اكتشاف كهفاً أثرياً شمال الاردن عمره 5 ملايين عام


جراسا -

سجل البروفيسور أحمد ملاعبة عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة الهاشمية، اكتشافا أثريا جديدا في منطقة الحرة الأردنية في البادية الشمالية تمثل بكهف أسمه "حليم".

وقال ملاعبة الملقب بـ "قيصر الصحراء" أن الإكتشاف الجديد للكهف يعتبر فريدا من نوعه على مستوى العالم وليس على مستوى الأردن والمنطقة لعدة عوامل أهمها التاريخ العميق الذي ينتمي اليه الكهف الجديد.

وأضاف ملاعبة الى أن هذا الاكتشاف جاء بعد عمل مضني مزج بين العبقرية العلمية والعمل الميداني،مشيرا الى أنه وعلى امتداد حرة البادية الاردنية والتي يتجول ويستكشف فيها منذ ربع قرن بأقدام ثابتة ليبرز روائع الطبيعية فيها يأتي هذا الاكتشاف الجديد في منطقة الصحراء الاردنية السمراء (Black Desert) ليضاف الى القيمة الأثرية والتاريخية التي يتمتع بها الأردن.

وعن سبب اطلاق اسم «الحليم» على الكهف المكتشف الجديد،أوضح ملاعبة أنه جاء تعبيرا عما بذله من جهد وصبر وحلم في اكتشاف الكهف والتي تطلبت فترة اكتشافه وقتا كبيرا.

والكهف الجديد، وفقا لملاعبة متسع وله 3 مداخل نتجت عن تهدمات في السقف بفعل التقدام والحركات الارضية والتي كانت سببا رئيسا في الاكتشاف،منوها الى أن مساحة الكهف تبلغ قرابة 500 متر مربع.

ويصف البروفيسور ملاعبة الكهف بانه رائعة من روائع الطبيعية الاردنية وان عمر الكهف يتجاوز ال 5 مليون عام ويتواجد في الانسبابات البازلتية لمنطقة الحرة وان عدم تهدم او اغلاق الكهف سبب من اسباب تميزه رغم ان الكهوف العالمية الاخرى في العالم معظمها اندثرت معالمها بسبب التقادم والظروف المناخية الرطبة وتراكم الثلوج.

وتميز الكهف الجديد بحسب ملاعبة بتشكلات بديعة حيث تتدلى من سقفه الهوابط البازلتية والمعادن النادرة مثل الانثودايت الزيولايت والكالسايت والجبص ويتميز الكهف بدرجة حرارة تتراوح بين 18- 25 درجة مئويه صيفا شتاءا.

وقال: "لقد جلبت الامطارعبر السنين معها الاف الاطنان من الرسوبيات التي فرشت ارضية الكهف بتربة ناعمة - والتي يمكن الاستفادة منه بدراسة مكوناتها العضوية (مثل الابواغ وحبوب اللقاح وبقايا الكائنات) وغير العضوية (مثل المعادن النادرة والتشكيلات الجيومورفولوجية البديعة) لمعرفة التغيرات المناخية والتنوع الحيوي خلال العصر الرباعي - عصر تواجد الانسان على سطح الارض وانقراض عشرات الكائنات في الحرة الاردنية بسبب هذه التغيرات".الرأي



تعليقات القراء

ابو ميرا
الله محيكم والي الامام دكتور
14-07-2014 09:39 AM
الســــــــــــــــــــــاهر
شوووو بالنسبه للاصفر ,,, سحبه النمل :)
رد بواسطة غرااام
ما في غير بقايا كائنات وحبوب اللقاح بس
14-07-2014 11:07 AM
علاء الجالودي
يعطيك الف عافيه بروفيسور اكتشاف مذهل
14-07-2014 11:11 AM
غراام
ممكن نزور الكهف ولا ممنوع
14-07-2014 03:59 PM
شكر
جيد جدا الاكتشاف و يا ريت معلومات اكثر علمية عنة
14-07-2014 04:11 PM
يا رجل
يا رجل اكتشاف على مستوى العالم يا أنشتاين ، هو انت مكتشف ذره
15-07-2014 02:15 AM
؟؟ كفرالماء
كم صندوق لقيتوا فيه
15-07-2014 03:38 PM
جغرافي محترف
الناس بتكتشف الفضاء ونحن نكتشف مغائر وكهوف. والمصيبة أن هذا الاكتشاف على حساب الجامعة الهاشمية. لا أدري كم ألف كلف الجامعة هذا الاكتشاف النادر.
صديقي جالس إلى جانبي يقول: كل المغائر والكهوف اكتشفوها الرعيان من زمان، قبل الدكتور بعشرات السنين، لكن الدكتور لم يكتشف هذه الحقيقة.
مبروك الاكتشاف يا رئيس الجامعة الهاشمية.
رد بواسطة طريف عنز
لازم الجامعه تبني مدرج وتطلق عليه اسم (مدرج الكهف) أو (مدرج حليم)، بس يا خوفي الناس تفكر إنو مدرج حليم يعني مدرج عبدالحليم حافظ وليس مدرج الكهف حليم.
15-07-2014 07:54 PM
صدقت يالجغرافي
الرعيان اكتشفوها كلها من زمان ولا واحد منهم يحمل شهادة دكتوراه، كلهم ابتدائي واعدادي، وغالبيتهم ما شافوا المدرسة بالمرة.
ياما ربطوا الجحوش على بوابها والغنمات بالداخل دفيانه، والكلاب بالخارج تنبح حراسه تطرد الذيابه والواويات والثعالب.
ريتك يا دكتور تستشير بعض الرعيان يفيدوك بشي تستغربه.
16-07-2014 10:34 PM
البهادلة
نفتخر باكتشافاتنا في مجال الكهوف ونتمنى مزيدا من الاكتشافات الأعمق.
17-07-2014 01:21 PM
الحلالمه
ما لقيتوا تطلقوا اسمنا غير على كهف؟ غيروا هالاسم، وسموه كهف الملاعبة.
17-07-2014 04:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات