مديريات التربية تبدأ بتشكيل غرف عمليات لرصد انفلونزا الخنازير .. و الصحة تعتبر فصل الشتاء القادم ميدان للفايروس


جراسا -

خاص - باشرت مديريات التربية والتعليم في المحافظات بتشكيل غرف علميات لرصد ظهور أي حالة إصابة بمرض انفلونزا الخنازير اضافة إلى رصد أي مظاهر أخرى تحتاج إلى معالجة سريعة من قبل إدارة التعليم.

من جانبه مدير مديرية رقابة الامراض السارية في وزارة الصحة اخصائي الوبائيات الدكتور بسام حجاوي رجح ان يكون فصل الشتاء القادم ميدانا لفايروس الخنازير بحيث انه سينتشر وبالتالي سيخلق مشكلة صحية.

ونوه الحجاوي الى ان فايروس الخنازير موجود في أجوائنا لكنه اكد ان هناك خططا متحركة تعد على اعلى المستويات لمواجهته.

وقال انه تم شفاء 124 حالة من اصل 133 اصابة في الاردن منذ ان بدأ المرض ينتشر لافتا الى وجود 18 مستشفى حكوميا معتمدا وتم تجهيزها لمواجهة تطورات انتشار المرض اضافة الى رفع كفاءة المختبرات وتخصيص 15 مليون دينار كمرحلة اولى من مراحل التصدي للمرض.

واعاد التاكيد انه من الناحية المبدئية لا تعطيل للمدارس ولا تاجيل للدراسة منوها ان كافة المدارس في القطاع الحكومي والخاص تحت الرصد في سياق اجراءات حكومية عالية المستوى للتعامل مع الحالات المشتبهة.

وبين انه يتوفر 3 ملايين كبسولة كعلاج معتمد من منظمة الصحة العالمية لكنه استدرك ان لا توزيع عشوائيا لهذا العلاج فيما المطعوم الوقائي لن يكون جاهزا عالميا قبل شهر تشرين اول القادم من العالم الحالي وهو يستعمل لكل الفئات لكن هناك اولويات لمن سيعطى المطعوم.



تعليقات القراء

اليان حداد
بالفعل كنت انتظر مثل هذا القرار بفارغ الصبر لانه مؤشر على انه " لسه الدنيا / الدولة بخير " وانا الان حقا سعيد لوجود كوادر في وزارة التعليم يتمتعون بهذا الاطلاع الجميل.

لانه ومن خلال متابعتي لموقع منظمة الصحة العالمية قرات ان تم الانتقال من المرحلة 3 الى المرحلة 4 في التعامل مع المرض وفي المراحل 5 + 6 سيعتبر هذا المرض وباءا عالميا.

اما سبب سعادتي بهذا القرار فهو معرفتي بان بعض الأشخاص، بخاصة الأطفال، قادرين على إفراز هذا الفيروس في الهواء لمدة عشرة أيام وأكثر قبل ظهور الاعراض عليهم وتركيز الوزارة في مثل هذا الوقت على الاطفال والمدارس شيء سباق ورائع اذا انه وحسب اطلاعي لم تقم اي دولة عربية بعمل مثل هذه الاجرءات الاحترازية لطلبتها علما بان اصابة طفل بهذا المرض يكون اخطر على المجتمع من اصابة 5 بالغين مجتمعين.

ودمتم سالمين,
23-08-2009 01:54 AM
من هالشعب
يعني متنا عالدراسه ؟؟؟؟؟
عالاقل يعطلو الابتدائي اللي ما بعرفو يحرصو على نفسهم منيح
عبل ما يلاقو حل جذري لهلمرض

وبعدين عنا بالمطار لا في كشف ولا بطيخ على الداخلين البلد
لاني جيت قبل يومين من بره ولا فحصوني ولا شي
مع العلم انه مطار الدوله اللي كنت فيها بفحصو الداخل والطالع
قال نظام بس بلاش
23-08-2009 01:25 PM
انا
بدل ما يشكل هالغرف يعطلنا ويقعدنا .. ويريح راسو راس الي بشتغلو معو
23-08-2009 02:58 PM
بكر النصيرات
اكذب وزارة معلمين في الكذب
23-08-2009 05:41 PM
طالبة مدرسه
يعني لسى ع قرارك وما بدك اتعطلنا ولللللللللللل حس مع الطلاب يعني طلاب الابتدائي هذول كيف بدهم يداومو بشهر رمضان عطش وتعب وجوع ودراسه مش عارفه عنك انت ما عندك قلب شكلك ما عندك ولاد بالمدرسه عشان هيك ما بدك اتعطلنا وعندك ولاد بالجامعه وعطلتهم بس لما يصير اشي للطلاب من الجوع في رمضان والحر هذيك الساعه بتصير تحس وتندم خلص لا تعمل حالك بتخاف ع مصالحنا هاي كل الدول معطلين طلابهم يعني انت بتخاف وهم لا يالله ومع انهم بداومو بعدينا وبعطلو قبلنا خلص بكفي قهر بهالعالم اوفففففففففففففففففففف
26-08-2009 04:10 PM
حنين
أنا مش فام طلاب لابتدائي شو بدو يصير فيهم مش حرام أطفال صغار واحد منهم ينصاب بالمرض طيب اذا انصاب شو بدنا نعملو , ما هو كل الناس هون معهم ربو و إذا صابهم بموتوا انتو شو ؟؟؟فكروا شوي ما بنحكي توقف الحياة بس كمان الأطفال بدنا ندير بالنا على صحتهم ..
28-08-2009 01:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات