المعاني : التربية ستوزع نحو (1.5) مليون نشرة توعوية حول مرض أنفلونزا الخنازير وطرق الوقاية على طلبة المدارس والجامعات


جراسا -

خاص - اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني أن الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الصحة أعدت جملة إجراءات احترازية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير لتنفيذها مع بدء العام الدراسي الجديد.

وبين أن الوزارة ستوزع نحو (1.5) مليون نشرة توعوية وتثقيفية حول المرض وطرق الوقاية على طلبة المدارس والجامعات، ومناقشتها في الحصص المدرسية، واستثمار فعاليات الطابور الصباحي والإذاعة المدرسية والنشاطات اللامنهجية لبث رسائل توعوية حول هذا المرض.

ودعا مديري التربية والتعليم إلى ضرورة التركيز على نظافة البيئة المدرسية من حيث توفير المياه والصابون ومتابعة النظافة الشخصية للطلبة، واستثمار مجالس الطلبة والآباء والأمهات لهذه الغاية.

وشدد المعاني على ضرورة تفعيل كوادر الصحة المدرسية، وعقد ورش عمل للمرشدين للتوعية بالمرض، وبث رسائل للطلبة وأولياء الأمور بهدف توعيتهم بضرورة البقاء في المنزل ومراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض شبيهه بالأنفلونزا، بالإضافة إلى تحديد ضابط ارتباط للأنفلونزا في كل من وزارات التربية والتعليم والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور المعاني أنه في حال الاشتباه أثناء الدوام المدرسي بأي طالب يعاني من أعراض شبيهه بالأنفلونزا يتم تحويل هذا الطالب إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى والذي يقوم بدوره بتقييم الحالة اعتماداً على التعريف العملي للحالة وفي حال المطابقة بالتعريف العملي يتم تحويل الحالة لأقرب مستشفى.

وأضاف أنه في حال ثبت إصابة طالب في الصف يتم تعطيل الدوام في ذلك الصف لمدة أسبوع واحد ويتم متابعة الحالة الصحية لبقية طلاب الصف خلال تلك الفترة، وإذا ما ظهرت أعراض شبيهه بالأنفلونزا عند أحد طلاب الصف خلال فترة الأسبوع فيجب عليه مراجعة أقرب مركز صحي للاستشارة الطبية.

وتابع الدكتور المعاني انه يستثنى من العودة للدوام بعد نهاية الأسبوع كل من لديه أعرضا شبيهه بالأنفلونزا حيث يتوجب عليه البقاء في المنزل واستشارة الطبيب.

وأضاف أنه في حال وجود حالات مثبتة مخبرياً في أكثر من صف بنفس المدرسة وفي نفس الوقت يتم تعطيل المدرسة كاملة لمدة أسبوع، فيما إذا كانت المدرسة على فترتين وظهرت إصابات في إحدى الفترتين فيتم تعطيل الفترة التي ظهرت بها الحالات فقط.

وتابع في حال حدوث إصابة بين الهيئة التدريسية لا يتم تعطيل المدرسة أو أعضاء الهيئة التدريسية الآخرين وتعامل الحالة كأي حالة خارج المدرسة ، وفيما يخص رياض الأطفال ودور الحضانة، أكد الدكتور المعاني أنه في حال ظهور حالة مثبتة في رياض الأطفال ودور الحضانة، فانه يتم إغلاق الروضة أو الحضانة فوراً ولمدة أسبوعين كاملين.

وشدد الدكتور المعاني على ضرورة إيلاء جانب النظافة العامة في المدارس خاصة فيما يتعلق بخزانات المياه والمشارب والمرافق الصحية اهتماماً كبيراً، داعياً مديري التربية والتعليم إلى التعميم على مديري المدارس لرفع مستوى الوعي والثقافة الصحية لدى الطلبة من خلال مجالس الطلبة وأندية الحوار والنشاطات اللامنهجية والإذاعة المدرسية.يذكر أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارات التربية والتعليم والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي بهدف التنسيق لوضع الخطط الوقائية والتوعوية الاحترازية لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير .



تعليقات القراء

العندلـــــــــــــــــــــيب
وين عايش يا حضرة الوزير اي انشطة وكلام فارغ يدوب يلحقوا على الاعداد الهائلة للطلبة في الصفوف وبعدين بحق النشرات لو جبتوا مطهر للطلبة احسن من هالحكي الفاضي وانتوا عارفين انو فاضي سلامتك ما احلى بيجامتك
19-08-2009 10:34 PM
رح ارفع قضية على الوزارة قسم الاشراف التربوي للتلاعب ب نتائجهم والقسم على القران الفيصل بيننا
مليون ونص ثمن اوراق نهايتها بسلة المهملات لو يعني توفرهم ثمن كازات الشتاء بلاش يموتو من البرد
او ثمن وجبات للعالم الجوعانة ارجو النشر
19-08-2009 11:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات