شهاب : معطيات واقعية تمنع انضمام الأردن لـ"التعاون الخليجي"


جراسا -

اعتبر وزير العدل الكويتي السابق د.جمال شهاب أنّ "هناك تشابها كبيرا بين دولتي الأردن والكويت في كثير من الجوانب يمكن أن يبنى عليه تعاونا وثيقا بين الشعبين وبين مثقفيه، فالنظام في الأردن ملكي وفي الكويت أميري ولدينا معا نظام ديمقراطي والشعب في كلا الدولتين مختلط متنوع فيه أقلية وأغلبية وهناك هامش حرية كبير ونحن حتى في الوضع الجغرافي الاستراتيجي متشابهين ومن المهم جدا أن يكون انفتاح بين الدولتين على كافة القنوات على مستوى الحكومتين والشعبين ولا بد أن نقدم نموذجا في التعاون تحتاجه الأمة العربية في هذا الوقت بالذات".

وعبر شهاب في محاضرة بالجمعية الأردنية للعلوم والثقافة عن "ترحيبه شخصيا بفكرة انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي لكنه قال أن" هناك فرق بين الفكر والقرار فالفكر عابر للحدود وخارج عن نطاق القيود أما القرارات فمرتبطة بمعطيات واقعية في سياق الحديث عن القومية العربية".


ونوه شهاب بحضور السفير الكويتي لدى الأردن د.حمد الدعيج والسفير السوداني لدى الأردن عثمان سعيد"تشابهنا في التجربة الديمقراطية من حيث إقرار الصوت الانتخابي الواحد وهو قانون سياسي تم تفصيله حسب الظرف والحال بما يراه صاحب القرار مناسبا ولكن الديمقراطية في الكويت ما زالت في مرحلة مخاض فلا يوجد لدينا أحزاب فاعلة لذلك يدخل البرلمان أشخاص غير مناسبين مع اعتزازنا بخطوة البرلمان في تغيير رئيس وزراء".


ورد د.شهاب فقال"هناك دائما ثورات مضادة للتغيير كما حدث في الربيع العربي وهي تؤدي إلى حالة إحباط شاملة ودور المثقف تحليل الواقع بشكل علمي صحيح ونحن مصادرنا على كثرتها شحيحة في أمانتها وما تقرؤونه في الصحف ليس هو ما يدور في المطابخ السياسية نحن نعيش في عالم لا نمتلك فيه أدوات التوثيق".


وقال"دول الخليج ليست ذات سياسة واحدة فالكويت ليس بها إشكالية مع الإخوان المسلمين أو أي تيار سياسي عربي.وليس لدينا مشكلة سنة ولا شيعة مع إيران ونسبيا نحن دولة قانون ومؤسسات"
وفيما يتعلق بالديمقراطية الكويتية قال "أحدى الوسائل البرلمانية لدينا الاستجواب لرئيس الوزراء وأما مسألة اللجوء للأمير لترحيله فتعني حل مجلس النواب والاستجواب كان بديلا عن الحل".


وفي نهاية المحاضرة قال رئيس الجمعية م.سمير الحباشنة:"في غياب مفهوم حداثي نصنعه كعرب في الحالة العربية الراهنة ليس إمامنا إلا التحالفات.وهناك عدم تواصل شعبي ومدني بين مؤسسات المجتمع المدني في الأردن والكويت يرتقي إلى مستوى العلاقات الرسمية.ويجب تعزيزه كما يجب على المثقفين أن يفكروا في إعادة البريق للخطاب العربي والتجاوز عن الهوية المنغلقة".


وعلى هامش اللقاء وجه د.سعد البشير-عضو الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين وممثلها في الأردن دعوة للمحامين الأردنيين والعرب للاجتماع في مقر الهيئة في عمان لمناقشة فكرة مقاضاة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني في غزة والبدء بالتحضير للحملة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات