النواب يرفع سن تعيين القضاة الى 30


جراسا -

خهاص - سحر المحتسب - طالب 25 نائبا رئاسة مجلس النواب خلال الجلسة التي عقدها المجلس اليوم بإعادة مناقشة مدونة السلوك النيابية استنادا لأحكام المادة 180 من النظام الداخلي للمجلس التي تنص على أن " تعتبر مدونة السلوك الصادرة و المصادق عليها من المجلس جزء من هذا النظام " .

وقال النواب الموقعون على المذكرة في مذكرتهم أن مدونة السلوك التي عرضت على المجلس لم تحظ بالنقاش الكافي في الدورة الاستثنائية الماضية بسبب غياب أكثر من ثلثي النواب في الجلسة التي نوقشت فيها هذه المدونة .

 من جهة أخرى اشترط مجلس النواب في جلسة عقدها مساء اليوم الأحد، فيمن يعين قاضياً أن يكون، أردني الجنسية ولا يحمل جنسية دولة أخرى، وأكمل الثلاثين من عمره بعد أن كان في السابعة والعشرين.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس قانون استقلال القضاء، حيث اشترط النواب أن تتوافر في القاضي الجديد أيضا الشروط الصحية للتعيين، وأن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية وغير محكوم بأي جناية، وغير محكوم من محكمة أو مجلس تأديبي لأمر مخل بالشرف ولو رد اعتباره أو شمله عفو، ومحمود السيرة وحسن السمعة والسلوك.
كما اشترط المجلس أن يكون القاضي المعين حاصلا على الشهادة الجامعية الأولى في الحقوق من إحدى كليات الحقوق في الجامعات الأردنية، أو على شهادة معادلة لها في الحقوق يقبلها المجلس بعد الاستئناس برأي الجهة المختصة بمعادلة الشهادات في المملكة، على أن تكون هذه الشهادة مقبولة للتعيين في القضاء في البلد الذي صدرت فيه.
كما اشترط المجلس فيمن يعين قاضيا ان يكون قد عمل محامياً أستاذاً لمدة لا تقل عن خمس سنوات للحاصل على الدرجة الجامعية الأولى في الحقوق أو لمدة لا تقل عن اربع سنوات للحاصل على الدرجة الجامعية الثانية (الماجستير) في الحقوق أو لمدة ثلاث سنوات للحاصل على الشهادة الجامعية الثالثة (الدكتوراة) في الحقوق، وان يكون حاصلاً على دبلوم المعهد القضائي.
ووافق المجلس على مقترح تقدم به النائب قاسم بني هاني باستثناء قضاة المستقبل الذين تم تدريبهم في وقت سابقا من كل الشروط السابقة، شرط ان لا يقل عمرهم عن 27 عام.

 



تعليقات القراء

بتراوي
اذكر انه مر علي قاضي شرعي في لواء البتراء صغير السن حضرت عنده جلسات فلم يسيطر على الجلسات ومجرياتها وكان ادائه ضعيف وخبرته قليله لذا نرجو من المعنيين تعيين قضاه اقوياء على مواجهة المشاكل
07-09-2014 06:22 PM
ن أ ب
اعتقد ان عمر ال 50 عام مناسب لانه بصراحه ابن ال 30 عام في هذا الزمان يختلف عنه في ازمنه سابقه
07-09-2014 09:00 PM
ابن عباد
القضاء يحتاج الى خبرة ودراية وهو مرفق يعنى بحقوق الناس وهو صمام الامان لأي شعب وعمر ثلاثين يعني يخرج من الجامعة الى منصة القضاء فمن اين يكون اكتسب الخبرة يجب يكون ثلاث سنوات تدريب وتأهيل عملي قبل تولي القضاء ونحن نعاني من اخطاء قضاة امضو سنوات طويلة في العمل القضائي فكيف بالاحداث ؟؟؟
07-09-2014 10:19 PM
حسن الرقاد
لا والله لازم 33 سنه ليش ....لان الجيش الاردني لا يمنح الركن او يعين ضابط في منصب ركن اول الا بعد هد العمر
08-09-2014 09:14 AM
أبو زيد
صارت قبل أسبوع مسابقة قضائية شرعية. و50 بالميه أقل من 27 سنة وكلام الأخ رقم واحد صحيح أغلب القضاة الشرعيين ضعاف
09-09-2014 08:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات