبيره لزيارة المؤسسه . وليس لديه اي خبره في مجال العمل , وتخصصه ليس له علاقه في ادارة هذه المؤسسه .
ولكن مؤهله انه ابن شخصيه متنفذه وواصله كما يقولون .
نلاحق الموظف البسيط , ونحوله للجان التحقيق والتأديب اذا ارتكب خطأ بسيطاً ., اما الذين يتطاولون في استهتارهم , وغيهم , وهدرهم للمال العام , بل استغلالهم لمناصبهم وجني الاموال الطائله , وتمتعهم بهذا المال في البذخ والسفر والمجون والفسق , فهذا امر مغفور لهؤلاء المتنفذين المتنفعين .
وبالمقابل نناشد ونطلب الانتماء والمواطنه والحفاظ على مقدرات الوطن , والكل بات يعلم علم اليقين ان الوطن يستنزف من ثلة ممن لا يرقبون في هذا الوطن الاً ولا ذمه .
وبات الجميع على علم بما يجري , فالى متى هذا الحال , وهذا السكوت على هؤلاء النفر الذين نخروا كيان هذا الوطن
وهم يدعون حينما يتحدثون انهم ارباب الانتماء والولاء , ويصفق لهم المداهنون والمنافقون وهم من داخلهم يلعنونهم
والانكى والامر ان بعض هؤلاء قد تسيدوا مراكز سابقه فشلوا فشلاً ذريعاَ في اداراتها , ثم عادوا وتسلموا رغم ذلك مناصب جديده ليحسنوا اداءاتهم الرديئه , ويوسعوا دائرة فسادهم .
وانا اقول ان اول من يجب ان يحاسب مجالس الادارات , ومجالس الامناء في كثير من المؤسسات الرسميه الذين يتركون الادارات تتخبط دون رقابة او تدقيق , ويعتبرون عملهم تشريف وليس تكليف , وهمهم الحصول على بدل الجلسات , وما يتحصلون عليه من رواتب وهبات .
والاصل ان يتم رصد هذه الادارات الفاسده في قائمة سوداء بعد ان يتم محاسبتهم .
الم يأن الاوان لاحلال الكفاءات المخلصه من ابناء الوطن في المناصب السياديه , والتخلص من ثقافة ان ابن الوزير وزير وابن السفير سفير , وتوزيع المراكز والمناصب الحساسه لاسترضاء ابن فلان وابن علان دون قيود او معايير .
ونحن عندما نتحدث بما يحدث من خلل , يعتصرنا الالم لم يحدث , فالوطن بكل مكوناته عزيز على كل اردني غيور , ونتطلع دائماً للاصلاح والتميز والحفاظ على مقدرات ومكتسبات الوطن , ومحاربة المحسوبيه والفئويه . ونناشد الجهات الرقابيه تفعيل اكبر لدورها او تشكيل لجنه حياديه متخصصه لمتابعة وتقييم خطط واداءات وزاراتنا ومؤسساتنا الرسميه وشبه الرسميه وتقديم كل من يثبت تقصيره للهيئات القضائيه , اين كان , فالوطن للجميع واكبر واغلى من الجميع



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات