توقيف الزميل عبد الهادي راجي المجالي ودعوات لتكفيله - محدث


جراسا -

خاص - قرر المدعي العام الاول القاضي عبدالله ابو الغنم توقيف الزميل عبد الهادي راجي المجال 15 يوما في سجن ماركا على خلفية مقال له نشر على الفيس بوك.

وقد وجه المدعي العام للزميل تهمة افشاء اسرار و معلومات نشرت على صفحة الزميل على "الفيسبوك" وتم توقيف الزميل على قانوني العقوبات والاتصالات لان المقال نشر على "الفيسبوك" وليس في اي وسيلة اعلام.

ويذكر ان الزميل عبد الهادي من أهم كتاب الاعمدة في صحيفة الراي ويشغل حاليا منصب مدير عام المركز الثقافي التابع لامانة عمان.

وفي وقت لاحق اصدرت لجنة الاعلام التوجيه الوطني في مجلس النواب في اجتماع عقدته ظهر اليوم بيان عبرت فيه عن احتجاجها على توقيف الصحفي عبد الهادي راجي المجالي .

وقال رئيس اللجنة النائب جميل النمري أن اللجنة رغم عدم احاطتها بظروف توقيف الزميل الصحفي باستثناء ما نشر في وسائل الإعلام فإنها من حيث المبدأ تعارض توقيف الصحفيين حيث ينص قانون المطبوعات والنشر على عدم جواز حبس الصحفيين على تهم تتصل بالنشر.

واضاف نجد أن تكييف القضية وتوقيف الصحفي المجالي على خلفية مادة نشرت على صفحته على الفيس بوك ونقلت مضمونها مواقع الكترونية جاء غامضا وملتبسا.

وتابع النمري تطلب اللجنة ان يصار فورا الى تكفيل الصحفي المجالي حيث ان استمرار توقيفه يضر بصورة الأردن ومبدأ حرية التعبير والحريات الصحفية.

وفي ذات السياق،  دعا مجلس نقابة الصحفيين إلى تكفيل الزميل عبد الهادي راجي المجالي الذي تم توقيفه من قبل مدعي عام عمان على خلفية نشره مادة صحفية على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" .

وجدد المجلس موقفه الرافض لتوقيف الصحفيين في قضايا النشر ، انسجاماً مع الدستور وقانون المطبوعات ، مشيراً إلى أن التوقيف في هذا الاطار يتناقض مع توجهات الاردن الاصلاحية والتزامات الحكومة المتكررة بانهاء العقوبات السالبة للحرية من التشريعات الناظمة للعمل الصحفي .

وفي الوقت الذي يؤكد فيه المجلس احترامه للقضاء الاردني وقراراته ، غير أنه يرفض التوقيف في قضايا النشر ، معتبراً أن التوقيف عقوبة سابقة لطالما تم التأكيد على الغائها .

ولفت المجلس الى أنه يرفض التجاوز على آداب وأخلاقيات المهنة أو مخالفة القانون ، ويقف مع حق المتضررين باللجوء الى القضاء ، لكنه لا يقبل التوقيف في قضايا النشر .



تعليقات القراء

الوطن يرد ...
وَلقدْ أمر على اللئيمِ يسبُّني ... فمضيْتُ صمَّتاً قُلْتُ لا يعْنينِي
رد بواسطة مقال شخصي
المقال كان حالة عدم وعي ويتحدث عن المسؤولين الذين عمل معهم ولم يستفد منهم ولم يخدموه
17-08-2014 12:08 PM
sami
ما هو المقال؟
17-08-2014 12:23 PM
متابع
من اهم كتاب الاعمدة في صحيفة الرأي !!!!؟؟؟؟(ثقيلة كثير )...
منصب مدير المركز الثقافي يدخل ضمن العطايا والمكارم ...
انصح القراء بقراءة ما كتبه هذا الكاتب في الفيس بوك ليروا مستوى جنون العظمة الذي اصاب البعض ..
لا اشك ان الشامتون بهذا الكاتب اليوم اضعاف المتعاطفون معه ...
رد بواسطة صلاح سليم
كلامك صحيح
رد بواسطة الايهم
قرأت المقال هذا الصباح
هؤلاء كتاب المال والمصلحة الشخصية اذا عليك غرامة قديمة لماذا لا تدفعها ام لانهم صادروا سيارتك لتحصيل الغرامة انقلبت 360 درجة على الدولة ولعنت ابو ابوها مع أنها موفرة لك 3 وظائف في آن واحد ولم نكن نسمع لك صوتا قبل ذلك ؟
رد بواسطة من اربد العظمى
نفسي اشوف كاتب وطن وليس كاتب حكومي.
17-08-2014 01:09 PM
مهند حجازين
كل الدعم والتايد
رد بواسطة فادي ولد شادي
فكر شطط وخيال ثخن وركاكه طاغيه....لا اكثر ولا اقل من ذلك.....
17-08-2014 01:13 PM
غزاوي
لك كل الدعم والمحبة
17-08-2014 01:41 PM
farah
الرجل من الشرفاء القله في هذا البلد
17-08-2014 01:43 PM
ويييييييييييييين المقاااااااااااااااااال
ويييييييييييين المقااااااااااال الوزنه ثقييييييييل
17-08-2014 01:56 PM
طارش الليل
لايجوز توقيف هذا الرجل لانه عن باحث الحق وليس له فيه مصلحه شخصية
رد بواسطة شخصي وعاجل
المقال مصلحة شخصية 100%
رد بواسطة طاري و يعدي
و لا يكونلك فكر فمناصروا الجماعة الشماتة تعتصر صدورهم لأن الرجل كان ينتقد رموزهم و يذكرهم بمواقفهم المتقلبة
17-08-2014 02:15 PM
شاطئ القمر
الصراحة المقال لا يليق بمقام واخلاق المهنة وهو عبارة عن تعظيم للذات وتحقير من شأن المراد بالموضوع وباعتقادي الشخصي هو موضوع شخصي بحت ولا يجوز نشره باي شكل من الاشكال مع احترامي للجميع وعلما انني لست منحازة لاي طرف ولكن الحق يقال.
17-08-2014 04:52 PM
اردنية
مع احترامي وإعجابي بالكاتب ،،،، لا احد في هذا البلد فوق القانون،،،، علما باني لم أقرا المقالة.
17-08-2014 07:08 PM
بلقاويه
انت تجنيت على الوطن وعلى ابن هزاع المجالي وهذا ليس من المروءه وشيم الكرام سامحك الله
رد بواسطة نعم صحيح
لا كبيرة لعاد الشغلة!!!!!!!!!!!شو سواليف الحصايد هاي.
17-08-2014 08:28 PM
ربداوي
يوم لا تنفع السحجة.
رد بواسطة وحدة مقهورة
ههههه روعة التعليق اكتر واحد معبر
17-08-2014 08:42 PM
مستغرب
كبير يا نمري ولعله درس للمجالي حين نعت السياسي النمري بالجبن ابان الاشتباك مع السعود.فالرجولة ليست بالتمادي والخروج عن الادب والعرف
17-08-2014 08:48 PM
حموته
بصراحة أنا بختلف مع عبدالهادي راجي كثير ، لكن نفسي أشوف واحد بحب الأردن مثله !! بصراحه بلشت احترمه
رد بواسطة الحويطات
...صحيح خصوصا بعدما عبر عن هذا الحب بكلمه نابيه جدااااااااااا في مقاله الذي نشره على صفحته الشخصيه ,,,حقيقه ورغم تعاطف ذو بعد انساني مع هذا الشخص الا ان طريقة تعامله مع الاخرين تنم عن غرور وتعالي ,,,وحتى المشكله التي سجن بسببها كانت ذو بعد شخصي وزعل من حسين هزاع ,,,وصار يردح يمين وشمال وختمها بشتيمه واضحه للوطن ,,,وأنا قراءتها قبل أن يزيل المنشور عن صفحته على الفيس بوك ,,,,,
17-08-2014 09:53 PM
الجنوبي
على طاري القانون الامانه بتشترط لستخراج اذن اشغال مراجعه الدفاع المدني حتى لو كان منزل خاص طابق واحد الدفاع المدني اذا ما عندك بويلر تدفئه بحولك للمحكمه تكتب تعهد انك اذا ركبت بويلر تتري طفايه تصوروا كاتب عدل ومعمله كامله عشان طفايه وقت الناس تافه
لا المضحك كاتب عدل شمال عمان رفض ان اكتب التعهد
حتى لو معي وكاله عامه وقال لازم ان يحضر صحب البيت من الخارج عشان يتعهد امامه عشان طفايه هذول هم من يوسكون معاملات الناس لا بيجي واحد بقول القنون قنون هائولاء ماسكين مصالح الناس والامر والنهي عندهم






17-08-2014 10:21 PM
سحيج حزين
والله يا عبدالهادي اني حزنان عليك لانه ما نفعك تطبيلك ومدحك للحكومة. والله اوقعت
17-08-2014 10:46 PM
زهره عمان
افهم اشي هو موظف في امانه عمان اذا هيك يطبق عليه مدونه السلوك الوظيفي اما اذا كان صحفي فقط فمدونه الصحفيين وقانون المطبوعات والنشر اولى به
18-08-2014 01:58 AM
الاستاذه
انا مع الكاتب الجنوبي .....كاتب العدل في شمال متكبر ومتعالي علی المراجعين نطلب من وزير العدل مراعاه مصالح الناس وكرامتهم
18-08-2014 02:12 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات