اربد : مشروبات روحية في مقبرة البارحة - صور


جراسا -

تتعرض مقبرة البارحة الجديدة في مدينة اربد منذ ما يزيد على ثلاثة اشهر للتخريب والاعتداء من قبل مجموعة من شبان يشربون الخمر داخل المقبرة، وفق ما ذكره سكان المنطقة لـ"السبيل".
الأمر الذي أدى إلى حالة استياء من قبل عدد كبير من سكان المنطقة الذين تساءلوا عن المسؤول الأول وراء إهمال مثل هذه الأماكن المخصصة لموتى المسلمين، والتي يجب أن تحظى باهتمام المسؤولين؛ لقداستها بما أنها تمثل حرمة من حرمات المسلم التي أوصى بها الدين، إذ تفاجئ بعض الزوار بتخريب عديد من القبور لذويهم، حيث تم تدميرها وإزالة الشواهد عن مكانها.
وحسب سكان المنطقة المحاذين للمقبرة، فإن عددًا من ضعاف النفــوس يستعملون منفذًا متواجدًا بالمقبرة؛ من أجل إغراقهـا بالنفايات، غير مباليـن بحرمة الموتى، كما يقصدهـا آخرون لمعاقرة الخمرة، ومباشرة الممنوعـات دون أن يجدوا من يردعهـم.
"السبيل" وخلال جولة لها داخل المقبرة لاحظت شواهد محطمة ومكسرة للعديد من القبور، إضافة إلى وجود زجاجات الخمر، وانتشار النفايات والانقاض المتراكمة.
وحَمَّل عدد من سكان المنطقة رئيس بلدية اربد المسؤولية الكاملة؛ بسبب غض الطرف عن تلك الاعتداءات التي تطال قبور الموتى، متسائلين عن وقوع مثل هذه الممارسات، رغم أن هناك حراسة مكلفة لحماية المقبرة تشرف عليها البلدية.
السكان أضحوا أن مجموعة من الشبان يدخلون إلى المقبرة وهم في حالة سكر، يحطمون شواهد القبور، ويرمون زجاجات المشروبات الروحية داخلها، ويعيثون فيها فسادًا، مشيرين إلى أنها تتعرض للتخريب منذ ما يزيد على ثلاثة اشهر، دون رقيب أو حسيب.
أبو مالك العموري إمام مسجد سعيد بن المسيب، أشار إلى انه تلقى العديد من الشكاوى حول الاعتداء على المقبرة، لافتا إلى أن مثل هذه الأفعال تتنافى مع قيم ومبادئ الإسلام. وقال إن حرمة المقابر من الأمانات، وحقوق للأموات على الأحياء، فالواجب هو الحفاظ على قدسية القبر.
وألقى المواطن احمد البصول اللوم على بلدية اربد؛ لعدم اهتمامها بمتابعة حراسة المقبرة، مشيرا إلى أن مثل هذا الاعتداء يعد اعتداء على مشاعر المسلمين، وانتهاكًا لحرمة المقابر.
فيما طالب جعفر البصول بوضع كاميرات مراقبة داخل المقبرة، لافتًا إلى أن المقبرة أصبحت مزارًا للسكارى، ومكانًا لرمي القمامة وزجاجات المشروبات الروحية، مؤكدا أنها ما تزال تتعرض للإهمال الكبير، والضياع المفرط لحقوق الإنسان، وحرمة موتى المسلمين.
وذكر الشاب إيهاب فراس الذي يسكن بالقرب من المقبرة أنه رأى أشخاصًا يشربون الخمر داخل المقبرة، لافتًا إلى أن الحارس القديم للمقبرة كان يسمح لهم بالدخول.
ودعا سكان المنطقة مرتكبي مثل هذه الأفعال إلى أن يتقوا الله في ممارساتهم الشنيعة التي وصلت الى الاعتداء على قبور الموتى، مطالبين الحاكمية الإدارية وبلدية اربد والأجهزة الأمنية بسرعة التحقيق في هذه الاعتداءات، وضبط المتورطين، والكشف عمن يقف وراءها.
من جهته، قال رئيس بلدية اربد المهندس حسين بني هاني "إن حراسة المقابر من مسؤولية البلدية"، مضيفا: "هناك أشخاص من ذوي الاسباقيات يدخلون المقبرة ويسكرون".
وأشار إلى أن البلدية لا تستطيع ان تفعل معهم شيئًا من دون مساعدة الأجهزة الأمنية، مبينًا أن أغلب حراس المقابر هم من ذوي الحالات الإنسانية، ولا يستطيعون زجر المعتدين على المقبرة وطردهم.
ودعا الأجهزة الأمنية إلى التدخل، وتخصيص دوريات أمنية بالقرب من المقبرة.

السبيل



تعليقات القراء

والله هم يبكي... اما جنه واما نار
على الاقل اتعظوا من اهل القبور وما تأول اليه حال البشر بعد المعصية والذنوب لحد وتراب ودود
07-07-2014 02:56 PM
أردني
له له له ... يا عيب العيب... معقول هذا الحكي، وبقرب أجدادنا اللي عمرهم ما شربوا؟؟؟؟ يجب القضاء على ظاهرة شرب الخمور، لقد عشت في الدول الغربية فتره طويلة ولاحظن ان الشباب العقال لا يشربوا الخمر وهم غير مسلمين. الخمر ام الكبائر يجب التوقف عنها تماما.
07-07-2014 03:47 PM
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا


104. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا


105. أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا


106. ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا


107. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا


108. خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا


109. قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا


قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا







07-07-2014 03:48 PM
الى 1
الكبائر هي احتلال الوطن وذبح الناس والجوع الكافر والسكوت على كل ذلك وليست كاس يشربها عاص أو كافر سمه ما شئت . لقد نجحوا في تقزيم الاسلام ورسالته الى مجرد حجاب وكأس خمر
07-07-2014 07:42 PM
الى المحرر
رد من المحرر:
نرجو اعادة ارسال التعليق
07-07-2014 09:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات