الذنيبات : القطاعان العام والخاص مسؤولان عن نتائج التوجيهي


جراسا -

 أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أن ما أفرزته نتائج التوجيهي لهذ العام يتشارك فيه القطاعان العام والخاص، لاسيما وان النتائج كشفت الغطاء عن اختلالات تراكمية في نظام التعليم ما يستدعي مراجعة شاملة، تستنهض خلالها همم الجميع.

وأشار الذنيبات خلال لقائه اليوم السبت مديري وأصحاب المدارس الخاصة بحضور عدد من أعضاء مجلس نقابة المعلمين والقيادات التربوية في مسرح الكلية العلمية الاسلامية أن الوزارة ستباشر بحملات رقابية وإشرافية على المدارس الخاصة لمتابعة القضايا التعليمية فيها للوقوف على مدى التزامها بتدريس منهاج الأول الثانوي، لا سيما وأن هناك مدارس تدرس منهاج التوجيهي في الاول الثانوي.

واعتبر الذنيبات أن تدريس منهاج التوجيهي في الأول الثانوي ينعكس سلبا على تحصيل الطلبة باعتبار أن منهاج الأول الثانوي جزء من البناء التراكمي المعرفي للطلبة.

وبين أن الوزارة ستلزم المدارس الخاصة بمساواة معلميها الجدد بأقرانهم في المدارس الحكومية، تحقيقا لمبدأ العدالة والمساواة بينهم، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ثمة مدارس تلزم معلميها بالتوقيع على عقود وهمية توافق قانون العمل ظاهريا، فيما يتقاضى المعلم راتبا يقل بكثير عما يتضمنه العقد.

وتعهد الذنيبات بأن الوزارة ستتابع بكل جدية تصويب جملة من التجاوزات لدى المدارس الخاصة، وفي مقدمتها ما تلجأ اليه بعض المدارس من قطع لرواتب الملعمين في العطلة الصيفية، وبيع الكتب المدرسية المدعومة من الوزارة بأثمان باهضة والمغالاة في أسعار الزي المدرسي، مشيرا إلى أن هذه التجاوزات ستعالج وفقا للقانون.

وأوضح أن الوزارة ستلزم المدارس الخاصة بعقد اختبار كفاءة لمعلميها الجدد بحيث يتم إطلاعها على نتائج هذا الاختبار إلى جانب عدم السماح بتعيين أي معلم ليدرس في غير مؤهله، مؤكدا أن أن الوزارة ستطبق معايير الاعتماد العام والخاص على مدارس القطاعين العام والخاص اعتبارا من العام المقبل.

وأشاد الدكتور الذنيبات بالدعم الكبير الذي قدمه مجلس النواب ووسائل الإعلام ومختلف قطاعات المجتمع ومساندتهم للإجراءات التي اتخذتها خلال امتحان الثانوية العامة بدورتيه الشتوية والصيفية ، معتبرا أن ذلل الدعم يعد مؤشرا وطنيا على الرغبة الأكيدة لدى الأردنين في إحداث التغيير الإيجابي لإصلاح التعليم.

وأضاف أن الوزارة ستعقد مؤتمرا وطنيا تناقش خلاله خطة إصلاح شاملة للتعليم داعيا نقابتي المعلمين وأصحاب المدارس الخاصة للمشاركة في فعالياته .

وحول الامتحان التنافسي الذي أجرته الوزارة مؤخرا للمرشحين من ديوان الخدمة المدنية للتعليم قد أظهر ضعفا واضحا بمستوى المتقدمين، مشددا على عدم تعيين أي مرشح لا يجتاز هذا الاختبار، ومن سيتم تعيينه سيخضع لبرنامج تدريب يؤهله لممارسة مهنة التعليم بالمستوى المطلوب.

من جهته أشار نقيب أصحاب المدارس الخاصة الدكتور منذر الصوراني الى أن المدارس تواجه العديد من التحديات التي تضعف من قدرتها على العطاء، ومنها انتقال الطلبة من مدرسة خاصة إلى أخرى دون ضوابط ، وعدم التزام المعلمين بمدارسهم بحثا عن أعلى الرواتب إلى جانب مشكلة الاكتظاظ فيها.

كما أشار إلى التدخلات فيما يخص تجديد ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة، التي هي من اختصاص إدارة التعليم الخاص التابعة للوزارة ، مضيفا أن من أبرز التحديات كذلك هي صعوبة تطبيق التعليمات المتعلقة بتعيين مديري ومساعدي المدرين في المدارس الخاصة وفق المؤهلات المطلوبة.

وكانت مدير عام مدارس الكلية العلمية الإسلامية جمانه أبو حجله أشادت في كلمة لها في بداية اللقاء بالنقلة النوعية التي احدثتها وزارة التربية والتعليم في الآونة الأخيرة، لا سيما ما يتعليق بإجراءات امتحان الثانوية العامة، والتعديلات الجريئة في التعليمات والتشريعات التربوية.



تعليقات القراء

مسكين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
16-08-2014 11:02 PM
saqer
للاسف الشديدنتائج التعليم اللتي نحصل عليها الان غير مسؤول عنها المعلم لانها لان المؤامرة على التعليم في الاردن بشطل ممنهج منذ استلام خالد طوقان دفة التربية والتعليم حيث نسف التعليم في الاردن لسنوات من اجل اغراض شخصية واكبر برهان تدهور التعليم منذ بداية الافين حتى وقتنا هذا
رد بواسطة يوسف اليازوري
صدقت ... منذ تولي خالد طوقان دفة التربية والتعليم تدنى وتدهور التعليم فانا عاصرت الرجل بهذه الفترة كنت موظف في الوزارة ورائيت بنفسي كيف انحدر التعليم بصورة سريعة لتلبية مطالب خاصة واصبحت الوزارة مكان للتجار فمطابع الكتب شغالة والجامعات الخاصة بتزايد وفتح مجال للغش في التوجيهي والجامعات بطريقة لا يتصورها العقل
16-08-2014 11:23 PM
محمد الساهر
ستندم يا ذنيبات ان لم تقف مع المعلمين في معركتهم في وجه الظلم
16-08-2014 11:23 PM
علي الهنانده
يا وزير التربيه انشاء نقابه للمعلمين من اهم اسباب تردي التعليم في الاردن وانعكس ذلك على النتائج المخزيه لامتحانات التوجيهي حيث تكمرد المعلمون على كل الانظمه والتعليملت وانصرفوا للمطالبه بزيادات رواتب وعلاوات وجبنت الوزاره بان تتخذ بحق المعطلين والمتاجره بالطلاب الاجراءات المنصوص عليها بنظام الخدمة المدنيه فاليتحمل وزير التربيه هذه النتائج
رد بواسطة السوسنة السوداء
لازم الانسان يكون منطقي او لا يعلق

رسوب طلاب التوجيهي هاد تراكم لسنوات سابقة اعطت هاد المستوى للطلبة

اما النقابة ما الها الا سنة
بكفي فلسفة على المعلم
16-08-2014 11:29 PM
والد طالب ارعب بقاعة الامتحان!!!!!
من هو مسؤل عن كل مشاكل التعليم ونتائج التوجيهي المسخرة هو انت شخصيا" بالذات, ومنذ توليك وانت متجة لارعاب الطلبة واهالي الطلبة من التعليم وامتحان التوجيهي!!! وتطلق تصرياحت بانك ستعيد الرهبة والرعب لكل من يريد ان يتعلم وقد افلحت بذلك ولكنك فشلت بالتعليم وبالامتاحان! والاغرب من ذلك ليس هنالك من يحاسبك!!!
16-08-2014 11:31 PM
ولي امر
سيحاسبك الله على ما اقترفت يا معالي الوزير بحق اولادنا لانه حتى المعلمين لمادة اللغة الانجليزية لم يستطيعوا حل الاسئلة فماذا تتوقع من الطلبة كان الاولى تاهيل المعلمين اولا ثم تغير نمط الاسئلة ونحن معك قلبا وقالبا في منع الغش و السيطرة عليه اما تغير نمط الاسئلة فعذرا اقول لك اخطات ولن نسامحك بحق اولادنا ومستقبلهم الذي ضيعته اما اذا كنت تنفذ برنامجا ممنهجا لتقليل عدد الطلبة الناجحين وبالتالي تقليل عدد الخرجين من الجامعات فاذا كان هذا الامر فالمصيبة اعظم لانك بذلك تتلاعب بمصائر الناس لانه يا معالي الوزير من يريد ان يعمل باي وظيفة مهما كانت بسيطة لن يقبل الا اذا كان يحمل شهادة التوجيهي الناجح على الاقل واذا كنت لا تعلم ذلك فانت لست باردني حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم عليك بمن ظلمنا وظلم اولادنا
16-08-2014 11:40 PM
فلاح ابوعطوة
خالد طوقان!!! صاحب الفكر والثقافة الغربية شوه المناهج الدراسية واراد ان يحشوها برؤوس ابناء الشرق!! وجاء الذنيبات ليكملها بالفكر البوليسي..فخرج علينا اولادنا لاهم شرقيين ولاهم غربيين!!فمن المسؤل عن هذة النتائج المرعبة....؟؟؟
16-08-2014 11:44 PM
ولي امر طالب مظلوم
ظلمت أبنائنا بتخبطك في القرارات ، امتحانات الفصل الأول كانت شهر ، ثم عدلتها في الفصل الثاني الى اثنا عشر يوما ، ثم تريد ان تعمل التوجيهي فصل واحد ، كل دقيقه بقرار وهذا تخبط
ظلمت الطلاب بالنتائج فمن ينصفهم، ولكن حساب الله عسير ان شاء الله لكل من ظلم ابنائنا
17-08-2014 12:34 AM
شماعه
اذا كنت يتلقي باللوم على غيرك انت اعلم بضميرك واذا خايف على حالك كل الاردنيين دعولك بالخير
17-08-2014 12:44 AM
يا حلاوة
الى معالي وزير التربية والى كل من يهمه امر ابنائنا الطلاب شباب المستقبل شو مصير الطلاب الذين رسبوا وعددهم 47000علماً بان السبب الرئيسي لرسوبهم صعوبة الاسئلة غير المنطقية وسوء التعليم والمتاجرة به وطول فترة الدوام المدرسي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع بسبب اهمال المعلمين والاستهتار بمستقبل ابنائنا وين اصحاب القلوب الوطنية الحية لتنقذ ابنائنا من الضياع قبل فوات الآوان (( انقذوا طلابنا))
17-08-2014 10:24 AM
شكرا معالي الوزير
كل الشكر لمعالي الوزير، كل الاهالي اللي مو عاجبهم هم من لم يستطيعوا تغشيش اولادهم لان كل النتائج في السابق كانت نتيجة الغش. خلي الاولاد يدرسوا علشان ينجحوا. ان تدرس تنجح. لا يجب تعليق اخطاء التلاميذ والاهل على عاتق الوزير الذي رجع هيبة التوجيهي. واغريب انه الناس طول نهارها بتركع وبتصلي لكن بتحلل الغش وبتفتي في اشياء حرام!!!
17-08-2014 12:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات