نقابة المعلمين وإفطار السحت


على الرغم من الملاحظات العديدة على نقابة المعلمين، تجنبنا أن نبادرها بأي نقد أو هجوم حرصاً على مسيرتها الفتية، وإدراكاً لطراوة عودها، ويقيناً أن هذه الأخطاء متوقعة بحكم الاجتهاد البشري، وإمكانية التأويل. ولكنَّ بعض الأمور لا تحتمل التأويل، ولا السكوت، وإلا كنا شركاء في الخطأ والجريمة. إن الوليمة الرمضانية المزمع إقامتها يوم الخميس 10-7-2014 في أحد الفنادق لزمرة من المسؤولين والإعلاميين لا يمكن قبولها أو تبريرها بأي شكل من الأشكال، ولا ندري كيف تقبل نقابة مهنية مضطهدة محاربة أن تدعو خصومها ومن يعرقلون مسيرتها ويسعون إلى إضعافها إلى حفل إفطار؟ ما الهدف؟ ما الغاية؟
قائمة بعض المدعويين أكرر بعض المدعويين حسب الجهاز الإعلامي للنقابة هم: وزير التربية، أعضاء مجلس التربية والتعليم في رئاسة الوزراء (قاضي القضاة/وزيرة الثقافة/مديرية التعليم العسكري/وزير اﻷوقاف/وزراء تربية سابقين)، لجنة التربية والتعليم في مجلس اﻷعيان، لجنة التربية والتعليم والثقافة في مجلس النواب، اللجنة المشتركة بين نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم، اللجنة المشتركة بين نقابة المعلمين ومديرية الأمن العام، مجلس نقباء النقابات المهنية، رؤساء تحرير الصحف المحلية واﻹذاعات والقنوات الفضائية، والعديد من الشخصيات الإعلامية والمهنية ... طبعاً هذه بعض قائمة المدعوين أما المعازيب فلا يعلمهم إلا الله.
وحسب النقابة يأتي هذا الحفل استثماراً لأجواء رمضان للتواصل مع هذه الهيئات الحكومية والخاصة لما يعود بذلك على النقابة والمعلم بالفائدة ...
لا يمكن تفسير ذلك إلا إنه نوع من الاستجداء والانبطاح وإعطاء الدنية، ولو عقلوا لأدركوا أن وزير التربية لا يسعه إلا أن يكون تابعاً لهم، حريصاً على رضاهم، وكذلك مجلس التربية والتعليم والأعيان والنواب ومن هم أقل شأناً منهم، ولكن النقابة أبت إلا الصغار للمعلمين، متذرعة بأن "هذه الخطوة ليست غريبة في عرف العمل النقابي، فهذا ما اعتادت عليه النقابات ومؤسسات المجتمع المدني عموما" وهذا لعمري افتراء لا يليق بأكبر نقابة مهنية، ولم نسمع يوماً بأن نقابة مهنية أقامت حفلاً لمن قامت أصلاً لانتزاع الحقوق من براثنهم، وهبها فعلت، فهذه ليس سنة تتبع، أو هدياً يقتدى.
ثم من فوض مجلس النقابة بهدر أموال المعلمين من أجل شراء الذمم ورشوة المسؤولين، واستجداء مواقفهم وموافقتهم. إن أموال المعلمين الكادحين المعدمين لا يجوز أن تكون طعاماً لمن يعادونهم، ويسدون المنافذ عليهم، ويهضمون حقوقهم، ويناصبونهم العداء صبحاً ومساء، بكل قواهم وجهودهم ودنسهم. إن الأمر ليس أمر نقود ونفقات لا لزوم لها فقط، بل أمر كرامة تشرخ توشك أن تهدر.
لن نسامحكم بأي فلس من أموال المعلمين يصرف على وليمة السحت هذه، وأي وليمة أو أمر على غرارها، وسم الهاري لكل من يتناول لقمة على حساب المعلمين دون وجه حق، والعار والشنار لكل من سكت أو وافق أو أقر إقامة هذه الوليمة التي ليس لله فيها نصيب. ولو عقلتم لأقمتم وليمة إفطار لفقراء المعلمين الذين يعيشون كفافاً ويبيتون خماصاً وما أكثرهم.
لا يشرف المعلمين أن تكون هذه الوليمة باسمهم، أو بدعوة منهم، ويتحمل وزرها مجلس النقابة حصراً وكل من وافق عليها، وإذا كانوا يعرفون الله سبحانه وتعالى، ويستشعرون عظم الأمانة التي يتحملونها، فليتحملوا نفقاتها من جيبوبهم وحدهم، عسى أن يتنفعوا من وراءها، وتكون لهم عند هؤلاء القوم يد ومعروف.
إن هؤلاء المدعوين، لن يستقيموا على أمر، ولن يكونوا للمعلمين عوناً إلا إذا رأوا ما يكرهون من مجلس النقابة ومن ثم الهيئة العامة، وقوبلوا بالتهميش والتطنيش. فهم أقوياء بضعف النقابة، استعلوا عندما استخذت، وانتفشوا عندما تقوقعت ولانت... لقد تخاذلتم فخذلتم.
والله ما جلس هؤلاء القوم على مائدة للمعلمين إبان تفرقهم وشتاتهم وما حلموا بذلك، فكيف تمكنوا لهم أن يتربعوا عليها في ظل نقابة تحصلنا عليها بشق الأنفس رغماً عن أنوفهم، ووافقوا عليها مقهورين وما تخفي صدورهم أكبر.
فاتقوا الله في المعلمين، ولا تضيعوا حقوقهم على موائد الحرام، ولا تساهموا في تقزيمهم وإهانتهم، فإن لم تكونوا قادرين على انتزاع الحقوق نزعاً، فتنحوا جانباً، ولا تسجلوا على أنفسكم عاراً لن يُمحى، وسابقة لم تفعلها أضعف النقابات، وتسنوا سنة معيبة لن تغفر لكم.



تعليقات القراء

ابو رياش
فعلا انت رياشي يا رجل حسيت انك تتكلم على اعداء الأمة حرام عليك
09-07-2014 10:37 AM
لست معلما
الاخ الفاضل موسى مع تقديري واحترامي لرايك اختلف معك في وجهة النظر وانا لست معلما ولست قريبا من النقابه ولكن محاورة خصمك والجلوس معه لا افهمه بانه استجداء الاستجداء له تفسير اخر ثم ان تدعو خصمك وخصومك لمناقشة بعض الامور تدل على قوة حجه وعدم انسحابيه

على اي حال احترم رايك
09-07-2014 12:01 PM
ام محمد البطوس معلمة
حسبنا الله ونعم الوكيل على النقابة وكل من أيد هذه الفكرة ان هذا الكلام يعبر عن كل معلم ﻻنه في الصميم
09-07-2014 12:40 PM
جعفر
معك كل الحق فيما قلت

انا لست معلما ولكن الحفاظ على المال العام ضروره



09-07-2014 01:17 PM
مدير مدرسة
انا اقترح ان يذهب جميع المعلمين الى هذه الدعوة لانها من اموالهم وهم احق بها
09-07-2014 04:19 PM
ام الجود
اذا كانت لمصلحة المعلمين نشجع ذلك اما اذا كانت مظاهر فلا
10-07-2014 01:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات