أعضاء وأعضاء


ليس المقصود أن أكتب عن أعضاء الجسم ووظائفها وأهميتها ، والتجارة فيها بكلّ أشكالها !! ، والتي أصبحت تجارة رائجة ومربحة جدا . كما أنني لن أكتب عن أعضاء الأحزاب ومدى إدراكهم لدورها ( الأحزاب ) ولدورهم ، وعن سبب اختيارهم ليكونوا أعضاء بهذا الحزب بالذات وليس سواه ، وهل هناك فارق يُذكر بين أن يكون الفرد عضوا في حزب معيّن أو آخر ، أو بين أن يكون حزبيّا من عدمه . ولكني سأكتب عن شيء آخر مختلفٌ جدا ، آمل أن تصبروا حتى النهاية لتحكموا له أو عليه .
جميع أعضاء الجسم مهمّة بلا شك ، ولا ندرك أهميّة أي عضو ، مهما صغر شأنه ، لم نكن نعرفه ، يقبع في مكانٍ ما من الجسم ، يكاد لا يسمع به أحد أو يعرف وظيفته ومدى أهميتها ، إلاّ إذا حدث له مكروه لا سمح الله ، عندها يصبح هذا العضو ( المصاب ) هو الأهم والأكثر قيمة والأولى بالرعاية ( حسب وصف الحكومات لبعض المناطق والناس ) .

كما أنّ هناك ميزة نسبية لبعض الأعضاء ، تكسب صاحبها شهرة ما كان يحلم بها ، وتكون سببا في ثروة تهبط عليه بسبب هذا العضو بالذّات . ويبدأ بالاهتمام به وتدريبه والعناية به وربما تُنفق في سبيل ذلك مبالغ طائلة وقد يدخل به مسابقات ويصبح نجما ومشهورا بسبب هذا العضو .

فلاعبو كرة القدم ( مثلا ) تصبح أقدامهم أهم ما فيهم وتصبح هي محط اهتمام وتقدير الجماهير ووسائل الإعلام ، فينال أصحابها شهرة ومكانة تفوق شهرة ومكانة رجال السياسة والاقتصاد والعلم . وبسبب هذه الأقدام يدخل حاملوها بورصة الأسعار بيعاً وشراءً واقتناء . وتقوم على خدمتهم طواقم خاصة في كل شيء ابتداء بالحراسة حتى إدارة أعماله ومواعيده ومقابلاته ..... ونحن هنا نتحدث عن ثروة بمئات الملايين إن لم يكن أكثر ، كلها ببركة وعطاء هذا العضو ( القدم ) .

والناس فيما يعشقون مذاهب ، كما يقولون ، لذلك لم يعد مستغرباً أن يكون متابعو أي لقاء رياضي مهما كان أكبر بكثير من متابعي أي ندوة أو برنامج ثقافي أو علمي أو سياسي . بل أيّها يحظى بالمتابعة والاهتمام أكثر أخبار المونديال وبالتفصيل الممل أم الأحداث الجِسام التي تحدث في المنطقة من حولنا ، سوريا والعراق وفلسطين ومصر وليبيا وأثارها وتبعاتها على المنطقة والعالم .

ما منزلة الدماغ وأهميته ونحن نتحدث عن الميزة النسبية للأعضاء ، وهو مصدر العلوم والمعارف كلها . وهل أهمية ومكانة العالِم تتساوى بل تُداني مكانة لاعب القدم . ما قيمة آلاف الكتب التي تقذفها المطابع كل يوم والتي تكون نتاج جهد وتعب ومثابرة سنين . وماذا عن المخترعين والذين عاشوا وقضوْا دون أن يشعر بهم أحد ، رغم أن ما قدموه كان له دور كبير في تحسين حياة الناس وإبعاد شبح المرض والموت عنهم .

أنا من محبي الرياضة عموما ، وكرة القدم خصوصا ، واستمتع بمشاهدتها . ولكنني مستاء من تسليط كل الأضواء عليها والتركيز على أخبارها وأخبار نجومها وإنفاق مبالغ ضخمة عليها ، مقابل التقتير على الأنشطة الثقافية والإبداعية الأخرى .

وأخيرا ماذا يُمكن أن يُقال عندما تكون قيمة القدم أغلى وأعلى عند الناس من قيمة الدماغ ... ! . وما أعقل وأبعد نظر من قال : فأنتَ بالعقلِ لا بالجسمِ إنسانُ .



تعليقات القراء

نعم صحيح
انا ايضا ااسف على الاموال التي تنفق هدرا على كرة القدم
05-07-2014 05:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات