الذنيبات : الميزانية لا تسمح لتلبية مطالب نقابة المعلمين


جراسا -

بحث اجتماع، جمع اليوم الاحد، لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب واعضاء مجلس نقابة المعلمين بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب خليل عطية، مطالب نقابة المعلمين المتعلقة بأمن وحماية المعلم وصندوق ضمان التربية ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة.

واعلن رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب الدكتور محمد القطاطشة، عقد اجتماع اخر يوم غد لبحث بقية مطالب المعلمين التي تتعلق بالتامين الصحي الحكومي ونظام الخدمة المدنية وعلاوة المعلم.

واكد القطاطشة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، عقب الاجتماع الذي غاب عنه نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة، أن مجلس النواب هو الحاضنة لبحث كافة هموم وقضايا المواطن والمواطن وموظفي القطاع العام بما فيهم المعلمين، انطلاقا من واجبه في خدمة قضايا الوطن والمصلحة الوطنية العليا.

وقال ان المجلس يدعم كافة المطالب المشروعة والممكنة لنقابة المعلمين تقديرا لدور المعلم في المجتمع، مؤكدا اننا جميعا شركاء في الحوار للوصول الى أرضية مشتركة للتوافق وبما يحافظ على مصحلة المعلمين والطلبة واولياء الامور.

ودعا الدكتور القطاطشة نقابة المعلمين الى استثمار ما وصفه بالفرصة الذهبية للارتقاء بالعملية التربوية في الاردن والتعاون المبني على الحوار الوطني الجاد مع الوزارة والحكومة وتغليب المصحلة الوطنية العليا في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الأردن، وكذلك في ضوء النتائج الاخيرة لامتحان الثانوية العامة.

وأشاد بتجاوب وزارة التربية والتعليم ممثلة بوزيرها مع لجنة التربية النيابية ومطالب المعلمين وجهوده في الارتقاء بالعملية التربوية بكافة جوانبها.

بدوره، قال الدكتور الذنيبات، ان الحكومة لن تدخر جهدا في تقديم الدعم اللازم للمعلمين وتعظيم دورهم تحت شعار "لنتسابق لخدمة المعلم"، مشيرا الى المكارم الملكية السامية لقطاع التربية والتعليم والمبادرات الملكية لتحفيزهم وتنميتهم مهنيا، في وقت ثمن فيه جهد الاسرة التربوية على ادائها في امتحان الثانوية العامة.

وأكد ان هناك مطالب للنقابة لا يمكن تنفيذها في ظل الظروف المالية الصعبة التي تمر بها الموازنة والمتعلقة بعلاوة المعلم والتي تقدر تكلفتها السنوية على الخزينة بنحو 250 مليون دينار.

وقال إن الوزارة شرعت منذ فترة زمينة طويلة في دراسة مطالب نقابة المعلمين وملاحظاتهم على نظام الخدمة المدنية حيث تم التوافق على 15 مادة من اصل 18 مادة اقترحت النقابة تعديلها وتم رفعها الى مجلس الخدمة المدنية لمناقشتها وتضمينها في التعديلات المقترحة على النظام.

وفيما يتعلق بالاعتداءات على المعلمين، اكد الدكتور الذنيبات ان الوزارة ترفض بشدة هذه الاعتداءات وانها تحرص على الحفاظ على هيبة المعلم وكرامته، ورفعت عددا من الدعاوى القضائية باسم الوزارة امام الجهات القضائية المختصة بحق كل المعتدين على المعلمين.

كما تم الايعاز بحسب الدكتور الذنيبات، لمديري التربية والتعليم، لالغاء قرارات فقدان الوظيفة بحق المعلمين الذين تغيبوا عن العمل لمدة خمسة ايام، واعادتهم لعملهم وكذلك وقف الاقتطاع من رواتب المعلمين الذين منحو اجازات مرضية تقل مدتها عن شهر لحين الانتهاء من تعديل مواد نظام الخدمة المدنية.

وقال ان الوازرة احالت سجلات ملف صندوق ضمان التربية لهيئة مكافحة الفساد وديوان المحاسبة، فيما اكد عقد اجتماع للهيئة العمومية للصندوق في 30 من الشهر الجاري، لمناقشة بعض التعديلات المقترحة على نظام الصندوق، وتشمل: بحث اضافة ممثل عن مجلس نقابة المعلمين في مجلس ادارة الصندوق، وممثل من هيئة فرع النقابة في كل محافظة كعضو في الجمعية العمومية للصندوق، وبحث موضوع حل الصندوق واختيارية العضوية فيه، واجراء دراسة اكتوارية للصدوق بالتعاون مع النقابة والوحدة الاستثمارية في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وفيما يتعلق بنظام المؤسسات التعليمية الخاصة، اكد وزير التربية والتعليم، ان الوازرة انهت مسودة هذا النظام تمهيدا لرفعه لمجلس الوزارء واحالته الى ديوان الرأي والتشريع، فيما عقد اخيرا اجتماع مع نقابة اصحاب المدارس الخاصة واصحاب المدارس لبحث كافة القضايا التي تتعلق بالتعليم الخاص وحقوق المعلمين في المدارس الخاصة.

وحول الارقام التي اعلنتها وزارة التربية والتعليم اخيرا حول نتائج الثانوية العامة، اكد انها ارقام دقيقة وحقيقية 100 بالمئة، وان الوازرة مسؤولة عنها ولا تهدف من وراء هذه الارقام الى تضليل الرأي العام.

بدوره، اكد نائب نقيب المعلمين غالب المشاقبة، أن مجلس النقابة منفتح على كافة الجهات الرسمية والشعبية وان الاضراب ليس هدفا للمعلمين وانما هو وسيلة للتعبير عن مطالبهم.

ودعا الى ضرورة إعادة النظر في التشريعات والتعليمات الناظمة للعملية التربوية والتي قال انها ليست مطالب سياسية، مؤكدا ان المعلمين هم جزء من أبناء الوطن، وحريصون عليه، وجادون في الوصول الى حلول مرضية ومقنعة للمعلمين وتلبي مطالبهم.

وقال ان مجلس النقابة سيبحث مخرجات هذه اللقاءات مع الهيئة المركزية للنقابة للخروج بموقف نهائي منها، واعلان موقفها من الاضراب الذي بدأته النقابة اليوم الاحد.

بدورهم، أكد عدد من أعضاء لجنة التربية والتعليم النيابية، دعمهم لمطالب النقابة وضرورة تلبية الممكن منها وفق الامكانات المتاحة، غير أنهم اعتبروا ان الذهاب الى اضراب مع بداية العام الدراسي الجديد ليس من مصلحة الوطن والطلبة والمجتمع.

واعتبروا ان تدني نتائج امتحان الثانوية العام هي مسؤولية مشتركة، ودعوا الى تجميد الاضراب والدخول في حوار ما بين الحكومة والنقابة برعاية مجلس النواب للوصول الى تفاهمات نهائية حول مطالب النقابة، مؤكدين ان الجميع فريق واحد ويعمل لمصلحة الوطن.

وأشاد اعضاء اللجنة بجرأة وزير التربية والتعليم في الكشف عن الخلل الذي انتاب النظام التعليمي في الاردن وجهوده لايجاد الحلول لمعالجته.

وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على ان تزود نقابة المعلمين، لجنة التربية والتعليم النيابية بمقترح عملي ونصوص قابلة للتشريع تتعلق بالاعتداءات على المعلمين وتتوافق مع قانون العقوبات ليصار الى مناقشتها مع الحكومة واقرارها، بالاضافة الى الاتفاق على اجراء التعديلات اللازمة على تعليمات الانضباط المدرسي بالتعاون ما بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين.



تعليقات القراء

karak
hodnh 4day
17-08-2014 10:34 PM
السوسنة
الميزانية تسمح فقط للطبيب والمهندس وغيرهم
اما المعلم الله لايرده
17-08-2014 10:39 PM
ولي امر طالب
بطيخ يكسر بعضه لا الوزارة بستاهلوا ولا المعلمين كله فاشل
17-08-2014 11:28 PM
علاونه
والله ما بيستاهلو قرش من عطله لعطله وغير هيك ما بيعلمو بحق الله وخطيت اولادنا برقبتهم ولازم الاجهزه الامنيه تحل مكانهم من زمان وفي مليون واحد بده يتعين وبراتب اقل لو محل وزير التربيه بفصل كل واحد بيضرب وبعين محله حرام عليهم
17-08-2014 11:30 PM
ابو هاني
صادروا اموال الحرامية والفاسدين بتنحل المشكلة وبنصير اغنى دولة في العالم
17-08-2014 11:32 PM
S.A
ماذا عن مخالفت معالي الوزير لنظام أندية المعلمين ونقله التعسفي لكافة موظفي أندية المعلمين حتى حملت التخصصات الإدارية من حملة شهادة البكالوريوس وهي ادنى درجة لاشغار أي وظيفة بأندية المعلمين حسب النظام بحجت أن الوزارة تنفق الملايين على الاندية والكل يعرف أن أندية المعلمين هي مكرمة ملكية ونفقاتها ذاتية مستقلة عن وزارة التربية سوى رواتب الموظفين, فأين الأمان الوظيفي معاليكم ام هي شعارات لإطلاقها لتسجيلها في الصحف كان الأولى أن تترك الخبرات للقيام بعملها وعلاج الخلل بوجود معلمين في الأعمال الإدارية بغير وجه حق.
17-08-2014 11:47 PM
صالح كريشان..
كل التحية واﻷحترام لنقيب المعلمين الدكتور المحترم حسام المشه..كلنا معاك....
رد بواسطة شوبكي
يا ابو كريشان ثلاث سنوات اضرابات دمرو جيل مشان مصالح شخصيه بالرغم انهم حصلوا على امتيازات منيحه وعادله .
بدي انبهك انه نقابتكم مسيسة واهدافها غير نظيفة .
رد بواسطة الى شويكي
فرجيني التسييس بالموضوع يا ابو السياسة
17-08-2014 11:52 PM
غيور
انا متقاعد حديثا من التربية مستعد للتطوع وبدون مقابل لتدريس الطلاب
رد بواسطة مسعود
كذات
رد بواسطة معلم
... لو فيك خير وفيت لزملائك وانتصرت لقضيتك اه انسيت انتا اتقاعدت
رد بواسطة ول
بالله جد
17-08-2014 11:53 PM
علاونه
كل الاحترام للتربوي المتقاعد الغيور رقم التعليق 1992 والله يكثر من امثاله ويا صالح كريشان كل من بيغني علي ليلاه بكفي اضرب حقي وحق ابنائنا لساتك مش مخلص العطله 3شهور ونص وبراتب ماشي اتقو الله
18-08-2014 12:03 AM
معلم
ما شاء الله عليكو .....فشل الطلاب دلاله قطعيه على فشل تربية الاباء .....لانهم بزتوا في المدارس ودبر حالك يا معلم
رد بواسطة مسافر لوحدي
عفوا وانت شو دورك وليش بتاخذ راتب مو مشان تعلم الطلاب ؟
اذا هاااى فكرتك اصبح نسكر المدارس وكل واحد يدرس ابنه بالبيت على الأقل الأولاد ما بدخنو مع المعلم
18-08-2014 12:10 AM
الى غيور
لما انت حاس حالك انك لسا في عندك قدرة على العطاء ليش تقاعدت ؟
18-08-2014 12:29 AM
شغلونااا
شغلونا مكانهم
و الله بنرضى بوضعهم الحالي
بندور على شغل و مو ملاقيين
صار المعلمين قاعدين عالتل و ماخذين حق الكل
18-08-2014 12:42 AM
الى معالي الوزير
حركوا دورنا في ديوان الخدمة و بنوقع على اي عقود و ضمانات و التزامات ترونها مناسباً معاليك احترامي لك و للشرفاء في هذا الوطن
18-08-2014 12:45 AM
الى غيور
ثبت على كلامك بس
18-08-2014 01:53 AM
احترمني عشان ....
لانك يا مواطن ضدي كمعلم ليش ليش اخلص في تدريس ابنك...
18-08-2014 07:07 AM
وائل عباس
ديوان الخدمة مليان من ينتظر التعيين
كل معلم ما بده يداوم يروح على داره ما بدنا ناس ماديين

عييييب راعوا وضع البلد .....انتم مربي اجيال يا جماعة
18-08-2014 07:36 AM
حزيره مهمه جدا
الكل يعرف المثل الشعبي المتعلق بالصماء التي تتنصت من باب الغرفه على العمياء والمختله عقليا .

الصماء : هم الطلاب المساكين

بقي ان نحزر العمياء والمختله عقليا ......؟؟ احزر يابطل

18-08-2014 08:05 AM
معلم زهقان
مطالبنا عادله ومشروعه والمعلم في كل الدول له مزايا خاصه ولاكن عندنا فقط تعديل تقاعد النواب ويصبح كالوزراء وصرف سيارات فارهه للموظفين الدوله بغير وجه حق بحكم انهم موظفين حكومه ومنها من تحمل ارقام عاديه ومستئجره ومنها نمر حمراء كثيره اين العدل
18-08-2014 09:03 AM
اردني فهمان
اكملو الاضراب بنلاقو الفلوس بيينت و على الطاوله
18-08-2014 09:21 AM
الى غيور
روح غور
18-08-2014 09:24 AM
موظف حكومي
هههههههه. اللهم لا شماته . هو المعلمين بيفكرو مفيش غيرهم بالبلد؟ لازم يفهمو بأن لكل شيء ظريبة ( عطل كثيرة . إجازات مرضية كثيرة. دوام قصير ومرن...إلخ) مظلش غير .... إحم. بيكفي.
18-08-2014 09:40 AM
ولي الأمر
أتذكر عندما كان للمعلم هيبه وكانت تتم مشارركته في المناسبات والجاهات والاحداث الإجتماعية باعتباره وجه من وجوه المجتمع وكان ذاخراً بالمعلومة ويحب أن يوصلها لأبنائه الطلاب الذين يبقون يكنون له الإحترام والتقدير فشتان بين الأمس واليوم فأصبح المعلم لا يحترم نفسه بين الطلاب ويطلب منهم السيجاره ويشجعهم على الغياب إما لغايات إفساح المجال لإعطائهم دروساً خاصة أو لعد إلمامه بأية معلومة نتيجة للغش الذي رافقه طيلة سنين تأهيله العلمي فارحموا أبناء المجتمع يا معشر المعلمين فقد دمرتم المجتمع الذي ينتظر من التعليم ما هو أكثر من ذلك ووضعكم أفضل بكثير من بقية موظفي الدولة وأطالب وزير التربية أن لا يتهاون في اتخاذ ما يلزم من إجراءات بحق المضربين وهنالك الكثير من البدائل
18-08-2014 10:44 AM
المحبوب
الدليل على ان نقابة المعلمين يحكمها صوريا" الأخوان المسلمين أتسأل اين هو المشة نقيب المعلمين من هذه المعمعة فيجب ان يكون المشة على رأس النقابة لم نسمع منة اي تصريحات او مداخلات الظاهر ان الأخوان المسلمين قالو له خليك بعيد
18-08-2014 11:28 AM
الشيخ
السلام عليكم يا رجال الخير ارحموا الاردن ، بكرة الحكومة بترفع سعر مادة او خدمة اساسية للمواطن للاستدانة من صندوق النقد الدولي لتغطية هذة العلاوات ، لا تسال ماذا اعطاني الاردن بل ما قدمت للاردن ، واذا كل مجموعة اعتصمت وطالبت بمطالب مالية فمن اين تاتي الحكومة بالنقود لتغطية هذه المطالب ، وف الغالب هي من جيوب باقي المواطنين
18-08-2014 11:40 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات