علبة سردين في الأغوار الجنوبية


كتبت هذا المقال في شهر رمضان المبارك عام 2011م ومن اجل التذكير أعيده برمضان 2014م وكانت القصة حقيقية رغم أن الكثير من أبناء الأردن في ذاك الوقت لم يصدقوا القصة واعتبروها من نسج الخيال وقد وعدت السادة القراء الكرام بإعادة القصة بعد سنوات لنرى ماذا فعلت الحكومات التي تعاقبت على الأردن خلال الثلاث أعوام السابقة .

وكان الموضوع كما يلي: عائلة مكونة من الأم وأطفالها الثلاثة، وقد قاربت الساعة حوالي الخامسة والنصف مساءا أي قبل الإفطار بساعتين ولم تجد الأم ما تقدمة لأطفالها على وجبة الإفطار وقد بلغت الأم من الحيرة ماذا تستطيع أن تعمل وقد أغلقت معظم السبل في وجهها فقامت بما يلي: استعارت من احد المارة جهاز تلفون خلوي وقامت بالاتصال بأحد الخيرين من أبناء اللواء (شخصية عامة معروفة للجميع) وكان مفاد الاتصال بان شرحت له الظرف الراهن وما تحتاجه لأطفالها لوجبة الإفطار وكعادة كل أردني شهم استعد لها وأمهلها حوالي ساعة حتى يتمكن من الوصول إليها، والمحزن هنا أنها بعد نصف ساعة من المكالمة عاودت الاتصال به شاكرة له وقالت إن الله فرجها علينا فقد بعث لنا احد الجيران علبة سردين وهي كافية لسد حاجتهم هذا المساء وغدا يفرجها الله. وعندما وصل إليها تفاجأ بان علبة السردين يتيمة أي لا يوجد معها خبز من اجل الإفطار. وجازاه الله خيرا فقد قدم لها ما فيه الكفاية لها ولأطفالها .

وقد أعدت القصة مرة أخرى لأذكر الحكومة الأردنية بتقصيرها بحق لواء الأغوار الجنوبية، فقد طالب أهل لواء الأغوار الجنوبية من الحكومة الأردنية بتعيين احد أبناء اللواء بوظيفة عليا في الدولة (منصب عام) ليس طمعا بجهوية الوظيفة ولكن لإيصال الصوت إلى أصحاب القرار لان لواء الأغوار الجنوبية قد غيب تماما عن الساحة السياسية الأردنية منذ تأسيس الدولة دون معرفة الأسباب. ونكرر على رئيس الوزراء الحالي إذا كان هذا المنصب استجداء او(شحدة) لا نريده وسنبقى صامدين مسالمين كما عرفنا الأردن، ولن يستطيع احد أن يشكك بولاء أبناء الأغوار الجنوبية لثرى الأردن الطهور.

وستبقى المعادلة التي لم تحل لغاية الآن في هذا البلد قائمة بانتظار الحل وهي:

اغني منطقة في الأردن الأغوار الجنوبية بدليل شركة البوتاس والبرومين وغيرها والطرف الثاني: أفقر منطقة في الأردن الأغوار الجنوبية. فلم تنال الأغوار الجنوبية من تلك الخيرات إلا الاسم ونقول للحكومة عظم الله أجركم في التطوير والتنمية ورفعة الإنسان في الأغوار الجنوبية. ونقول نحن أبناء الأغوار الجنوبية لأنفسنا: سنظل صامدين مسالمين فإذا كان ابتلاء من الله تعالى فنحن صابرين وإذا كان ظلم من الحكومات المتعاقبة فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل. فنطالب الحكومة بتشكيل لجنة لدراسة واقع الحال في اللواء بدل الاعتماد على تقارير المؤسسات التي ترفع إلى رئاسة الوزراء منمقة ومهذبة بقلم مدير المؤسسة طمعا بالبقاء على الكرسي . وقد تعودنا في الأردن بان التنمية والمطالب لا تتحقق لا بأمرين فقط وهما: ملك يأمر فيطاع أمره. أو شعب يطالب بطرق متعددة وها نحن نطالب بإحدى هذه الطرق.

حمى الله الأردن وأبقاه عزيزا كما كان



تعليقات القراء

اردني من اصوووووووووول
والله الواحد محتار معكم...اولادكم في الجيش والامن والدفاع المدني ومعظمكم متقاعدين عسكريين... ومش عاجبكم...؟؟؟
يا ناس روحو شوفو المخيمات الفلسطينيه..وشوفو الجوع والفقر والقله...اتقو الله بس واعدلو بين المواطنين
رد بواسطة نسرين
أهل الغور شو خصهم بالمخيمات؟ بحكيلك اغنى منطقة بالاردن وافقر منطقة بنفس الوقت. من حقهم يطالبوا بالعدل والانصاف و ما حد يتفلسف عليهم رجاء.
29-06-2014 03:35 PM
الى الاردني من اصول والى نسرين
لكلا الطرفين اهل الغور واصحاب المخيمات الحق ان نساعدهم
30-06-2014 11:22 AM
طبوش
العدل اساس الملك ، والظلم لما يشمل الجميع - مع أنه ظلم - فهو عدل.
01-07-2014 12:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات