غرايبة يكتب: رفع الهمم .. لا الأيدي !


خاص بـجراسا - كتب أدهم غرايبة - يثير سخطك و يستفز حنقك أن الثرثرة الطويلة التي لا طائل منها أصلا حول ساعة " الخليفة " ركزت على سعرها الباهظ " المفترض " و لم تلتفت الى حقيقة أنها ساعة تسير الى الوراء " بالمعنى المجازي " !

وحدها صحيفة إنجليزية أوقفت تسجيل خطبة " الخليفة " لتدقق في ساعة يده لتقرر هذه الصحيفة أن ثمنها باهظ ما استدعى عاصفة من الإستهزاء و الاسئلة حول تواضع و ورع و تعفف الخليفة و حقيقة ثروته التي عبرت عنها ساعة يده !

من باب الدفاع عن المنطق - لا " الخليفة " - حتما لم الحظ شخصيا رأي على مواقع التواصل الاجتماعي يتبنى فرضية أن الساعة قد تكون مقلدة – مثلا - و أن ثمنها لا يزيد على بضع دراهم , دون إسقاط فرضية أن ساعته أصلية و ثمينة فعلا و تستوجب سؤاله " من أين لك هذا ؟ " مخافة ان تكون من بيت مال المسلمين !

أكثر من ذلك يستطيع قطاع عريض من الناس العاملين بوظائف مرموقه أن يشتري ساعات عديدة بأثمان أعلى من ساعة مولانا .

يعلم البعض أني أخر من يدافع عن جماعات الإسلام السياسي , فكيف يمكن لي أن أدافع عن جماعات الإرهاب السياسي بإسم الإسلام ؟! . لكن ذلك لا يدفعني حتما الى إجباري على الإختيار بين نموذجين , فإما الإرهاب و التطرف الطائفي و التغول على بيت مال المسلمين و إما القبول بالارهاب الاداري و السياسي الذي يضع في يده ساعات بمئات الاف الدولارت من حسابنا و من عوائد بيع فوسفات المسلمين فيما وضع سنوات اعمارنا بكل " ساعاتها " تحت اقدامه !

فجعتني شخصيا جحافل من الناشطين ممن أعلنوا إنحيازهم لتنظيم داعش و ترحيبهم و قبولهم لفكرة إمتداده لبلدنا على سبيل الإنتقام من تنظيمات الفساد التي تحظى اليوم بحملات تكريم بدلا من حملات التغريم التي يستحقونها جزاء بما إرتكبوه من " عبث " و تنكيل بمستقبل الدولة .

الى ما قبل شهور فقط تفشت في البلد فكرة وطنية – اجتماعية قائمة على الإيمان بالدولة الاردنية و ضرورة الدفاع عن هويتها و مصالحها الوطنية و في المقدمة منها المشاركة الشعبية في الحكم التي كفلها أصلا العقد الاجتماعي بين الأردنيين و الهاشميين الذين أصبحوا على أساسه حكاما للدولة , و حق مدن و قرى الأطراف بالتنمية التي تتناسب مع طبيعة كل منطقة و بسواعد ابنائها بما يضمن صيانة الإعتدال الديني و السياسي تفاديا لأي عدوى دموية قد تسببها هبَات " الربيع العربي " بحيث يقدم الأردن نموذجا إستثنائيا و يعفي نفسه من الدمار .

ترددات المطالب الإصلاحية التي طالب بها الحراك الوطني الأردني لم تتلقطها مجسات الحكم في الاردن الذي بات يعتمد كليا على فئات معزولة إجتماعيا – برغم حفلات الكولسترول و الولائم المفتعلة و المبرمجة مسبقا – ومعادية سياسيا لمصالح الشعب الاردني و النظام على حد سواء برغم القناع الذي تضعه . و خبو اصوات الحراك لا يشير الى تغير مطالبه و تراجعه عنها انما يشير الى مراجعاته لخياراته و طرق تعبيره عنها التي من الواضح – للاسف – تنزح نحو خيارات غير مطمئنة .

من المؤسف حقا أن نرى الذين جوعونا الخبز قد اتخموا من المناسف وفق ترتيبات خفية و ضمن نطاق مشبوه و في إطار سيناريو أبدعه ذات الكاتب و بحضور ذات الكومبارس . لكن هذا لا يستدعي أن تنحرف خياراتنا الى من يريد أن يطعمنا ما هو غير محمود !

الجمهور الذي أصيب بالإحباط نتيجة عدم الأخذ بمطالبة الوطنية المشروعة يؤذي نفسه أكثر حينما ينحدر في خياراته و يستلم لليأس . فداعش بالأساس نقيض للفكرة الوطنية – الإجتماعية التي طُرحت و معادية لأي نموذج وطني محترم نسعى له و الواجب الا نقبل بالرمد و الا نقبل بالعمى ايضا رغما عن انف المثل الشعبي المسوغ للإنهزامية , و بدلا من ندب الحظ و الشكونه على كل وطني يحترم نفسه و يحرص على بلده أن يعيد تقيم التجربة و ابتكار أساليب أخرى لا أن نرتد لخيارات اسوأ مما نعيشه سيما اننا كنا " نستجدي "الاصلاح بدلا من ان نفرضه !

أضعف الايمان أن يحتفظ كل شخص بقناعته الوطنية و يقاوم اي أفكار إنهزامية أخرى من باب أنك " لست مهزوما ما دمت تقاوم " .

تنظيم داعش – بغض النظر عن حقيقته و أهدافه – و تنظيم الفساد على حد سواء إختيارا و ليست قدرا حتميا , حقيقة تستدعي رفع الهمم لا رفع الايدي !



تعليقات القراء

ابن عباد
تعجبني ايها الكاتب بإفكارك النيرة شكراً لك استاذ أدهم غريبة ، لم يجد المنتقدين بخليفة المسلمين للوهلة غير ساعته وهل كان خليفة المسلمين منفصل عن واقع الحياة التي كانت سائدة في زمن الخلافات السابقة وهل يظن احد في خليفة للمسلمين في الوقت الراهن ان يكون مختلفاً خلقة وخليقة عن اناس عصره ، ينبغي التركيز والبحث في الظاهرة وليس في المظهر ؟؟؟
09-07-2014 03:04 PM
مواطن اردني مامعو حق سيجارة ولكنو لايحقد على بلدو
الناشطين الي رحبو بداعش انتقام مايسمى الفساد حسب رايهم - بالحقيقة هو انتقام من الاردن وماهو الفساد الا غطاء - اقول الاردني الو حقوق ويحق لهو ان يعارض تحت ثوابت الوطنية وان خرج من ثوابت واصبح يدعو لتدمير البلد والمطالبة من الدول خارج باحتلال يصبح خائن في فرق بين معارض وحاقد على المخابرات والحكومة القاء القبض علاهولاء الخونة فكل من يناصر ارهابي هو ارهابي مثلو واقامة حد خيانة على امثالو عندما تصل لامور ان يدعو مجموعة من الاشخاص داعش وغيرها لاحتلال الاردن هون لازم الحكومة تتعامل مع هولاء لاشخاص معاملة العدو ومعاقبتهم بلاعدام شنقا نعارض نعم ونختلف نعم ام يصل لامور لحد الخيانة هون الكل يضرب برك ويوقف على جنب وصدقوني موضوع مش موضوع فساد والشعب بعرف حكي هذا
09-07-2014 03:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات